علماء: هناك 8 سلالات لفيروس كورونا وقادر على التحور كل 15 يوم

يعيش العالم على أمل اكتشاف علاج لفيروس “كوفيد 19″، أو حتى معرفة مزيد من التفاصيل حول الوباء الذي تسبّب في إصابة أكثر من نصف مليون شخص وحصد أرواح الآلاف في مختلف دول العالم، منذ ظهوره في ووهان الصينية خلال شهر ديسمبر في العام الماضي.

رصد التسلسل الوراثي وانتقال الفيروس وانقسامه

العلماء يوضّحون أن وباء “كوفيد 19” له 8 سلالات، رصدوا تسلسلها الوراثي وكيفية انتقاله وانقسامه منذ ظهوره في الصين، حيث تم إرسال أكثر من 2000 تسلسل وراثي لانقسام الوباء وتطوّره لسلالات جديدة، من قبل مجموعة من المحتبرات في جميع أنحاء العالم، وذلك بحسب موقع “نيكستسترين”.

ويشير الباحثين، إلى امتلاك قاعدة بيانات نيكستسترين لمجموعة من عينات انتشار الفيروس في عدد من القارات حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، لافتين إلى كشف القاعدة عن قدر سلالة الفيروس على التغير كل 15 يومًا، وذلك بحسب ناشيونال جيوغرافيك.

وقال أحد المشرفين على قاعدة البيانات، تريفور بيدفورد، أن التغيير الطارئ على  وباء “كوفيد 19” يكون ضعيف جدًا، موضّحا أن الفيروس في سلالته الجديدة لا يكون أكثر ضررًا من سابقاتها، موضّحًا أن السلالات المتنوعة ستمكّن الباحثين من دراسة التطور الخاص بالوباء وطرق انتشاره، لمعرفة ما إذا كانت الإجراءات التي تفرضها الدولة للحد من انتشاره فعّاله أم لا.

علماء: هناك 8 سلالات لفيروس كورونا وقادر على التحور كل 15 يوم 1 29/3/2020 - 11:34 م

وفي نفس السياق، أوضح أستاذ طب بجامعة كاليفورنيا لصحيفة  “usa today” الأمريكية، أن قاعدة البيانات تساعد على دراسة انتقال الوباء في الولايات المتحدة، موضّحا أن سرعة انتشار الوباء وطريقة انتشاره يقبلان التتبّع، لدراسة التسلسل الجينومي للوباء ومعرفة سلالاته.