شاهد بالفيديو | من الذاكرة.. لحظة إعلان حمد بن خليفة أميراً لدولة قطر وعزل والده من منصبه

الشيخ حمد بن خليفة أل ثانى، هو أمير دولة قطر السابق، تولى الأمير حمد بن خليفة إمارة الدولة القطرية في عام 1995، وتحديداً في السابع والعشرين من يونيو.

قام الأمير السابق لدولة قطر بإقلاب على أبيه الشيخ خليفة بن حمد أل ثانى، وفي العام 2013، وتحديداً في الخامس والعشرين من يونيو، بالتنازل عن الحكم لصالح إبنه الأمير تميم بن حمد أل ثانى.

رغم أن إيران واحدة من أصغر الدول في العالم، إلا الإنقلابات بها فاقت الأعداد، وكان أخرها عندما إنقلب تميم على والده ولكن بطريقة هادئة.

بداية إنقلاب حمد بن خليفة أل ثانى على والده، الشيخ خليفة بن حمد أل ثانى، عندما كان والدع في أحد القصور الفخمة الخاصة به في سويسرا.

و في هدوء تام أعلن الشيح حمد بن خليفة أل ثانى أميرًا لدولة قطر في هدوء تام، وكان والده سمع نبأ تنحيه عن عرش الدولة القطرية في الإذاعة، في إحدى نشرات الأخبار.

و في عام 1995، وتحديدًا في السابع والعشرين من يونيو، كان الأمير حمد بن خليفة في وداع أبيه الشيخ خليفة بن حمد، مغادرًا قطر إلى دولة أوروبية.

و قام حمد الإبن بتقبيل يد والده أمام عدسات الصحافة والإعلام، حتى يظهر كل شيءعلى ما يرام، وكان هذا هو الوداع الأخير للأب.

و في اليوم الثانى من سفر الأب، قطع التليفزيون القطر الرسمى الإرسال، وعرض بيان من المشيخة القطرية، وظهر فيه مبايعة الشيخ حمد بن خليفة أل ثانى، أميرًا لدولة قطر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد