تعرف على الألوان الباردة والحارة والمحايدة

تعتبر عملية فهم معنى الألوان مهمة وكذلك الاستخدام الثقافي للألوان وكيفية تفاعل الألوان في التصاميم المطبوعة والإلكترونية وفي الديكورات وغيرها، حيث تعتبر الألوان وسيلة للتواصل الصامت الذي توجد ردود فعل جسدية وعاطفية، كما أن للألوان معاني رمزية من المفيد أن تضع في اعتبارك كيف ترى العين والعقل بعض الألوان وذلك لأنه في بعض الأحيان تتسبب الألوان في تفاعل بدني، وفي بعض الأحيان يكون رد فعل ثقافي.

الالوان الباردة

تعريف الألوان وتصنيفاتها

اللون عبارة عن السمة المميزة للضوء والموصوفة بـ ” اسم اللون”، ويكون اللون فاتحاً، بينا الضوء من العديد من الألوان التي يمكن رؤيتها وهي ألوان الطيف المرئي الذي يحتوي على الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي، ويوصف اللون بثلاثة طرق حسب اسمه ومدى إشراقه وقيمته أو خفته، ويمكن أن تتم عملية تصنيف الألوان إلى ثلاثة تصنيفات أساسية وهي الألوان الحارة، والألوان الباردة، والألوان المحايدة وفي هذا المقال نقدم لكم بعض المعلومات الأساسية عن هذه التصنيفات الثلاثة للألوان.

معنى الألوان الباردة وميزاتها

الألوان الباردة تميل إلى أن يكون لها صفة التأثير الهادئ الرومانسي والجذاب، وتكون هذه الألوان رائعة ومريحة وممتعة، ومن الأمثلة على الألوان الباردة الأزرق والأخضر، حيث إن اللون الأزرق قوي ومهم وسلمي وذكي، أما اللون الأخضر فإن دلالته على النمو والصحة والانسجام.

معنى الألوان الحارة وميزاتها

إن الألوان الحارة تقوم بنقل المشاعر من التفاؤل البسيط إلى القوي، ويمكن أن يؤدي دفء اللون الأحمر أو الأصفر أو الوردي أو البرتقالي إلى الإثارة وفي بعض الحالات والأحيان إلى الغضب.

ويعد اللون الأحمر من الألوان الحارة وهو يعبر عن كل شيء، عن العاطفة والحب والفرح والقوة والحرارة، أما اللون الوردي فهو لون جميل ولطيف، وعند النظر إلى الأصفر نجد أنه لون سعيد ويشير إلى البهجة، ويمثل اللون الأصفر الذهب والثروات، ويشير إلى الإسراف والسطوع والتقاليد، أما البرتقالي يشير إلى الطاقة والدفء والصحة.

معنى الألوان الحيادية وميزاتها

تساهم الألوان الحيادية في المساعدة على التركيز على بقية الألوان وكذلك تعمل على تقليل الضوء على بعض الألوان الأخرى، ويعتبر اللون الأسود لون دافئ إلى حد كبير إضافة إلى والبني والبيج، وفي المقابل تكون الألوان الأكثر برودة هي اللون الأبيض والفضي والرمادي، ومع ذلك فإن هذه السمات الدافئة والباردة تتصف بالمرونة والأكثر براعة من تلك الخاصة باللون الأحمر أو الأزرق.

وعند النظر للأسود فإننا نجد أنه يكشف عن نفسيه بأنه محافظ وغامض ومتطور، والرمادي لون رسمي وهو أيضاً محافظ ومتطور، والفضي لون أنيق وغني ولامع براق.

واللون الأبيض أيضاً من الألوان المحايدة وهو رمز النقاء والنعومة والبراءة، واللون البني أيضاً محايد ويشير إلى البناء والكمال والبساطة والود، في حين أن البيج تقليدي وهو لون مريح ومحايد.

معنى الألوان المختلطة وميزاتها

إن الألوان المختلطة لها سمات مشتركة ما بين الألوان الدافئة والباردة والتي من الممكن أن تشير إلى الهدوء والإثارة، وهي الألوان المستمدة من مزيج من الألوان الباردة والدافئة.

يعد اللون الأخضر في الغالب بارداً، ومع ذلك فإن اللون الأخضر العشبي أكثر دفئاً من اللون الأخضر الداكن البارد، واللون الأرجواني هو لون مختلط أيضاً يرمز إلى الملكية والثروة والرومانسية، ويعد اللون الأرجواني والبنفسجي من ضمن الألوان المتشابهة المختلطة، أما اللون اللافندر فهو مختلط مليء بالنعومة والأناقة والحساسية ويعتبر من الأوان الأنثوية.