طالبت لكلّ من حَمّلَهُ بحذفهِ فوراً:-“جوجل” تُزيل تطبيق كارثي من متجر”بلاي”

أعلنت شركة “جوجل” أمس الأثنين عن حذفها تطبيق من متجر”بلاي” الخاص بها؛ بعد تحميله أكثر من مليون مرة، وفقا ما ذكره تقرير نشره موقع “إكسبرس”.

وأوضحت بأنّ التطبيق، وإسمه “بيب بك كاميرا فوتو إدتير” (PIP Pic Camera Photo Editor)، يحتوي على برامج ضارة تقوم بسرقة بيانات إعتماد موقع “فيسبوك” وأيضاً أسماء المستخدمين وكلمات المرور. مما يسمح للمتسللين بالوصول إلى حسابات الأشخاص وسرقة بياناتهم الشخصيّة وسرقة وإرسال رسائل مُمَوهّة واحتيال إلى جهات الاتصال.

يُذكر أنّه وفي وقت سابق خلال هذا الأسبوع، وكان التطبيق مهمتهُ تحرير الصوّر لا يزالَ متاحاً للتنزيل والتثبيت؛ لكن “غوغل” حظّرت الآن الوصول بعد أن تم تنبيهها إلى مخاطره. مشيرةً إلى أنّ هذه الأخبار لن تكون جيدّة لملايين الأشخاص الذين قاموا  فعلياً بتثبيت التطبيق على هواتفهم.

التنبيه إلى محتوى التطبيق السيء:-

أُكتُشف هذا التهديد من قبل فريق “دكتور ويب (Dr. Web)، وهو ليس التطبيق الوحيد الذي يُسببّ الخطر على الهواتف.

فقد أشار تقريرٌ حديثاً لشركةِ “الأمان”، أنّ هناك 4 تطبيقات أُخرى تحتوي جميعها على برامج ضارة قادرة على عرض إعلانات غير مرغوب فيها، وتقليص عمر البطارية وتغيير إجراءات غير مصرح بها على الهاتف.

حذف التطبيقات وتوّخي الحذر:-

وتتضمن التطبيقات: “وايلد آند إكسوتيك أنمال وال بيبر” (Wild & Exotic Animal Wallpaper) و”زودي هوروسكوب” (ZodiHoroscope) و”بيب كاميرا 2022″ (PIP Camera 2022) و”ماغنفاير فلاش لايت” (Magnifier Flashlight).

وحالياً تمت إزالة بعض من هذه التطبيقات بواسطة “غوغل”، حيث لم يعُد كل من “زودي هوروسكوب” و”بيب كاميرا 2022″ متاحين للتحميلهما على الأجهزة.

ونوهّت “جوجل”، المستخدمين من التحقُق جيداً قبل البدء في تحميل أي تطبيق على هواتفهم.

الجدير بالذكرِ أنّ “جوجل” تستخدم ميزة “غوغل بلاي بروتيكت “(Google Play Protect)  للمساعدة في الحفاظ على أمان تطبيقات المستخدمين وخصوصية بياناتهم الشخصيّة، والبحث عن أي سلوك ضار عبر إجراء فحص ألامان على التطبيقات من متجر “بلاي” قبل تنزيلها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد