فيديو يرصد هطول أمطار غزيرة على المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية

شهدت ضواحي المدينة المنورة، يوم امس الأحد الموافق 3 سبتمبر 2023، هطول أمطار غزيرة وباستمرار، مما أدى إلى تجمع المياه في الشوارع والطرق، ووصولها إلى حد السيول في بعض المناطق.

فيديو يظهر أمطار غزيرة في المدينة المنورة

فيديو يظهر أمطار غزيرة في المدينة المنورة - المصدر: يوتيوب

لقطات الفيديو

وأظهرت لقطات الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، موجة كبيرة من الأمطار تسير في الشوارع، مما تسبب في إعاقة حركة المرور، وتعطيل بعض الأعمال.

وبحسب المركز الوطني للأرصاد، فإن هطول الأمطار الغزيرة في ضواحي المدينة المنورة، ناتج عن تكوين سحب ركامية، على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة، والتي تشمل مرتفعات شرق جازان ومنطقة عسير ومكة المكرمة والباحة وصولا لجنوب المدينة المنورة.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول الأمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية، في هذه المناطق، على مدار اليوم.

تُعد الأمطار الغزيرة ظاهرة طبيعية مفيدة، فهي تساعد على ري المحاصيل الزراعية، وتوفير المياه العذبة، وتحسين جودة الهواء، وتلطيف درجات الحرارة، كما أن الأمطار الغزيرة تساعد على تقليل مخاطر الجفاف، وتجدد مصادر المياه الجوفية، وتحسن من خصوبة التربة.

توصيات للسلامة

وعلى خلفية هطول الأمطار الغزيرة في المدينة المنورة، دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، لتجنب وقوع الحوادث، وذلك من خلال:

  • تجنب الخروج من المنزل في حال تساقط الأمطار.
  • عدم الاقتراب من أماكن تجمع المياه.
  • عدم السباحة في الأودية والسدود.
  • عدم المجازفة في عبور مجاري السيول.

وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني، أنها على استعداد تام للتعامل مع أي طارئ قد يحدث جراء هطول الأمطار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد