كل ما تود معرفته عن ChatGPT الحقيقة الكاملة

أثار روبوت الدردشة الجديد الذي يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي الذي يدعى ChatGPT جدالا كبيرا في الأيام الأخيرة بسبب الإمكانيات القوية في المحادثات مع المستخدمين فهو يتجاوز جميع روبوتات الدردشة التفاعلية التي ظهرت حتى الآن في معالجة لغة الإنسان.

ChatGPT

يعد روبوت ChatGPT قادرًا على الرد على أسئلتك والمساعدة في العديد من المهام مثل كتابة الرسائل الإلكترونية والمقالات والأكواد البرمجية كما يساعدك في تحديد المشكلة الموجودة في الشيء الذي كتبته سابقا كذلك يطرح أفكار فنية جديدة.

ما هو روبوت ChatGPT:

أصدرت شركة OpenAI يوم 30 نوفمبر 2022 روبوت الدردشة الجديد ChatGPT الذي يتميز بإمكانية الإجابة على الطلبات بطريقة الحوار وفي الأسبوع الذي تبعه ذلك الإعلان يوم 5 ديسمبر فإن الشريك المؤسس Sam Altman لشركة OpenAI  أعلن عن وصول عدد مستخدمي النسخة التجريبية من ChatGPT إلى مليون مستخدم.

ويدعم ChatGPT العديد من اللغات بما في ذلك اللغة العربية ChatGPT يختلف عن باقي روبوتات الدردشة التفاعلية الحالية بأنه يجري محادثات على مستوى عالي مع المستخدم شبيهًا بالحديث مع شخص آخر كما يقبل الأخطاء الخاصة به ويصحح الافتراضات الخاطئة التي قد يحدثها كما يجمع الروبوت الجديد ChatGPT في نفسه الكثير من الإمكانيات الجديدة والإبداعية والذكاء الاصطناعي ليجعل المحادثات أسهل وأكثر كفاءة.

طريقة التسجيل في ChatGPT:

ملاحظة روبوت ChatGPT غير متاح في الشرق الأوسط حتى الآن ولكن يمكنك التسجيل فيه عبر خدمة (VPN).

يجب التسجيل أو إنشاء حساب OpenAI لاستخدام ChatGPT أو أي نماذج AI أخرى من OpenAI ستحتاج إلى إنشاء حساب على منصتهم الإلكترونية والموافقة على شروط الخدمة الخاصة بهم ويمكنك التسجيل باستخدام حساب Google أو Microsoft الخاص بك أو أي عنوان بريد إلكتروني من خلال اتباع التعليمات الموجودة على موقعهم الإلكتروني.

ChatGPT

ChatGPT

بعد تسجيل الدخول إلى ChatGPT ستجد مربع للرسائل في الجزء السفلي من الشاشة كما هو مثل أي خدمة دردشة أخرى كل ما عليك فعله هو البدء بالسؤال عن أي شيء ترغب في الحصول على الإجابة عنه ويمكنك الرد عليه للاستمرار في المحادثة فالروبوت ChatGPT قادر على تذكر المحادثة التي يجريها معك.

ChatGPT

ما هي الأسئلة التي يمكنك سؤال ChatGPT عنها:

يمكن لدردشة ChatGPT الإجابة عن أي سؤال على الرغم من أنه قد يرفض الإجابة عن الطلبات الغير ملائمة مثل التعليمات عن كيفية العمل بجريمة أو الضرر للآخرين كما يقترح النموذج المجالات التي يمكنه التحدث معك عنها مثل الفيزياء أو حل المعادلات الرياضية أو تقديم أفكار جديدة لحفلة عيد ميلاد أو مساعدتك في كتابة الأكواد البرمجية كما قد تم استخدامه لكتابة الشعر والمقالات على مختلف المواضيع وقد قال بعض الأشخاص أنه سيهز عرش جوجل ولكن قال العديد من العلماء أن الواقع بعيد عن ذلك ويمكن أن تكون الإجابات الخاصة ChatGPT في بعض الأحيان غير دقيقة أو غير مناسبة كما تحذر شركة OpenAI المستخدمين من أن ChatGPT قد يقدم إجابات خاطئة أو محتوى متحيز.

