الأرصاد الجوية تحذر من “المرتفع السيبيري” وتوقعات بوصول درجة الحرارة لـ 2 درجة مئوية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس بالقاهرة الكبرى وباقي محافظات جمهورية مصر العربية، وقد أعلنت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستتعرض خلال الفترة المقبلة لمرتفع سيبيري، الذي يعد من أهم التغيرات المناخية التي تؤثر على البلاد خلال فصل الشتاء، والمعروف عن هذا المرتفع أنه يأتي من المناطق شديدة البرودة والتي تصل درجة الحرارة فيها إلى( -50 درجة مئوية)، لذلك فمن المتوقع أن تشهد مصر إنخفاض درجات الحرارة بشكل واضح. 

 

إنخفاض درجات الحرارة في مصر

 في مداخلة هاتفية للدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في مداخلة تليفونية في برنامج “صباح الورد” الذي يذاع على قناة المحور أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل كبير خلال فترة الليل لتصل إلى 2 و3 درجات مئوية، بسبب المرتفع السيبيري، وأكدت أن هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيؤثر بشكل كبير على كافة المحافظات بجمهورية مصر العربية، وهذا يعد أمر طبيعي يحدث كل شتاء. 

وأشارت أن درجات الحرارة في الفترة الحالية قد بدأت بالإنخفاض بشكل ملحوظ في فترات الليل، حيث تصل في القاهرة الكبرى إلى 11 درجة مئوية، وفي سيناء تصل إلى 2 درجة مئوية. 

وأضافت خلال مداخلتها أن درجات الحرارة ستشهد الي حد ما استقرار في درجات الحرارة، وتنحصر الأمطار على مناطق السواحل الشمالية فقط. 

المرتفع السيبيري
المرتفع السيبيري

المرتفع السيبيري

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن المرتفع السيبيري يكون اتجاهه عكس عقارب الساعة، وهذا يجعله يؤثر بشكل ملحوظ على الطقس في مصر في فصل الشتاء، وهذا يترتب عليه إنخفاض الحرارة بشكل كبير، ومن المتوقع أن يستمر هذا الطقس البارد حتى شهر يناير، فبراير ومارس مع بداية العام الجديد 2023.

 

كما أوضحت أن المرتفع السيبيري عبارة عن كتلة كبيرة من الهواء البارد تتجمع حول منطقة سيبيريا التي تقع في شمال شرق أوراسيا، وتحدث بسبب “التبريد السطحي” الشديد الذي يحدث على المناطق القارية التي تكون بعيدة عن التأثيرات البحرية. 

كما أن المرتفع الجوي السيبيري يعد من المرتفعات الجوية القارية الباردة، وينتج عن ضغط الهواء البارد المرتفع، يسبب ضغط مرتفع على المناطق التي يشملها مما يؤدي لإنخفاض في درجات الحرارة بشكل كبير، وهو يحدث نتيجة ضغط الهواء البارد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد