متى ظهر الإنترنت في العالم.. وما هي أول دولة استخدمته

خطر على بالك بالتأكيد سؤال هام ووارد جدًا وهو متى عرفت البشرية الإنترنت؟ ربما تعجبت في أثناء مشاهدة فيلم أمريكي قديم تحدث عن جهاز الحاسوب وشبكة الإنترنت، ولكن هل بحثت عن إجابة هذا السؤال المثير؟ ستعرف كل شيءفي السطور المقبلة!

متى بدأ الإنترنت في العالم؟

الولايات المتحدة الأمريكية هي أول دولة في العالم عرفت الإنترنت في الستينيات، إذ بدأ الباحثون ستخدمونه كطريقة لتبادل المعلومات عن طريقة أجهزة حاسوب ذات حجم كبير ولا يمكن نقلها من مكانها، وفقًا لبحث نشرته جامعة جورجيا.

ماذا كان هدف ابتكار الإنترنت؟

الحاجة هي أم الاختراع، لهذا ابتكر الباحثين الأمريكيين طريقة لنشر المعلومات بعد هجوم نووي في خضم الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي الذي أطلق قمر صناعيًا (سبوتنيك).

الدول العربية والأفريقية

– عرفت الدول العربية في التسعينيات من القرن الماضي، عندما بدأ استخدامه في الشركات الكبرى، ثم دول شمال القارة الأفريقية، وانتهى الأمر في المملكة السُّعُودية والعراق.

–  أصبح عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الوطن العربي بحلول منتصف العام ألفين وثمانية أكثر من 38 مليون مستخدم، وكان الاستخدام ضعيف جدًا بحيث يكون نصيب الاستخدام مرة واحدة على الأقل في الشهر.

– ووصل بعد ذلك معدل استخدام الإنترنت في الوطن العربي نصف المتوسط العالمي إلى الإنترنت 11.1%، مع استمرار النمو بشكل سريع.

– كان عدد مستخدمو الإنترنت في مصر 8.6 مليون تقريبًا، ومملكة المغرب 7.3 مليون، والسعودية حوالي 6.2 مليون مستخدم تقريبًا.

شبكة الإنترنت

–  الشبكة التي كانت متاحة حينها هي ARPANET وكانت عبارة عن شبكة لمشاريع الأبحاث المتقدمة، وظل الباحثون يطورونها حتى أصبحت بالشكل الذي تستخدمه حاليًا.

–  عيد ميلاد الإنترنت الرسمي هو 1 يناير عام 1983، عندما لم تكن شبكات الحاسوب تجد طريقة للاتصال مع بعضها حتى ظهر بروتوكول (TCP / IP).

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد