لمستخدمي آيفون أخطاء تعرضك للخطر تجنب إرتكابها

أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. نستخدمها لأداء مهام يومية متعددة. غالبًا ما يجادل مستخدمو آيفون حول قوة أدائهم وأمان iOS مقارنة بهواتف أندرويد. ومع ذلك، فإن هذا لا يمنع بعض مستخدمي آيفون من ارتكاب أخطاء تعرض بياناتهم للخطر.

لمستخدمي آيفون أخطاء تعرضك للخطر تجنب إرتكابها

إليك أبرز الأخطاء التي يرتكبها مستخدمو آيفون والتي تعرض بياناتهم للخطر:

1- عدم تحديث نظام التشغيل إلى أحدث إصدار:-

تصدر كلا من شركة أبل وجوجل بانتظام تحديثات لأنظمة تشغيل Android وiOS لتصحيح مشكلات الأمان وأخطاء النظام الأخرى. ونتيجة لذلك، فإن التأخير في تثبيت آخر تحديث لنظام التشغيل يعرض بياناتك للخطر، نظرًا لأن هاتفك معرض للهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى اكتشاف نقاط الضعف المكتشفة.

أصدرت شركة آبل iOS 16 في سبتمبر الماضي. حتى الآن، تم إصدار 3 تحديثات للنظام وسيتم إصدار التحديث الرابع قريبًا. في iOS 16.3، أصلحت شركة أبل أكثر من 12 مشكلة تتعلق بأمان هاتف آيفون، بعضها خطير.

2- عدم تفعيل ميزة الحماية المتقدمة في iCloud:-

في أواخر عام 2022، قدمت أبل ميزة أمان رئيسية تسمى (Advanced Data Protection for iCloud)، والتي تستخدم تشفير البيانات الكامل لتوفير أعلى مستوى من الأمان للبيانات المخزنة في iCloud.

إذا كنت من مستخدمي  منذ فترة طويلة، فمن المؤكد أنك ستنسخ بياناتك احتياطيًا تلقائيًا إلى iCloud. ومع ذلك، لتوفير أعلى مستوى من الأمان لبياناتك، يمكنك تمكين ميزة الخصوصية المتقدمة، وهي ميزة تستخدم التشفير الكامل لفئات إضافية من البيانات، بما في ذلك ما يلي:

  • النسخ الاحتياطي للجهاز (Device backup).
  • النسخ الاحتياطي للرسائل (Messages backup).
  • iCloud Drive.
  • الملاحظات (Notes).
  • الصور (Photos).

يعني التشفير الكامل أنه لن يتمكّن أي شخص آخر من الوصول إلى بياناتك المشفرة تشفيرًا كاملًا، ولا حتى شركة أبل نفسها، وستظل هذه البيانات آمنة حتى في حال حدوث اختراق للبيانات في السحابة.

3- لا تتحقق من ميزات الأمان التي يتم تمكينها تلقائيًا:-

عندما تذهب إلى الإعدادات ثم إلى قسم (كلمات المرور) في جهاز آيفون الخاص بك، ينبهك نظام التشغيل أحيانًا إلى توصيات الأمان. يمكن لجهاز آيفون مراقبة البيانات وكلمات المرور المخزنة على الجهاز بأمان وإنشاء إشعار مناسب إذا ظهرت هذه البيانات في حالة تسريب البيانات.

في هذه الحالة، يمكنك حماية حساباتك بسرعة. إذا قمت بالتحقق من ذلك بانتظام واتخذت الإجراءات المضادة المناسبة، مثل تغيير كلمات المرور أو تمكين المصادقة الثنائية (2FA)، يمكنك زيادة أمان بياناتك.

4- عدم تفعيل ميزة المصادقة الثنائية في حساب آبل:-

تضيف ميزة المصادقة الثنائية (2FA) مستوى إضافيًا من الأمان لعملية تسجيل الدخول إلى الحساب. بالإضافة إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، أدخل رمز تحقق آخر لحماية معلوماتك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد