أغرب 5 أنواع فواكه ونباتات يمكنك تذوُقها في العالم-تعرف على أغرب الفواكه في العالم

لا أحد منا يعلم كل ما في هذا الكون إلا خالقه سبحانه وتعإلى وتتجلى قدرة الله عز وجل في تمييزه لكل منطقة جغرافية بخصائص مناخية وتربة وعناصر الحياة الخاصة بها والتي تختلف عن غيرها من المناطق الجغرافية الأخرى. وبالتالي تحظى كل منطقة بأنواع نباتات وفواكه ومزروعات غير موجودة بالمناطق الأخرى ونسعى في هذا المقال للتعرف على أغرب 5 فواكه ونباتات في العالم

أغرب 5 أنواع فواكه ونباتات يمكنك تذوُقها في العالم-تعرف على أغرب الفواكه في العالم

أغرب 5 فواكه ونباتات في العالم

سوف ندرج في هذه المقالة صور ومعلومات عن أغرب 5 أنواع فواكه يمكنك تذوُقها في العالم وفوائد كل منهم.

1- فاكهة التنين “البتايا “

فاكهة التنين أو كما يطلق عليها البتايا يرجع موطنها الأصلي للمكسيك في أمريكا الوسطى والجنوبية، وتزرع أيضاً في شرق أسيا، تنتمي إلى عائلة نباتات الصبار، تعتبر فاكهة التنين super food نظراً لإحتوائها على ثروة من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

فوائد فاكهة التنين “البتايا “

  • تحافظ على صحة الجهاز المناعي

نظراً لإحتواءها على كمية كبيرة من فيتامين C وإمتلاكها قدر كبير من مضادات الأكسدة فهي تحافظ على الجهاز المناعي في جسم الإنسان وتقيه من أمراض السرطان والقلب.

  • احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات

تمتلك فاكهة التنين قدر كبير من الفيتامينات النافعة لجسم الإنسان خصوصاً فيتامين C كما أشارنا ومجموعة فيتامين B، B1، B2، B3

  • تحسن الهضم وعملية التمثيل الغذائي بالجسم

تحتوي فاكهة التنين على قدر كبير من الألياف الأمر الذي يسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء، كما تحتوي على كمية كبيرة من البروتين اللازم لعميلة التمثيل الغذائي في الجسم.

أنواع فاكهة التنين”البتايا “

  • البتايا الحمراء: تكون قشرتها حمراء ولحمها أبيض وهي من أشهر أنواع البياتا
  • البتايا الصفراء: تكون قشرتها الخارجية ذات اللون الأصفر ولحمها لونه أبيض

  • بتايا الكوستاريكا: وتكون قشرتها الخارجية ذات لون أحمر ولحمها من الداخل ذات لون أحمر أيضاً

  • يوجد نوع من فاكهة التنين طويل وقشرته بنية اللون ولحمه ذات ألوان عديدة ولكن هذا النوع نادر جداً لا يوجد إلا في نيوزلندا، تايلاند، الصين.

2- فاكهة الدوريان

طعم الجنة ورائحة جهنم هكذا يطلق على فاكهة الدوريان فهي لها مذاق شهي جداً ولذيذ ولكن رائحتها نفاثة وكريهة جداً حيث تمنع معظم الدول تناولها في الأماكن العامة والمواصلات والفنادق، تنتشر في جنوب شرق أسيا خاصة ماليزيا وسنغافورة وتايلاند، تنتمي إلى فصيلة النباتات الخبازية.

فوائد فاكهة الدوريان

رغم رائحتها النفاثة إلا أنها ذات مذاق جميل جداً ويقبل عليها الكثير من الناس، فهي من أغرب أنواع الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد خاصة في علاج الصداع والإجهاد العصبي كما تساعد في التخفيف من رؤية الكوابيس ليلاً، تحتوي أيضاً على نسبة كبيرة جداً من الحديد والفيتامينات وتساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين.

3- فاكهه النجمة star fruit

يطلق عليها أسم كارمبولا من أنواع الفواكه الأستوائية والشبه مدارية موطنها الأصلي ماليزيا، جنوب الصين، أندونيسيا، تتميز بأنها عند تقطيعا تعطي شكل النجمة، كما أن ثمارها شفافة، تعتبر من الحمضيات وتتكيف مع المناخ الحار ولها مذاق رائع وحموضتها معتدلة تشبه في طعمها الآناناس والكيوي والتفاح.

تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C وفيتامين A، تفيد في حالات نزلات البرد والانفلونزا، كما أنها تكافح السنة وتساعد على تأخير علامات التقدم في السن  ، يتم إستخدامها عادة في تزيين الحلويات نظراً لجمال شكلها وحموضتها المعتدلة. يستعمل ماء ستار فروت في علاج الصداع.

4- مانجوستين “جوز جندم “

فاكهة المانجوستين أو كما يطلق عليها جوز جندم  يعود اصلها إلى جزر سوندا وجزر الملوك تنتشر في البلاد الأستوائية مثل تايلاند، والهند، وماليزيا، وفيتنام والفلبين شكلها غريب ومميز فهي تبدو من الداخل على شكل فصوص الثوم وقشرتها بنفسجية اللون، ذات مذاق غريب فلها نكهة لا تشبه أي شىء أخر فهي كالمزيج بين الخوخ والفراولة والفانيلا والبوظة فمذاقها حلو مع قليل من الحموضة. ورائحتها عطرة.

لها فوائد عديد فلها مفعول سحري كمفعول حبة الفياجرا لذا يطلق عليها أحيانا أسم الفلورا، تحتوي قشرتها الخارجية على العديد من الفوائد فمن المتعارف عليه أنه يوجد حوالي 200 مضاد حيوي طبيعي يُأخذ من الفواكه تحتوي المانجوستين وحدها على 43 وحدة مضاد حيوي طبيعي. كما تحتوي على مادة Xanthones فهي أغنى مصدر لمادة كسانثونيس المضادة للأكسدة على وجه الأرض خاصة في قشرتها الخارجية لذا ينصح بتانأول قشرتها الخارجية كعصير غني بمضادات الأكسدة يمنع العديد من الأمراض.

5-التفاح الخشبي wood apple

ثمرة التفاح الخشبي أسمها العلمي Feronia Limonia مظهرها غريب ومميز حيث يكون ملمسها خشن وقشرتها كالخشب، تحتوي بداخلها على بذور عديدة لونها بني، يعود موطنها الأصلي إلى سهول الهند وسيلان، وبالرغم من مظهرها الغريب إلا أنها ذات مذاق جيد ورائحة عطرة.يوجد منه نوعان نوع صغير ويتميز بطعمه الحمضي ونوع كبير ويتميز بطعمه الحلو.

لها فوائد عديدة وتساعد في علاج قرحة المعدة ومرض السكري كما أنها تعزز الجهاز المناعي بالجسم لإحتوائها على العديد من الفيتامينات، كما يتستخدم ثمرة التفاح الخشبي غير الناضجة في علاج الإسهال والدوسنتاريا،  أوراق التفاح الخشب يساعد أيضاً على علاج مشاكل الجهاز التنفسي للحد من البرد والسعال، كما يستخدم مستخلص التفاح الخشبي كالمضاد للالتهابات وتساعد على استرخاء العضلات.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد