لجنة التجارة الفيدرالية تحذر من استخدام “رمز الاستجابة السريعة” QR في سرقة الأموال

انتشرت تحذيرات من لجنة التجارة الفيدرالية “FTC” بشأن استخدام رمز الاستجابة السريعة “QR” والذي أصبح جزءًا من الحياة اليومية، مما يعرض المستخدمين إلى الوقوع في يد المحتالين، من خلال توجيه ضحاياهم عند مسح الرمز إلى مواقع الويب الضارة، والتي يمكنها معالجة بياناتك البنكية، وسرقة أموالك، فما مدى خطورة هذا الأمر؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

رمز الاستجابة السريعة QR

رمز الاستجابة السريعة QR

انتشار شعبية “قارئ الرمز QR” جعله وسيلة للاحتيال

بداية، يمكننا تعريف قارئ الرمز “QR” بأنه خليط من المربعات السوداء، والبيضاء، تظهر على شاشة هاتفك، وتُستخدم في تخزين عناوين “URL”، وقد ازداد استخدامها في الآونة الأخيرة حتى وصلت إلى قوائم المطاعم، ومتاجر البيع بالتجزئة، وحتى بعض الفواتير، ووفقًا لتحليلات “eMarketer” الأمريكية، فإن عدد مستخدمي رمز الاستجابة السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، قد بلغ 94 مليون مستخدم هذا العام، وسيرتفع هذا العدد إلى 102.6 مليون شخص بحلول عام 2026.

كيف يستخدم المحتالون رمز الاستجابة السريعة في خداع المستخدم؟!

لسوء الحظ، يستخدم المحتالون رمز “QR” في إخفاء الروابط الضارة، والتي توجهك بصورة لا إرادية إلى مواقع، تطلب منك تنزيل بعض الملفات الضارة بجهازك، والتي تساعد في سرقة البيانات الشخصية من أجل استنزاف حساباتك المصرفية، ولا يتوقف الاحتيال عند هذا الأمر، بل يصل إلى استخدام بياناتك في فتح حسابات جديدة، والحصول على التأمين الصحي الخاص بك، وتقديم إقرارات ضريبية باسم المستخدم، وغيرها من المعاملات التي يمكن إجراؤها باستخدام البيانات الشخصية.

استخدام رمز الاستجابة السريعة في المطاعم
استخدام رمز الاستجابة السريعة في المطاعم

ويصل المحتال إلى هذه المعلومات عن طريق إرسال الرمز إلى الضحايا في رسالة إلكترونية، أو على تطبيق الهاتف، وإغرائهم بأحد الطرق من أجل “مسح الرمز” مثل الإلحاح لاستلام هدية، أو معرفة عروض التنزيلات، أو أنك بحاجة إلى تحديث البيانات، وغيرها من الطرق لتحفيز الضحايا.

معرفة تفاصيل الفواتير عن طريق رمز QR
معرفة تفاصيل الفواتير عن طريق رمز QR

كيف تحمي بياناتك من السرقة عن طريق “قارئ الرمز QR”؟

قدمت لجنة التجارة الفيدرالية بعض النصائح لحماية مستخدمي الهواتف الذكية من خداع المحتالين باستخدام رمز الاستجابة السريعة، وهي:

  • فحص عناوين URL قبل النقر عليها؛ فحتى إذا كنت تعرف عنوان الموقع، يجب أن تتحقق من الأخطاء الإملائية، أو الأحرف المتبادلة.
  • احذر من مسح رمز QR إذا جاء إليك في رسالة إلكترونية لم تكن تتوقعها، وخاصة إذا كانت تتضمن إلحاحًا على اتخاذ رد فعل سريع، وذلك لأن مرشحات البريد العشوائي لا تتمكن من معرفة ما إذا كان الرمز يقودك إلى موقع ويب ضار أم لا، بل قم باستخدام وسيلة موثوقة مثل: الاتصال عن طريق الهاتف للتأكد من أنها رسالة مشروعة.
  • استخدم كلمات مرور قوية لحماية بياناتك على هاتفك الشخصي، وحافظ على التحديث المستمر لنظام التشغيل.
  • غالبية الهواتف تتمكن من مسح رمز الاستجابة السريعة عن طريق الكاميرا الافتراضية، لذلك يجب الحذر إذا كان الرمز يتطلب ماسحًا ضوئيا مختلفًا عن المعتاد، فهو بمثابة دليل على عدم مصداقية هذا الرمز.
استخدام رمز QR في المتاجر
استخدام رمز QR في المتاجر

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد