هل يمكن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تغيير المناخ؟

دخلت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالمنا وباتت أسلوب حياة بالنسبة للكثيرين لدرجة أنها أصبحت  جزء أساسي من حياتنا اليومية التي لا تزال مستمرة حتى وإن كان هناك الكثير من الأدلة على أن استخدام هذا النوع من التقنيات له الكثير من الفوائد العملية.

ما_هو_الذكاء_الاصطناعي_ _وفيما_يستخدم_وما_هي_ أنواعه_ _وهل_له_دور_فى_تغير_المناخ؟

chat gpt and envronment

 

ما هو الذكاء الاصطناعي وفيما يستخدم وما هي أنواعه وهل له دور في تغير المناخ؟

للتكنولوجيا الحديثة دور كبير في (نمو) الصناعة والتجارة، خصوصًا تلك الذي تعتمد على استخدام الإنترنت في عملها وعلى الرغم من ذلك فهي أكثر ضررًا على حياة الإنسان وهنا سوف نتحدث عن أساليب جديدة في التعامل مع هذه التكنولوجيا دون الإضرار بالبيئة.

 

أحرز الذكاء الصناعي تقدم هائلًا في صناعة الروبوتات الحيوية، وهى تلك التى تعتمد على دمج علم البيولوجيا بالتكنولوجيا لإنتاج روبوتات حيوية يمكنها العمل والتأقلم مع الظروف المحيطة والشعور بذاتها، وهذا تغيير جزري في هذا المجال، الرائع في الأمر أن هذه التقنية له العديد من الفوائد من ضمنها كتابة البحوث العلمية، وإدارة المهام، أو مساعدة الأطباء في المستشفيات من خلال إجراء عمليات جراحية معقدة جدًا يصعب على البشر القيام بها، وغيرها الكثير من الفوائد. وكما يعلم الجميع أنه على الرغم من  تجاهل الاستخدامات السلبية لهذا النوع من التقنيات، التي تجعلها على درجة عالية من الخطورة.

 

تعتمد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على نموذج كمبيوتر فائق السرعة أو ما يسمى “Super computer” في تطوير تقنية ذكية تعمل على ربط الذكاء الاصطناعي بالأقمار الصناعية، كما يستخدم في تطوير المركبات الفضائية، ولتنبأ بالعواصف الشمسية قبل أن تحدث، كما أنها توفر الكثير من الوقت للاستعداد لحدوث مثل هذه الظواهر الجوية وبتلك حماية شبكات الطاقة والبنية التحتية من الضرر الناتج عن العواصف الشمسية.

 

استخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي في حماية البيئة 

عندما تتعرض الأرض لمثل هذه العواصف الكونية التي لا تزال مستمرة حتى وإن كان هناك العديد من طرقا لتصدى لها، فإنها دائمًا ما تؤدي إلى عواصف مغناطيسية على درجة عالية من الخطورة في عالم يعتمد بصورة متزايدة على التكنولوجيا، ويعد القطب الشمالي للأرض هو أكثر عرضة للتأثيرات الإشعاعية الضارة القادمة من الفضاء الخارجي، فلذلك ووفقًا لما سبق هناك العديد من الفوائد العلمية للاستخدام السلمي للذكاء الاصطناعي في حماية شبكات الطاقة الكهربائية التي لا يمكننا الاستغناء عنها في حياتنا عمومًا.

 

ترتبط فكرة استخدام الروبوتات في مجال تكنولوجيا الفضاء بدراسة الغلاف الجوى للأرض، وهذا ما قامت به “ناسا” عندما أرادت إرسال فريق متخصص لدراسة الغلاف الجوى للأرض، في مهمة “أس أر أ ى اكس-2” التي تحتوى على مجموعة من الأدوات المصممة خصيصًا لقياس هذه التأثيرات، وذلك لمعرفة المزيد عن ديناميكَا الغلاف الجوى.  

 

وعلى الرغم من أن جميع أنظمة الإطلاق كانت جاهزه، أدت جائحة “كوفيد ١٩” إلى تأجيل الرحلة، وبعد تأخر دام عامين يستعد طاقم الرحلة للطيران مرة أخرى على أمل أن يجدوا الإجابة عن سبب تغيرات المناخ وطرق معالجتها بأساليب حديثة.

 

وأشارت الدراسات التى تم إجراؤها إلى شدة الاضطرابات المغناطيسية التي يمكن أن تتسبب في تعطيل شبكات الطاقة الكهربائية، وقد تتسبب الديناميكا الكهربائية في تسخين الهواء مما يؤدى إلى توليد رياح عمودية، من شأنها إحداث تغييرات في تكوين الغلاف الجوى للأرض.

 

لذلك ووفقًا لهذه التقنيات التى تستخدمها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا هل من الممكن قياس التأثير السلبي للأشعة الشمسية في المستقبل؟ 

 

كما يُعد الذكاء الاصطناعي (AI) مجالًا نشطًا واعدًا في مجال أتمته أنشطة الحياة وإجراء التنبؤات وتصنيع منتجات وخدمات جديدة، فضلًا عن وظائف أُخَر يؤديها في حراك العصر الحالي، حيث كثرة الأقاويل يقال بهذا التطور النوعي المهم،الذي بات يعمل عليه الناس ،لاسًيما المهتمون بالبحث العلمي والمعرفة الإنسانية، وهناك العديد من الفوائد المحتملة له، إذ يمكن أن يساعدنا في حل بعض أكثر مشكلات العالم إلحاحًا، مثل تغير المناخ والفقر والمرض، ويمكن أن يساعدنا أيضًا في تحسين نوعية حياتنا وعالمنا الفني ،التصميم، والعمارة ،والهندسة وتسيير شؤون الحياة.

إن مستقبل الذكاء الاصطناعي غير مؤكد، لكن من الواضح أن هذه التكنولوجيا ذات قدرات عالية قد تمكنها يومًا ما من تغيير عالمنا بأساليب نوعية مختلفة، وسنحتاج إلى البدء في التفكير في الكيفية التي نريد بها استخدامه، هنا تحضر بعض الأسئلة الإضافية التي نحتاج إلى وضعها موضع الاهتمام عندما نفكر في مستقبله.

وفى النهاية كيف يمكننا ضمان استخدامه والانتفاع منه، وليس الضرر منه؟ – كيف يمكننا منعه من أن يصبح تهديدًا لنا؟ – كيف يمكننا ضمان تطويره بطريقة أخلاقية ومسؤولة؟

وفي الختام، وبعد نهاية عرضنا لموضوع الذكاء الاصطناعي واستخدامه في حماية البيئة، وهو واحد ضمن الأكثر المواضيع المتداولة حاليًا، على الرغم من تصدِّي كثيرين له، إلا أنه، قد تحتاج هذه التقنية لبعض التطوير لكي تواصل من تألقها بالشكل المنهجي المُناسب من وجهة نظري المُتواضعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد