توقعات مثيرة لشركة آبل في الصين بعد الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الصينية

أثرت الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الصين في محاولة للحد من استخدام موظفي الحكومة لهواتف آيفون على إيرادات شركة آبل بشكل طفيف، حسبما أفاد محللون في وول ستريت، فقد شهدت أسهم آبل انخفاضًا بنسبة 6.4٪ هذا الأسبوع، مما أدى إلى خسائر تقدر بنحو 190 مليار دولار من قيمتها السوقية، بسبب تقارير تفيد بمنع بعض الموظفين الحكوميين الصينيين من استخدام هواتف آيفون في مكان العمل.

آبل والصين

صورة لهاتف آيفون وعلم الصين - مصدر الصورة: موقع ياندكس

آبل والإقتصاد الصيني

أوضح (إريك دبليو وودرينج)، المحلل في بنك مورجان ستانلي، أن الخسائر التي تكبدتها آبل تظل محدودة نسبيًا، حيث لا يعتقد أن القيود ستؤدي إلى تأثير واسع النطاق على الشركة، وأضاف أن السيناريو الأسوأ المتوقع هو انخفاض إيرادات الشركة بنسبة 4٪ وتأثير على أرباحها بنسبة 3٪.

وأوضح وودرينج أن الصين تعتبر سوقًا مهمة بالنسبة لنجاح آبل، ولكن آبل بدورها تعتبر مهمة بالنسبة للاقتصاد الصيني، ورغم وجود تكهنات حول احتمالية تفاقم التوترات بين الشركة والصين في هذا السياق العالمي المتعدد الأقطاب، إلا أنه لا يُعتقد بأن العناوين الرئيسية الأخيرة تشير بالضرورة إلى حدوث أسوأ سيناريو.

ومن جانبها، قدّرت BofA Global Research أن التأثيرات السلبية قد تشمل انخفاض شحنات هواتف آيفون إلى الصين بين 5 و10 ملايين وحدة إذا تم فرض الحظر بقوة، وأشارت إلى أن التأثيرات قد تكون أكبر إذا تم حظر استخدام الهواتف في أماكن العمل الرسمية.

آبل والإقتصاد الصيني
صورة لهاتف آيفون وعلم الصين – مصدر الصورة: موقع ياندكس

هواوي تعود للمنافسة

تأتي هذه الخطوة من الصين في وقت يشهد فيه إطلاقًا جديدًا من هواتف هواوي، منافسة آبل، والتي تدعم تقنية الجيل الخامس 5G، ويُشير محللون إلى أن العقوبات الأمريكية المفروضة على هواوي منذ مايو 2019 قد أثرت بشكل سلبي على سلسلة التوريد الخاصة بالشركة، مما ساعد آبل في زيادة شحنات آيفون إلى الصين والاستفادة من حصة السوق التي فقدتها هواوي.

وختمت تقديرات بنك أوف أميركا القضية بتقدير أن ربحية السهم لشركة آبل قد تتأثر بمقدار يتراوح بين 0.11 و0.34 دولار إذا نجحت هواوي في الحصول على حصة من سوق هواتف آيفون.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد