الطيب صالح Tayeb Salih عبقري الرواية العربية الذي يحتفل جوجل بالذكرى الـ 88 له

الطيب صالح Tayeb Salih، يحتفل اليوم جوجل بالكاتب السوادانى الكبير “الطيب صالح “، واحد من أشهر الكتاب العرب والأدباء العرب، وسوف نقدم إليكم عبر موقعنا نجوم مصرية نبذة مختصرة عن الكاتب السودانى، وكيف حظى على هذه المكانة المرموقة وأيضا سنتعرف على بعض أعماله.

الطيب صالح Tayeb Salih

الطيب صالح Tayeb Salih

الطيب صالح Tayeb Salih هو كاتب سودانى كبير ولد في 12/1/1929 بالسودان وتوفي في 18/2/2009، كان الطيب صالح Tayeb Salih واحد من أشهر الكتاب والأدباء العرب، حيث قاموا النقاد في ذلك الوقت بتسميتة “عبقري الرواية العربية”  بسبب كتابتة الأدبية الرائعه.

عاش الطييب حياتة مترحلاُ ما بين الدول، ولد في  شمال السوادن، وتلقى تعليمة في  الخرطوم  الذي عاش فيها فترة من فترات حياته ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليكمل الدراسة  في مجال الشئون الدولية والسياسية.

عاش الطيب صالح في كثير من الدول حيث ولد في شمال السودان ثم سافرر إلى أمريكا وبريطانيا وقطر وفرنسا إنتهى به المطاف بعد وفاتة في الولايات المتحدة الأمريكية..

حياة الطيب صالح Tayeb Salih المهنية

عمل الطيب صالح في أماكن ومجالات عدة، حيث كان مديرا لمدرسة لفترة قصيرة، وعمل لمدة طويلة في القسم العربى للإذاعة البريطانية، وصل فيها إلى منصب مدير قسم الدراما، ثم سافر إلى قطر وعمل وكيلاُ ومشرفا في وزارة الإعلام القطرية، وسافر إلى فرنسا ليتقلد منصب  المدير الإقليمى  بمنظمة اليونيسكو في فرنسا ثم في الخليج العربى لنفس المنظمة.

أعمال الطيب صالح Tayeb Salih

كانت حياة الطيب صالح Tayeb Salih مليئة بالترحال والتنقل بين البلدان العربية والأجنبية، مما جعله يمتلك خبرة كبيرة في الحياة ووالأحداث التي تقع في العالم حولة، وجعلته يعرف أحوال بلادة وأهم القضايا داخلها، وظهر ذلك جلياً في كتابتة وأعماله وبالأحرى في روايتة العالمية “موسم الهجرة إلى الشمال”.

ونتيجة إلى حياة الطيب صالح الطويلة في بلاد الغرب، جعلته يدرك الأحوال المختلة والعلاقة بين المجتمع العربى والغربى،

أعمال الطيب صالح الأدبية

إن الطيب الصالح معروف إلى يومنا هذا كواحد من أشهر الكتاب والأدبآء، ولازلت قصصة القصيرة تجعله من أعظم الأدبآء، ويصنف الطيب صالح في صف طه حسين وجبران خليل جبران ونجيب محفوظ.

أفضل روايتة

  1. موسم الهجرة إلى الشمال: صدرت عام 1966تدور قصتها حول شاب عربى يذهب من جنوب أفرقا إلى إنجلترا من أجل الدراسة، ويصبح محاضر بإحدى الجامعات  ويتزوج من إمرءة بريطانية ترفض عادتة وتقاليدة العربية، ثم يرجع إلى بلدة. تتحدث الرواية عن إختلاف بين الثقافة الشرقيه والغربيه، وهى واحدة من أفضل الروايات  العشرين اأولى في القرن العشرين.
  2. عرس زين :تتحدث الراوية عن شاب قبيح سودانى يعشق الجميلات، وكان يريد  الزواج من إبنة عمة نعمة وهى رائعة الجمال والذي جعل أهإلى القرية يستغربون،  الروايه من أكثر الروايات التي تم تحميها من على الشبكة العنكبوتية
  3. دومة ود حامد :  مجموعه من القصص القصيرة التي تتألف من سبعه من القصة  القصيرة، تتتناول  القصص   أسطورة تسمى “ود حامد” وهو رجل طيب مدفون بإحدى أراضى القرية، يعشقة أهل القرية  ، وزمن فرض حبهم له تصدوا  للحكومة عندما حاولت إزالة دومتة لإقامة منطقة زراعيه.
  4. منسى إنسانُ نادرُ على طريقته : ” هى سيرة ذاتية لصديقه يدعى منسي”. .
  5. ضو البيت بندر شاه : رواية يعبر بها الكاتب بأسلوبة عن علاقة كلا من الأب بالجد والأبن.
  6. مريود بندر شاه: هى الجزء الثانى من ضو  بيت البندر شاه.
  7. نخله على الجدول :هي جزءمن كتاب دومة ود حامد القصصية، تحكى القصة عن  الشيخ محجوب الذي يسكن إحدى قري ريف السودان والذي يعاني من الفقروحالته التي يرثى له حيث أنه لا يقدر على شراء ملابس جديدة لزوجته وابنته التي دائما ما تريد  شراء فساتين مثلأصدقائها  ليوم عيد، ولكنه يتفاجأ بأن ابنه الذي ذهب للعمل في مصر قام بإرسال  مجموعه من الملابس بيفرج بها  كربة أبيه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.