اكتشاف أقدم سنّ بشرية يبلغ عمرها 1.8 مليون سنة “صور”

أعلن عدد من علماء الآثار في جورجيا، عن اكتشاف سنّ يبلغ عمرها 1.8 مليون عام ترجع إلى سلالات بشرية عريقة، قد تكون الأقدم خارج أفريقيا، وأكد الباحثين إن ذلك الاكتشاف يؤكد الظنون، بأن المنطقة كانت مكانا لأكبر وأعرق المستوطنات البشرية في العصور الأولى في أوروبا، ومن الممكن أن تكون خارج أفريقيا بشكل عام.

سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام
سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام
سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام

اكتشاف سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام

وفي هذا السياق قال الباحثين أن السن تم العثور عليه بالقرب من قرية أوروزماني، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غرب العاصمة الجورجية تفليس، بالقرب من دمانيسي حيث وُجد عدد من الجماجم البشرية يبلغ عمرها 1.8 مليون عام، في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

يعد اكتشاف دمانيسي الأقدم في العالم خارج إفريقيا وقد غيّر فهم العلماء للتطور البشري وأنماط الهجرة المبكرة.

وفي سياق متصل قال الباحثين، إن الاكتشاف الجديد في موقع يبعد 20 كيلومترا يقدم الكثير من الأدلة على أن منطقة جنوب القوقاز الجبلية كانت  على الأغلب واحدة من أول المستوطنات التي عاش فيها الإنسان البدائي بعد الهجرة من أفريقيا.

ومن جهته قال المركز الوطني لبحوث علم الآثار وعصور ما قبل التاريخ في جورجيا أثناء الإعلان عن اكتشاف السن، إن “أوروزماني، بالإضافة إلى دمانيسي، تشكلان مركز التوزيع الأقدم للبشر القدامى -أو الهومو – في العالم خارج أفريقيا”.

كما أكد قال جاك بيرت، وهو طالب آثار بريطاني  الذي اكتشف وجود السن في أوروزماني “التبعيات ليس فقط على هذا الموقع، ولكن بالنسبة لجورجيا وقصة البشر الذين غادروا أفريقيا قبل 1.8 مليون عام، رائعة”.

كما يرجع  تاريخ أعرق حفريات الهومو من أي مكان في العالم إلى حوالي 2.8 مليون عام، وهي جزء من فك اكتشف فيما أصبح إثيوبيا حاليا.

سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام
سن يبلغ عمرها 1.8 مليون عام
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. م.محمود يقول

    عمر البشر علي الارض لا يتعدي ال٥٠ الف سنه علي اقصي تقدير من خلق ادم اللي الان والمتفق عليه ٤٠ الف سنه
    اما عمر الارص والسماوات تصل الي ١٤ مليار سنه

    1. احمد يقول

      اكذب من علما الاثار