ما هي تقنية الـ NFC في الموبايلات؟

تعريف تقنية الـ NFC علمياً

تقنية الـ NFC هي اختصار لمصطلح Near Feild Communiacation، ويقصد به تقنية الاتصال عن قرب. وهي تشبه في فكرتها الأساسية عمل كل من البلوتوث bluetooth والـ آي آر IR Infrared والوايفاي Wifi.

تقنية NFC

تقنية NFC

وتعتمد هذه التقنية على وجود هاردوير في الموبايل، أي أنه ليس كالتطبيقات التي يتم تنزيلها على الأجهزة، ولا هو برنامج يمكن إضافته. بل يتم تصنيع الموبايل أساساً على أن يدعم الـ NFC.

الفرق بين الـ NFC والبلوتوث

في حالة البلوتوث، فإن المسافة اللازمة لنقل البيانات بين جهازي الموبايل يجب أن لا تزيد عن حوالي 10 م، أما في حالة استخدام تقنية الـ NFC، فإن مدى المسافة بين الجهازين لا يتعدى 4 إلى 5 سم لتتم عملية تناقل البيانات بنجاح.

كيف أتأكد من أن جهازي يدعم الـ NFC

للتأكد من أن جهاز الموبايل الذي تقتنيه، أو الذي تود شراءه، يدعم تقنية الـ NFC، فيمكنك ذلك بالدخول إلى قائمة الإعدادات الخاصة بجهازك، ومن ثم البحث في خصائص التواصل على خيار تشغيل الـ NFC.

أو يمكنك اللجوء إلى الإنترنت، والبحث عن مواصفات الجهاز بحسب اسم الشركة المصنّعة، وحسب الموديل ورقمه، للتأكد من توافر نظام الـ  NFC أم لا.

ما هي أهم استخدامات الـ NFC

إن أهم مميزات واستخدامات تقنية الـ NFC هي الأمور التالية:

  • الدفع المالي عن طريق الموبايل: فهناك عدة خدمات بدأت تتوفر مؤخراً للدفع الإلكتروني عن طريق الموبايل، مثل الـ Apple Pay والـ Samsung Pay والـ Google.Pay وفي المملكة العربية السعودية تتوفر خدمة الـ Mada Pay بحيث يمكن للمستخدم أن يقوم بحفظ بيانات بطاقته البنكية على الموبايل الخاص به، لاستخدمها في عملية الدفع. وهي تنوب عن البطاقة البنكية في حال لم تكن بحوزتك.
  • استخدام الـ NFC في فتح الأبواب التي تفتح بواسطة البطاقة الممغنطة، كما هو الحال في الفنادق.
  • استخدام الـ NFC tags، وهي عبارة عن ملصقات، يمكن إلصاقها في مكتبك أو سيارتك أو غرفة نومك الخاصة، بحيث تستخدم الموبايل للدخول إلى هذه الأماكن. فتفتح الأبواب لك تلقائياً بمجرد اقترابك وانت تحمل جهازك منها.

ما أحدث ما توصل إليه الـ NFC؟

تم مؤخراً تصنيع خواتم ترتدى في الأصبع لكلا الجنسين، تحمل خاصية الـ NFC، ليستعيض أصحابها عن حمل هواتفهم بالاكتفاء بوجود الخاتم. علماً بأن الخاتم ذو شكل جميل ومقبول، ويعمل بدون بطارية، ويمكن تخزين البيانات الخاصة بصاحب الخاتم عليها.

خاتم NFC
خاتم NFC

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    خاصيه جميله بالفعل ولها وظائف متعدده وخدمات كتيره لاستخدمها