أول قرار عقابي غير متوقع من الرئيس الأمريكي يطال إسرائيليين.. وسر الانقسام داخل البنتاجون

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن هجومها الضاري على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، مستخدمة كافة أسلحتها وقواتها من أجل استكمال العبور البري للقطاع، وسط مواجهات ومقاومة قوية من قبل حماس والفصائل الأخرى، وسقوط لمئات الشهداء والمصابين يوميًا من المدنيين، في الوقت الذي يتواصل فيه الضغط الدولي على تل أبيب من أجل القبول بهدنة إنسانية.

أول قرار عقابي من الرئيس الأمريكي يطال إسرائليين.. وسر الانقسام داخل البنتاجون

أول قرار عقابي من الرئيس الأمريكي يطال إسرائليين.. وسر الانقسام داخل البنتاجون

قرار عقابي من بايدن بحق إسرائيليين

وفي تطور جديد، كشفت صحيفة “بوليتيكو”، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، أصدر أولى قراراته لكبار المسؤولين في إدارته، التي تقضي بإعداد عقوبات فورية على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين المتهمين بمهاجمة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وفقًا لوثيقة سرية تم الإطلاع عليها، كانت في طريقها إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين وعدد من المسؤولين الآخرين.

أول قرار عقابي من الرئيس الأمريكي يطال إسرائليين.. وسر الانقسام داخل البنتاجون

وأوضحت الوثيقة أن الرئيس الأمريكي بدأ في اتخاذ خيارات سياسية وإجراءات سريعة ضد المسؤولين عن العنف في الضفة الغربية من المستوطنين، سواء الأشخاص أو الكيانات التي شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد أمن أو استقرار الضفة الغربية، مشددة على أنه سيتم فرض عقوبات عليهم، بالإضافة إلى حظر تأشيراتهم من أجل وقف أعمال الترهيب التي يقومون بها ضد المدنيين.

وانقسام داخل البنتاجون

ومن ناحية أخرى، وفي السياق ذاته، كشفت تقارير صحفية بوجود انقسام داخل البنتاجون، بالتزامن مع تصاعد الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق وعدد من دول المنطقة، وهو ما تسبب في حدوث انقسا وغضب بين المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، بعد الكشف عن حصيلة ما تعرضت له قواعدها العسكرية في البلدين من هجمات منذ منتصف الشهر الماضي، التي وصلت إلى 61، بواقع 29 في العراق و32 في سوريا.

أول قرار عقابي من الرئيس الأمريكي يطال إسرائليين.. وسر الانقسام داخل البنتاجون

وبالرغم من أن الهجمات على الأهداف الأمريكية، لم تلحق أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية، ولم تسفر عن إصابات خطيرة لدى عناصر القوات، إلا أنها أثارت غضب مسؤولين بالدفاع، بعدما عبروا عن إحباطهم مما يعتبرونه استراتيجية غير متماسكة لمواجهة وكلاء إيران، مؤكدين بأن الضربات الجوية الانتقامية المحدودة المقررة من قبل الرئيس الأمريكي فشلت في وقف العنف.

وتأتي هذه الهجمات العدائية بسبب موقف أمريكي الصادم من الدعم الإسرائيلي المفتوح في ضرب قطاع غزة وقتل المدنيين بلا هوادة وتدمير كل ما هو متاح أمامهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد