طائر الطيهوج ومعلومات قد تعرفها لأول مرة عن هذا الطائر الرائع

يعتبر طائر الطيهوج من الدجاجيات ويعرف أيضاً “بالدراج” ويصاب الإنسان بالذهول كلما تأمل في خلق الله سبحانه وتعإلى فمن عجائب قدرة الله خلقه للعديد من المخلوقات المختلفة في الأشكال والألوان والأحجام أيضاً وكثيراً ما نفاجأ وجود مخلوقات غريبة تعيش معنا على كوكب الأرض ولم نكن نعلم بوجودها من قبل وكغيري من الناس لم أكن أعلم بوجود مثل هذا الطائر الرائع الذي كلما نظرت إليه تعجت من قدرة الله تعالى.

طائر الطيهوج ومعلومات قد تعرفها لأول مرة عن هذا الطائر الرائع 1 1/12/2015 - 10:19 م

الاسم العلمي للطيهوج وتغذيته:

الاسم العلمي لطائر”التدرج” هو “Tetraoninae” ويعيش في المناطق المناطق القطبية الشمالية والمناطق المعتدلة أيضاً.

يتغذى هذا الطائر عند فقسه على الحشرات واللافقريات وعندما يكبر يتغذى على أوراق النباتات والنباتات والبراعم كغيره من الطيور التي تقع في نفس الفئة كما أنه يتناول الحصى لكي يساعد في تفتيت الطعام الذي يتناوله.

وصف طائر الطيهوج:

يتميز طائر الطيهوج بألوانه الجميلة وشكله الفريد ويتميز الذكر عن الآنثى بطول ذيله وألوانه المتعددة أما الآنثى فذيلها قصير وألوانها باهتة ويعد ذكور هذا النوع من الطيور من الآنواع متعددي الزوجات فيما عدا نوع واحد والمعروف ب “ترمجان الصفصاف”.

طائر الطهيوج مع أنثاه
زوج من طيور الطيهوج معاً
The greater sage grouse faces pressure from fragmented habitat resulting from development across the West. (Stephen Ting photo - click to enlarge)
طائر من طيور الطيهوج يفرد ريش ذيله
Columbian Sharp-tailed Grouse (Tympanuchus phasianellus columbianus) performs a dance on the lek during spring mating season at Battle Mountain near Dixon، WY.
طائر الطيوج
Columbian Sharp-tailed Grouse (Tympanuchus phasianellus columbianus) performs a dance on the lek during spring mating season at Battle Mountain near Dixon، WY.
طائر الطيهوج يفرد أجنحته كأنه سيطير

موطن طائر الطيهوج:

تعتبر المناطق الباردة من النصف الشمالي من الكرة الأرضية هي موطن طيور الطيهوج، حيث يتواجد في معظم أنحاء أمريكا الشمالية الغربية,ويعيش في التلال والسهول الجبلية والمنحدرات أيضاً نظراً لوجود نبات الميرمية الذي يتغذى عليه.

يتواجد نحو 18 نوع من طيور الطيهوج بعضها مهدد بالانقراض نظراً للصيد الجائر وعدم قدرة بعض الآنواع على التكاثر بسرعة لتعويض المفقود.

ومن الجدير بالذكر أن طائر الطيهوج يباع حالياً في الوطن العربي ويباع بالأسواق العربية وقد نجحت عمليات تربية هذا الطائر في مزارع بالوطن العربي.

التزاوج ومدة البقاء على قيد الحياة:

تتزاوج طيور الطيهوج في فصل الربيع وتستخدم الذكور ألوان ريشها المميزة لجذب الإناث بالإضافة لإطلاق أصوات جذابة,وتضع أنثى الطيهوج ما بين8 إلى14 بيضة خلال أسبوعين وتستمر فترة حضانة الصغار ما بين 24إلى26 يوماً.

يمكن لطيور الطيهوج أن تستمر على قيد الحياة لمدة 10 أعوام كاملة إلا أنها قد لا تتمكن من البقاء لأكثر من عام واحد بسبب الحيوانات المفترسة كالثعالب.