كيف تكشف سارق شبكة الواي فاي الخاصة.. بأسهل طريقة

من أكثر ما يزعج مستخدمي شبكات الواي فاي Wi-Fi هو بطء الشبكة عند الاتصال بها، لذلك يسعى الكثيرون لتقليل عدد المتصلين بالشبكة وذلك بهدف تحسين جودة وسرعة الاتصال، ومن الغريب أنه عند اتصال المستخدم بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة ملاحظة بطئها خاصة إذا كان عدد المتصلين قليل، وفي هذه الحالات غالباً ما يكون هناك مخترق للشبكة أو سارق. في هذا المقال سنوضح أسهل الطرق لاكتشاف سارق شبكة الواي فاي.

الطريقة الأولى التحقق من تسجيل الدخول لشبكة الواي فاي

إذا كنت تعتقد أن هناك أحد مخترق لشبكة الواي فاي الخاصة بك أو سارق لها، فهناك إحدى الطرق التي من خلالها ستتمكن من اكتشاف المخترق، وذلك عن طرق تسجيل الدخول إلى صفحة إدارة جهاز الراوتر المكتوبة عليه، حيث يتم ذلك عن طريق كتابة 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 في شريط العناوين للوصول إلى صفحة إدارة جهاز الراوتر. بعد وصولك إلى صفحة admin، عليك تحديد الصفحة التي تحتوي على عناوين MAC المختلفة المتصلة بجهاز اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص بك.

الطريقة الثانية الاستعانة ببعض البرامج لكشف السارق

تتوفر بعض البرامج التي تتيح للمستخدم الكشف عن سارق الواي فاي، عن طريق إجراء عمليات بحث تلقائية عن الأجهزة غير المعتادة التي قامت بتسجيل الدخول لشبكة الواي فاي. ومن هذه التطبيقات:

تطبيق Fing

يوفر هذا التطبيق للمستخدم إمكانية الكشف عن الأجهزة المتصلة لحظيًا بالواي فاي، ونوعها وطبيعة اتصالها، وتوفر أيضًا إمكانية أيضًا التحقق من سلوك اتصال الواي فاي بالشبكة.

تطبيق Paessler PRTG Network Monitor

يتوفر هذا التطبيق للمستخدمين مجانًا لمدة 30 يوم، وهو عبارة عن مجموعة من أدوات إدارة جهاز الراوتر، وتعمل على الكشف عن حركة المرور الغريبة، وتحليل كيفية استخدام الشبكة.

تطبيق Wi-Fi Thief Detector

يوفر هذا التطبيق إمكانية ربطه بإعدادات جهاز الراوتر حتى تتمكن من تغييرها وقتما تشاء، كما يوضح عدد الاجهزة المتصلة بالشبكة والكشف عن الأجهزة غير المعلومة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد