موعد مع “القمر الوردي” وزهور القبس بأمريكا الشمالية

القمر الوردي هو ظاهرة تحدث كل عام مع دخول فصل الربيع، وسبب تسمية القمر بالوردي ليس لكونه وردى اللون، ولكن يرتبط المسمى بنوع من الزهور البرية الوردية اللون بأمريكا الشمالية، لذا يسمى القمر البدر في شهر أبريل من كل عام بالقمر الوردي بسبب ظهوره بدرا وقت تفتح أزهار نبات القبس الوردي البرية وردية اللون في شهر أبريل من كل عام.

موعد مع "القمر الوردي"وزهور القبس بأمريكا الشمالية كل عام فى ابريل

موعد مع "القمر الوردي"وزهور القبس بأمريكا الشمالية

ظاهرة القمر الوردي في أبريل من كل عام 

 القمر له دلالة ونظرة خاصة عند كل الثقافات والحضارات حول العالم، ولأن القمر يرتبط ارتباط وثيق بظاهرة المد والجزر في البحار والمحيطات، لذا تكثر التكهنات حول القمر، وكلما حدث تغير به، عند ظهوره، يخشى البعض من حدوث زلازل أو براكين أو كوارث طبيعية في الأرض، لذا تكثر التكهنات وأحيانا الدجل حول ظهور القمر كاملا.

 تفتح ازهار نبات القبس الوردي البرية وردية اللون في شهر أبريل من كل عام
تفتح أزهار نبات القبس الوردي البرية وردية اللون في شهر أبريل من كل عام

معجزة انشقاق القمر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

وروى الإمام أحمد عن ابن مطعم عن أبيه قال: انشق القمر على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فصار فرقتين: فرقة على هذا الجبل وفرقة على هذا الجبل، فقالوا: سَحَرَنا محمد. فقالوا: إن كان سَحَرَنَا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم. وعن ابن عباس قال: كشف القمر على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: سحر القمر. فنزل قوله تعالى: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمْرُ. وَإِنْ يَرَوا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِر) (القمر:1 -2). ولقد كان ابن مسعود يردِّد قوله: لقد انشق القمر.

 السماء على موعد مع القمر الوردي وظاهرة فلكية ربيعية في ابريل
السماء على موعد مع القمر الوردي وظاهرة فلكية ربيعية في أبريل

 

ظاهرة قمر الفراولة العملاق 2022

هل تعلم: متى تحدث ظاهرة قمر الفراولة العملاق؟

ظاهرة فلكية موسمية متوقعة من هواة الفلك هي قمر الفرواله العملاق التي تحدث كل عام في شعر يونيو حيث الصيف والسمر وجمال الطبيعة والتأمل والتدبر في السماء وجمال الكواكب والنجوم ورؤية القمر بدرا وذلك الوقت متزامن مع موسم حصاد الفراولة ولذلك سمي القمر في تلك الأيام  بقمر الفراولة، تحدث ظاهرة قمر الفراولة في شهر بؤونه من الشهور الزراعية والموافق شهر يونيو من كل عام.

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (آل عمران 190).
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (آل عمران 191).
تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (سورة الفرقان 62).

متى تحدث ظاهرة قمر الفراولة العملاق؟ تحدث في شهر بؤونه من الشهور الزراعية والموافق شهر يونيو من كل عام.

صورة  القمر العملاق 14 نوفمبر 2016

 

القمر العملاق في 14 نوفمبر 2016
القمر العملاق في 14 نوفمبر 2016

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد