إعصار “كوينو” يضرب جنوب تيوان بسرعة قياسية مصحوباً بزلزال بقوة 4.7 درجات

ضرب إعصار “كوينو” جزيرة تيوان اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023، مما أدى إلى أضرار واسعة النطاق، حيث وصل الإعصار إلى اليابسة كإعصار من الفئة الرابعة، مع رياح بلغت سرعتها 160 كيلومترًا في الساعة.

إعصار "كوينو" يضرب جنوب تيوان بسرعة قياسية مصحوباً بزلزال بقوة 6.8 درجة

إعصار "كوينو" يضرب جنوب تيوان - المصدر: العربية نيوز

الأضرار الناتجة عن الإعصار

تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء واسعة من الجزيرة، كما تسبب في سقوط الأشجار والمنازل، كما أدى إلى حدوث فيضانات في بعض المناطق، مما نتج عنه وفاة شخص واحد وأصيب أكثر من 100 شخص في الإعصار، كما تسبب في أضرار تقدر بمليارات الدولارات.

وكانت قد أرسلت الحكومة التايوانية فرق الإنقاذ إلى المناطق المتضررة، كما أعلنت حالة الطوارئ في الجزيرة.

التحذيرات من استمرار الإعصار

حذرت السلطات التايوانية من المزيد من الأمطار والفيضانات في الأيام المقبلة، كما طلبت من السكان البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا عند الضرورة، وكذلك أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية والبحرية، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر عدة أسابيع لإصلاح الأضرار الناجمة عن الإعصار.
ومن المتوقع أن يستمر الإعصار في التحرك شمالًا، حيث سيؤثر على الصين في الأيام المقبلة.

زلزال تيوان عقب إعصار كوينو

ضرب زلزالٌ بقوة 4.7 درجات على مقياس ريختر شرق تيوان في مساء الخميس الموافق 6 أكتوبر 2023، أي بعد يوم واحد فقط من ضرب إعصار كوينو الجزيرة، وكان مركز الزلزال على بعد 30 كيلومترًا جنوب شرق مدينة هوالين، على عمق 10 كيلومترات، وشعر به السكان في جميع أنحاء الجزيرة.
تسبب الزلزال في انهيار بعض المباني وتشققات في الطرق، كما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق.
يُعتقد أن الزلزال نجم عن نفس القوى الجيولوجية التي تسبب في إعصار كوينو، حيث تقع تيوان على حدود صفيحة أوراسيا وصفيحة الفلبين، وهما صفيحتان تكتونيتان كبيرتان تتحركان باستمرار ضد بعضهما البعض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد