يعتمد على الخفافيش والفئران.. معلومات مهمة عن أسرع طائر حول العالم

تشتعل المنافسة بين الطيور حول أشدهم سرعة، وخفة في السماء، لتدور حول إمكانية كل طائر والسرعة التي يمتاز بها إلًا أن هناك إجماع على أن طائر الشاهين هو الأسرع على الإطلاق فيستطيع عبور مسافة نحو 200 ميل في ظرفِ ساعة واحدة.

الطائر شاهين

وتتفاوت السرعات بين الطيور الجوية فتصل ما بين  109-350 كيلو متر في غضونِ الساعة الواحدة، وهناك أنواع من الطيور أشد سرعة من الفهد والمعروف عنه بقوة سرعته حتى تصل إلى 120 كيلومتر في الساعة.

نقدم في المقال التالي معلومات عن أسرع طائر حول العالم

معلومات عن طائر الشاهين

يعرف طائر الشاهين بالصقر الجوال، وينتمي إلى الطيور الجارحة، ويندرج من عائلات الصقريات، وينتشر تواجد طائر الشاهين في العالم، لكنه يعرف بالشيهانة عند الجزيرة العربية والأردن، إذ ينجح في تخطي مسافة 200 ميل في الساعة الواحدة إلًا أن السرعة الطبيعية,

وتعد هذه سرعة فائقة لطائر شاهين مقارنة بنظيره مع سرعة الطيور الأخرى، ويعتمد طائر الشاهين على افتراس الخفافيش والفئران والطيور الصغيرة من أجل التغذية كما أن طول طائر الشاهين يصل إلى 50 سم تقريبًا، لكن جناح الطائر الواحد يتراوح مابين 80-120 سم.

ويحظى طائر الشاهين بمكانة عالية في الدول العربية ويقدرونه حق التقدير، كما أنه يستخدم لغايات الصيد، وتهتم الدول بطائر الشاهين خوفًا من انقراضه، وتسعى الدول إلى تعزيز سلالة أسرع طائر في العالم لذلك فإن أعداده مستقرة.

الطائر شاهين
الطائر شاهين

تعرف على أسرع الطيور في العالم

تناولت دراسة جديدة معلومات  عن أسرع الطيور حول العالم منها طائر بطة المياه العذبة ويمتاز سرعة فائقة تصل 109 كيلو متر خلال الساعة الواحدة، بينما تصل سرعة طائر البط العيدر الذي يحلق في الأماكن الواسعة فوق المحيطات وتصل سرعته نحو 110 كيلو متر في الساعة.

بينما تصل سرعة طائر بط كانفاس باك إلى 116 كيلو وهو من الطيور الجارحة إلًا أن طير سمامة بيضاء الزمك يمتاز بقوة جبارة في السرعة والتي تصل إلى 124 كيلو متر في الساعة وتستغرق معظم الوقت في التحليق.

النسر الذهبي تصل سرعته نحو 300 كيلو متر في الساعة

أما البطة الغواصة فتستطيع اجتياز سرعات هائلة في الساعة إذ تصل سرعتها إلى 129 كيلو متر بينما على الجانب الآخر تصل سرعة طائر إوزة أبو قرن مسافة تصل 142 كم/الساعة الواحدة، ولديها قدرات هائلة في السرعة.

أما النسر الذهبي فحقق نجاحاً باهرًا في عملية السرعة إذ تصل سرعته في الساعة إلى 300 كيلو متر ولديه القدرة الرائعة على الصيد الماهر للانقضاض ومحاصرة فريسته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.