مطماطة: مدينة تحت الأرض في قلب الصحراء التونسية !

مطماطة هي مدينة كاملة بقيت مدفونة تحت الصحراء لقرون وقد كانت ملاذا للمقاومين أو “الفلاقة” كما يسمونهم في تونس والذين حاربوا المستعمر الفرنسي بإستعمال السلاح وتقع مطماطة في الجنوب الشرفي التونسي تحديدا في ولاية قابس

حسب الأسطورة التي يتداولها الاهالي تم بناء مدينة مطماطة  الغريبة عبر حفر حفرة كبيرة جداً في الأرض وتحفر الكهوف في محيط هذه الحفرة ليتم استغلالها ككهوف وحماية من الشمس والعوامل الطبيعية. مدينة مطماطة الغريبة هي المكان الحقيقي الذي تم فيه تصوير سلسلة افلام حرب النجوم (Star Wars) عام 1970 وكانت الكهوف منزل عائلة لارس في الفيلم مما جعل هذه المنطقة من اشهر الأماكن في العالم.

الإسم الأمازيغي للمدينة هو “أثوب” وتعني مدينة السعادة وقد سميت لاحقا بمطماطة القديمة نسبة إلى قبيلة أمازيغية.

تم بناء المدينة تحت الأرض حتى لا يراها العدو وحتى يستطيع اهلها التأقلم مع المناخ فقد كانت الكهوف كان دوما دافئا في الشتاء وباردا في الصيف.

تمثل مطماطة حتى اليوم قطبا سياحيا في البلاد التونسية ومازال السياح يتوافدون على هذه المدينة الغريبة ومازال سكانها اليوم يتكلمون اللغة الأمازيغية دون غيرها.

 

ان هذه المدينة اثبات على ذكاء سكانها الاصليين (الأمازيغيين) الذين استطاعوا تحدي التضاريس الصعبة وتسخير العوامل الطبيعية القاهرة ليصنع لنفسه ظروفا ملائمة للعيش والتغلب على الطبيعة بالعقل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد