مقارنة نماذج لغة الذكاء الاصطناعي ChatGPT و Grok AI

الذكاء الاصطناعي يغير عالم معالجة اللغات بطرق مذهلة، مما يمكّن الآلات من فهم وإنشاء نصوص اللغة الطبيعية بدقة وإبداع غير مسبوقين، على سبيل المثال، يمكن استخدام ChatGPT و Grok AI لإنشاء محتوى إبداعي مثل القصائد والموسيقى والبرامج النصية، أو للإجابة على الأسئلة بطريقة غنية بالمعلومات، أو لإجراء محادثات واقعية.

ChatGPT و Grok AI هما نماذج لغة ذكاء اصطناعي حديثة، مصممان لمهام معالجة اللغة المختلفة، ChatGPT هو نموذج توليدي، مما يعني أنه يمكنه إنشاء تنسيقات نصية إبداعية، مثل القصائد والشفرات والنصوص والقطع الموسيقية والبريد الإلكتروني والرسائل وما إلى ذلك، Grok AI هو نموذج تنبؤي، مما يعني أنه يمكنه الإجابة على الأسئلة وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي بشكل أكثر دقة.

ما هو ChatGPT؟

 

ChatGPT

يستخدم ChatGPT، الذي تم إنشاؤه بواسطة Open AI، تقنية نماذج اللغة الكبيرة (LLM)، يمكنه إنشاء نص وترجمة اللغات وإنشاء مجموعة متنوعة من أنماط المحتوى الأصلية لأنه تم تدريبه على مجموعة كبيرة من الرموز والنصوص، إحدى ميزات ChatGPT الأكثر شهرة هي قدرته على محاكاة الحوار الحقيقي والعضوي.

أساس ChatGPT هو GPT-3.5 أو GPT-4.0 LLMs، الذين تم تدريبهم باستخدام البيانات المتاحة للجمهور، إنها بالفعل منصة سهلة الاستخدام وقد استخدمها ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم.

ما هو الذكاء الاصطناعي Grok؟

Grok هو نموذج لغة كبير (LLM) تم إنشاؤه بواسطة شركة Elon Musk الناشئة، xAI، تم الكشف عنه كبديل لـ ChatGPT، وقد غير اسمه من X-free، وهو اللقب الأصلي لبرنامج الدردشة الآلي xAI، يهدف برنامج الدردشة الآلي المدعم بالذكاء الاصطناعي إلى إنتاج ردود تلبي جميع استفسارات المنطقة المتعلقة بالخدمة والفكاهة والتعليم ودعم العملاء.

يستخدم Grok البيانات في الوقت الفعلي من منصة X (المعروفة سابقًا باسم Twitter) كمصدر بياناته، إنه متاح حصريًا لأولئك الذين لديهم اشتراك مدفوع في منصة X أثناء الاختبار التجريبي.

ChatGPT مقابل Grok AI – الاختلافات الأساسية.

ChatGPT من OpenAI، أحد أشهر نماذج اللغة الكبيرة، أصبح متاحًا للجمهور منذ 30 نوفمبر 2022، بعد عام تقريبًا، أطلق Elon Musk نموذج لغة كبير آخر، Grok من xAI،

يستخدم Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، استثمار Microsoft البالغ 13 مليار دولار منذ 2018 لتطوير ChatGPT، في OpenAI DevDay، كشف Altman أن المنصة تضم أكثر من 100 مليون مستخدم نشط كل أسبوع، مما يجعلها أداة الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع.

يُعد Grok أيضًا نموذجًا لغويًا كبيرًا، تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، ومع ذلك، يدعي Musk أن Grok أفضل من ChatGPT في فهم النية وراء الأسئلة والطلبات.

من المبكر جدًا تحديد أي نموذج لغة كبير أفضل، ومع ذلك، فمن الواضح أن هذه النماذج لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نتفاعل بها مع الكمبيوتر.

هل تعلم أن الرئيس التنفيذي لشركة ChatGPT Sam Altman والرئيس التنفيذي لشركة Grok AI Elon Musk كانا في السابق زملاء وعملوا معًا كأعضاء في مجلس إدارة OpenAI حتى عام 2018؟

تم إطلاق Grok AI بواسطة Elon Musk في 4 نوفمبر 2023، في مرحلة تجريبية محدودة، ثم تم إطلاقه بشكل عام في 1 يناير 2024، يهدف Musk إلى غرس الشخصية والفكاهة في Grok AI، مما يجعله أكثر تفاعلًا وإنسانيًا من أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى، يستفيد Grok AI من المعرفة العالمية في الوقت الفعلي، وذلك بفضل منصة X (Twitter)، يمكنه الوصول إلى المعلومات من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأخبار والأحداث الجارية والبيانات العلمية، بالإضافة إلى ذلك، فهو مصمم للرد على الاستفسارات اللاذعة التي تتجاهلها غالبية أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ChatGPT مقابل Grok AI – الفرق في التوفر.

 

مؤخرًا، أصبح ChatGPT متاحًا مجانًا في كل مكان في العالم، يوفر ChatGPT نسخة مجانية دائمًا، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة إضافية تسمى ChatGPT PLUS و Enterprise، تمنح هذه الاشتراكات المستخدمين إمكانية الوصول إلى قدرات متقدمة، مثل GPT-4 LLM، والوصول إلى الإنترنت (مع Bing)، وإنتاج صور DALL E، والتحليل المتقدم للبيانات، وأكثر من ألف مكون إضافي تابع لجهات خارجية.

يتوفر Grok AI حاليًا حصريًا لمشتركي X Premium+ في الولايات المتحدة فقط، نظرًا لأن xAI تستخدم البيانات العامة من Twitter لتدريب برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، فإن العلاقة بين شبكة التواصل الاجتماعي وشركة Musk الجديدة للذكاء الاصطناعي وثيقة للغاية.

ChatGPT Vs Grok AI – الفرق في مصادر البيانات

مجموعة بيانات ChatGPT، التي أنشأتها OpenAI، تضم أكثر من 1.56 تريليون كلمة، وهي مجموعة بيانات واسعة النطاق ومتنوعة، بما في ذلك النصوص من ويكيبيديا، والكتب، ومحتوى الويب، والزحف المشترك، على عكس ChatGPT، يتعلم Grok من البيانات في الوقت الفعلي من منصة X، وهذا يعني أن Grok لديه ميزة النضارة وأهميتها، حيث يمكنه الوصول إلى المعلومات الجديدة والمحدثة باستمرار.

ChatGPT مقابل Grok AI – الفرق في التسعير.

 

توفر ChatGPT إصدارين للمستخدمين: إصدار أساسي مجاني وإصدار مميز شهريًا بقيمة 20 دولارًا، يوفر الإصدار الأساسي إمكانية الوصول إلى جميع الميزات الأساسية، ولكن لا يوفر تحديثات البيانات في الوقت الفعلي، يوفر الإصدار المميز تحديثات البيانات في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى ميزات إضافية مثل القدرة على إنشاء تنسيقات نصية إبداعية مختلفة.

أما Grok AI، فهي متاحة باشتراك شهري بقيمة 16 دولارًا فقط لمشتركي X المميزين +، يوفر هذا الاشتراك جميع الميزات الأساسية، بما في ذلك تحديثات البيانات في الوقت الفعلي.

ChatGPT Vs Grok AI – الفرق في الواجهة.

واجهة المستخدم (UI) هي أحد أهم العناصر التي تؤثر على تجربة المستخدم في أي منتج من منتجات الذكاء الاصطناعي، يريد كل مستخدم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام والفهم.

يتمتع ChatGPT الخاص بـ OpenAI بواجهة مستخدم أكثر قابلية للفهم من Grok AI، على سبيل المثال، يستخدم ChatGPT لغة أبسط وأكثر مباشرة، ويوفر تعليمات أكثر تفصيلاً حول كيفية استخدام النموذج.

نتيجة لذلك، يعد ChatGPT خطوة متقدمة على Grok AI إذا كنت مهتمًا بتصميم واجهة المستخدم في أدوات الذكاء الاصطناعي.

ملخص لمختلف ChatBots AI حول العالم.

 

 

اسم

نموذج تعلم اللغة واجهة برمجة التطبيقات مفتوح المصدر شركة المدير التنفيذي

Grok – 1

جروك – 1 لا لا xAI ايلون ماسك

ChatGPT

GPT-3.5 أو GPT-4 أو GPT-4V أو GPT-4 Turbo نعم لا OpenAI سام التمان

bard

بالم 2 نعم لا جوجل ساندر بيتشاي

CoPilot

GPT-4 أو GPT-4V أو GPT-4 Turbo لا لا ميركوسوفت ساتيا ناديلا

MetaAI

LLaMA 2

لا نعم ميتا مارك زوكربيرج

Claude

Claude-2

نعم لا أنثروبي داريو أمودي

ChatGPT أو Grok AI: ما هو نموذج لغة الذكاء الاصطناعي الذي يجب عليك استخدامه ولماذا؟

يشترك كل من ChatGPT و Grok AI في عدد من الميزات، بما في ذلك القدرة على إنشاء نص، وترجمة اللغات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات المهمة بين النموذجين.

يميل ChatGPT إلى أن يكون أكثر واقعية وغني بالمعلومات، مما يجعله خيارًا جيدًا للمهام مثل تلخيص المقالات الإخبارية أو تقديم معلومات حول موضوع معين، من ناحية أخرى، يميل Grok AI إلى أن يكون أكثر إبداعًا وإبداعًا، مما يجعله خيارًا جيدًا للمهام مثل إنشاء قصص أو كتابة محتوى ترفيهي.

في النهاية، يعتمد اختيار النموذج المناسب على احتياجاتك المحددة، إذا كنت تبحث عن نموذج لغة ذكاء اصطناعي دقيق وموثوق، فقد يكون ChatGPT خيارًا أفضل، إذا كنت تبحث عن نموذج لغة ذكاء اصطناعي أكثر إبداعًا وإثارة للاهتمام، فقد يكون Grok AI خيارًا أفضل.

ولذلك، فإن الإجابة على سؤالك “ChatGPT أو Grok AI: ما هو نموذج لغة الذكاء الاصطناعي الذي يجب أن تستخدمه” يعتمد على احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة، هل تبحث عن نموذج لغة يمكنه إجراء محادثات واقعية وممتعة؟ أم تبحث عن نموذج لغة يمكنه إنشاء محتوى إبداعي عالي الجودة؟ إذا كنت تبحث عن نموذج لغة يمكنه القيام بكل ذلك، فإن كلا النماذج خيارات جيدة، ومع ذلك، إذا كنت تفضل نموذجًا لغة يركز على مهام معينة، مثل إنشاء محتوى إبداعي أو إجراء محادثات واقعية، فقد يكون أحد النماذج أفضل من الآخر، شارك تفضيلاتك بين الاثنين في التعليقات أدناه!


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد