جوجل تتحدى OpenAI ببرنامج جيميني: الدخول إلى ساحة المنافسة في عالم الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة جوجل عن منح مجموعة محدودة من الشركات وصولًا إلى نسخة تجريبية مبكرة من برنامجها الذكي للدردشة المعروف بـ “جيميني” Gemini، هذا البرنامج يهدف إلى المنافسة مع نموذج اللغة البارز GPT-4 الذي تمتلكه شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي “أوبن أي آي” OpenAI بدعم قوي من مايكروسوفت واستثمارات ضخمة.

جوجل تدرك تمامًا التحديات التي تنطوي عليها هذه المنافسة، لذا قامت بزيادة استثماراتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام بهدف مواكبة التطورات الحالية، سبق لـ “أوبن أي آي” أن أحدث ثورة في عالم التقنية بإطلاقها لروبوت الدردشة “شات جي بي تي” ChatGPT العام الماضي.

يعتبر برنامج “جيميني” مجموعة متنوعة من نماذج اللغة الكبيرة التي تمكن تطبيقات متعددة، بدءًا من الدردشة الآلية وصولاً إلى خدمات مثل ملخصات البريد الإلكتروني، وكلمات الأغاني، والأخبار، من المتوقع أن يسهم أيضًا في مساعدة مطوري البرمجيات على كتابة التعليمات البرمجية وإنشاء صور مبتكرة بناءً على طلبات المستخدمين.

وفي الوقت الحالي، يمنح جوجل المطورين إمكانية الوصول إلى إصدار كبير نسبيًا من “جيميني”، ولكن الإصدار الأكبر والمنافس مع “جي بي تي – 4” سيتاح لاحقًا، تعتزم جوجل توفير “جيميني” للشركات عبر خدمتها السحابية Google Cloud Vertex AI.

يُشير التقرير إلى أن جوجل قامت مؤخرًا بإطلاق تقنيتها للذكاء الاصطناعي التوليدي لأداة البحث الخاصة بها في الهند واليابان، والتي تعرض نتائج ملخصة للمستخدمين، وقد قامت أيضًا بتوفير أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لعملائها في المؤسسات مقابل رسوم شهرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد