متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي

يعمل هابل على التركيز على النظام الشمسي، وخاصة على الكواكب ذات الوزن الثقيل التي تكمن بعيدًا عن حزام الكويكبات، نحو كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون دون النظر إلى المسافات الشاسعة، بحيث يأتي ذلك في إطار برنامج إرث الغلاف الجوي للكواكب الخارجية “OPAL” المنفذ كل عام، كما تمكنت أدوات أخرى من التقاط صور عالية الدقة، مثل مركبة الفضاء كاسيني المتقاعدة على زحل أو جونو، والتي تدور حاليًا حول كوكب المشتري.

متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي 5 28/12/2021 - 12:15 ص

متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي 1 28/12/2021 - 12:15 ص

هابل يلتقط صورًا سنوية

تم تمديد مهمة تلسكوب هابل الفضائي مؤخرًا إلى عام 2026، والذي كان في مدار أرضي منخفض منذ عام 1990، بحيث أظهر الكون من حولنا بتفاصيل مذهلة، مبيّنًا التطور طويل المدى، والتقط التلسكوب صورًا للشفق القطبي المذهل والقوي لكوكب المشتري، وسجل هابل أيضًا الشفق القطبي لزحل، حيث تبيّن أن نشاط موجات الراديو والشفق القطبي غير المتكافئ، مما يشير إلى وجود مجال مغناطيسي غير متوازن.

متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي 2 28/12/2021 - 12:15 ص

سمحت صور هابل للعلماء بتتبع عاصفة مظلمة على نبتون، وكذلك اكتشاف السحب على أورانوس، المحاط بحلقاته وأقماره، وقد تظهر صور أورانوس ونبتون ضبابية مقارنة بصور تلسكوب الفضاء للسدم والمجرات البعيدة، بسبب أحجامها النسبية في السماء، بالإضافة إلى صور كوكب المشتري، الذي صوره هابل في الرابع من سبتمبر 2021، يبدو مضطربًا مع العواصف ودوامات سحب المتقابلة، والتي تدور حول الكوكب في رياح قوية.

متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي 3 28/12/2021 - 12:15 ص

وظهر الكوكب هذا العام أيضًا بحزام غريب وشرائط برتقالية وحمراء غير عادية ملفوفة حول خط الاستواء، وعادة ما تكون بيضاء أو بنية شاحبة، وتظهر بعض النقاط الحمراء فوق خط الاستواء، مما يشير إلى عواصف جديدة، ودوامات إعصارية من المحتمل أن تكون مؤقتة، على عكس البقعة الحمراء شبه الدائمة الموجودة أسفلها مباشرة، وهذه النقطة الحمراء حاليًا بنية اللون وقد انضمت إليها عدة عواصف.

متع عينيك.. تلسكوب هابل يلتقط صور رائعة لعمالقة نظامنا الشمسي 4 28/12/2021 - 12:15 ص

ويميل زحل مثل الأرض، بحيث أنه عندما يدور حول الشمس، فإنه يمر بتغيرات موسمية مع تغير تعرض الشمس لنصف الكرة الأرضية. ومع ذلك، فإن العام على كوكب زحل يستمر 29 سنة أرضية، مما يجعل الموسم حوالي 7.5 سنوات، كما تم تصوير نبتون في 7 سبتمبر 2021، يُعتقد أن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يشهد الربيع، ولكن الفصول تستمر لأكثر من 40 سنة أرضية، وكان الخريف والربيع موجودان في نبتون منذ أكثر من 20 عامًا، ومن المرجح أن يستمرا لنحو 20 عامًا آخر.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. مراد الدريوش يقول

    أعود بالله من الشيطان الرجيم.بسما الله الرحمان الرحيم.
    والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم.لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر 🌙 ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون
    صدق الله العظيم