الدرب الأحمر ودرب المهابيل وستانلى.. تعرف على أسباب تسمية الشوارع في مصر

بالنظر في العديد من أسماء الشوارع في مصر تجد العديد من الأسماء الغريبة والمختلفة وبعض تلك الأسماء لا تستطيع معرفة المعنى الحقيقي لها وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض تلك الأسماء.

أولا: أحياء وشوارع القاهرة

 

درب المهابيل: من أحياء مدينة القاهرة وقد سمي بهذا الاسم لأنه قديما كان يوجد به محل لبيع “البوظة” وهو مشروب له تأثير يشبه الخمر فكان معظم أهل المنطقة سكارى طوال اليوم مما تسبب بذلك الاسم.

الدرب الأحمر: من أهم شوارع القاهرة ويقع بجوار قلعة صلاح الدين التي وقعت بها مذبحة القلعة مما جعل جدرانها تكتسى بلون دماء المماليك فأطلق عليها السكان اسم الدرب الأحمر.

العباسية: يعود أصل تلك التسمية عندما أسس عباس حلمي الثاني ثكنات الجيش في تلك المنطقة مما أطلق عليها العباسية نسبة له.

بولاق الدكرور: وكانت تسمى “تكرور” وهي قبائل أفريقية سكنت في تلك المنطقة قديما فسميت على اسمها.

ثانيا: عروس البحر الأبيض المتوسط

 

حي “ستانلي”: من أشهر المناطق في مدينة الإسكندرية وينسب بعض الناس تلك التسمية إلى المستكشف الإنجليزي “هنري ستانلي” والذي ساهم في اكتشاف منابع النيل عند بحيرة فيكتوريا.

شارع “سوتر”: وهو من أحد أعرق الشوارع في الإسكندرية و”سوتر” هو لقب بطليموس الأول الذي تولى الحكم بعد وفاة الإسكندر الأكبر

الأزريطة: قد أطلق عليه اسم “لازاريتية” ذات أصل لاتيني نسبة إلى أول مستشفى تم بناؤه في فرنسا في جزيرة “سانت ماري دو نازاريه”، حيث كان يأتي إليها القادمون من الشرق، فأقاموا هذا المشفى كنوع من الرعاية الصحية، ويشغل مكانه حالياً مستشفى الجامعة الرئيسي “المستشفى الأميري”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. هيام يقول

    جميل جدا

  2. sasa يقول

    beauty