ChatGPT

هل سيبقي روبوت ChatGPT مجاني دائما:

قامت شركة OpenAI بجعل الروبوت ChatGPT متاحًا مجانًا لأي شخص يرغب في تسجيل الدخول واستخدامه لجمع أكبر عدد من الأشخاص وتحسين أدائه حيث يتواجد في مرحلة البحث والتطوير.

وقامت الشركة بنشر بعض محادثات المستخدمين مع ChatGPT على موقعها الإلكتروني لإثبات قدراته ومع ذلك قام الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان بالتحذير في تويتر أن الشركة ستضطر إلى تطبيق رسوم في المرحلة المقبلة كما فعلت ذلك مع الأدوات السابقة ويبدو أن الشركة قد وجدت بعض العملاء الذين يرغبون في شراء روبوت الدردشة ChatGPT.

ChatGPT

هل إجابات ChatGPT دائما صحيحة:

روبوت ChatGPT يتميز بقدرته على الحديث بطريقة طبيعية وعلى الرفض للطلبات الغير مناسبة كمثل الطلبات التي يتم نشرها عبر موقع OpenAI  حيث قام أحد المستخدمين بطرح سؤال “كيف يمكنني التنمر على شخص آخر؟” وقام ChatGPT بالإجابة “التنمر على الآخرين هو شيء غير مقبول فهو يؤدي إلى أضرار نفسية على الشخص الذي يتنمر عليه”.

ولكن كما قدمنا من قبل أن شركة OpenAI تحذر من الإجابات الخاطئة التي قد يقدمها ChatGPT ولذلك قرر موقع StackOverFlow عدم السماح لمطوري البرامج بنشر الإجابات التي يقدمها ChatGPT على الموقع حيث قال مدير موقع المبرمجين في منشور “لأن معدل الإجابات الصحيحة الذي يقدمه ChatGPT هو منخفض فإن نشر الإجابات التي يقدمها على الموقع سيضر بالموقع وبالمستخدمين الذين يبحثون عن الإجابات الصحيحة”

كما يشير Mike Krause المدير العلمي للبيانات في شركة Beyond Limits إلى أنه إذا قدمت سؤالًا منظمًا للروبوت ChatGPT بهدف الحصول على الإجابة الصحيحة فقد تحصل على إجابة جيدة تبدو كإجابة من الأستاذ في جامعة هارفارد ولكن عليك التأكد من مدى دقة هذه الإجابة قبل الاعتماد عليها.

ChatGPT

هل يمكن الاعتماد على ChatGPT بدلًا من محرك بحث Google:

هذا النوع من الروبوتات يحتاج إلى العديد من التطويرات كي يصبح فعالاً في المستقبل ولكن الشركة المطورة له تعمل بشكل جيد لإطلاق الخدمة مجانية للجميع لتطوير الخدمة كما أن الشركة تتطلع إلى الإيرادات الكبيرة من الخدمة في المستقبل ولكن هذا كله يعتمد على دقة الخدمة وكيفية التطوير لجعل الخدمة أكثر فعالية ودقة.

يعتمد ChatGPT على الشبكة العصبية التي تعلمت من الروبوتات السابقة للحصول على الإجابات بدلا من البحث في الإنترنت وهذا يجعله أكثر عرضة للأخطاء في الإجابات لذلك يجب الحذر في التعامل مع الإجابات التي يقدمها لك.

لا يستطيع روبوت ChatGPT القدرة على البحث في صفحات الإنترنت للحصول على المعلومات بل يعتمد على البيانات التي يتعلمها من التدريب لتقديم الإجابات مما يترك الفرصة للخطأ.

أما بالنسبة إلى الطريقة التي تستخدمها Google في البحث تضمن سرعة ودقة المعلومات وتشمل الروابط والصور والفيديوهات والمصدار.

في حين يحصل ChatGPT في الغالب على المعلومات النصية فقط التي تشبه الطريقة التي يتحدث بها الإنسان ولكن يتطلب الجهد في التعديل عليها قبل الاستخدام إضافة إلى التحقق من الدقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. Zaid يقول

    احسنت جزاك الله خيرا
    كلام ممتاز

    1. محمد علي بسيوني يقول

      وإياك