ظاهرة فلكية نادرة.. 5 كواكب تجتمع في سماء الوطن العربي

في ظاهرة فلكية نادرة الحدوث سوف تحدث في سماء الوطن العربي، حيث سيصطف خمس كواكب بطريقة متتالية، ويمكن رؤية تلك الظاهرة في السماء بالعين بشكل واضح، وذلك سيكون في فجر يوم الجمعة، ويتأهب راصدون المملكة العربية السعودية وفي عدد كبير من دول العالم العربي، لمشاهدة تلك الظاهرة، ومن المتوقع اصطفاف كلا من كوكب الزهرة وعطارد والمشترى وزحل والمريخ في نفس التوقيت مع تواجد القمر ساطعاً.

ظاهرة اصطفاف الخمس كواكب

أشارت بعض من الاحصائيات الفلكية أن ظاهرة اصطفاف الخمس كواكب المذكورة في السماء، تحدث بشكل نادر جدا، حيث أنه تحدث مرة كل ثماني عشر سنوات.

كما وضح رئيس الهيئة الفلكية بمدينة جدة، أن اصطفاف الخمس كواكب سوف يكون في السماء بشكل واضح للعين، وسيكون وفقا لترتيب تلك الكواكب وبعدها الطبيعي عن الشمس.

تفاصيل ظاهرة اصطفاف الخمس كواكب

وتعتبر ظاهرة اصطفاف الكواكب، من الأحداث الفلكية والتي تحدث عندما يظهر عددا من الكواكب الخاصة بالنظام الشمسي في صف متصل في السماء.

كما يمكنك مشاهدة تلك الظاهرة من كوكب الارض أو من الفضاء على الجانب نفسه من الشمس.

كما تمت الإشارة إلى أنه في إمكان الجميع مشاهدة تلك الظاهرة فجر يوم الجمعة، من مختلفة الأماكن في الوطن العربي، ولكن يشترط أن يكون الجانب الشرقي مكشوف بأكمله، أي لا يوجد به أي من المباني أو التضاريس التي تحجب الرؤية.

وهذا لأن كوكب عطارد سوف يكون منخفض بشكل كبير عن باقي الكواكب الأخرى التي سوف تكون عالية في عنان السماء.

كما أشار بعض من الراصدون لتلك الظواهر الفلكية، أنه من الأفضل أن يتم ترقب تلك الظاهرة قبل فجر يوم الجمعة بساعة واحدة، وذلك لأن كلا من كوكب زحل والزهرة والمشترى واضحين بشدة بين كافة النجوم.

وسوف تكون ظاهرة جميلة رائعة، وستلفت انتباه الجميع وتسحرهم، حيث أن الكواكب سوف تشكل شكل القوس من الشرق حتى الجنوب.

كما يذكر أن تلك الظاهرة سوف تحدث مرة أخرى بعد عدد كبير من السنوات، ومن المتوقع أن تحدث مرة أخرى بحلول عام ٢٠٤٠م.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد