تقنية الذكاء الاصطناعي تُحدِث طفرة في استخراج المعلومات الطبية الدقيقة

تم إعلان إمكانيات جديدة في مجال البحث عن طريق تقنية الذكاء الاصطناعي من قِبَل شركة (جوجل كلاود)، ووفقًا للإعلان ستُسهِم هذه الإمكانيات في تسهيل استخراج المعلومات السريرية الدقيقة للعاملين في مجال الرعاية الصحية من مصادر متنوعة مثل السجلات الطبية.

تعتبر صناعة الرعاية الصحية مستودعًا لكميات كبيرة من المعلومات والبيانات القيمة، ولكن يواجه الأطباء تحديات في الوصول إليها نظرًا لتنوع الأنظمة والتنسيقات المستخدمة في تخزينها.

وستتيح أداة البحث الجديدة في (جوجل كلاود) للأطباء استخراج المعلومات من الملاحظات السريرية والمستندات الممسوحة ضوئيًا والسجلات الصحية الإلكترونية، مما يتيح لهم الوصول إليها في مكان واحد.

ووفقًا للشركة فمن المتوقع أن توفر القدرات الجديدة في النهاية وقتًا وجهدًا كبيرًا للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

أشارت ليزا أومالي المديرة الأولى لإدارة المنتجات بقسم Cloud AI في جوجل كلاود في مقابلة مع CNBC الأمريكية، إلى أن الهدف هو توفير الوقت اللازم لإجراء البحث، وفي الوقت نفسه ضمان توفير إجابات سهلة ومناسبة للأطباء دون أن يشعروا بالإحباط.

على سبيل المثال، بدلاً من قراءة الملاحظات والفاكسات والسجلات الصحية الإلكترونية بشكل منفصل لمعرفة تاريخ المريض، يمكن للأطباء الآن البحث عن أسئلة محددة مثل “ما الأدوية التي استخدمها المريض في الأشهر الاثني عشرة الماضية؟” والوصول إلى المعلومات ذات الصلة في مكان واحد.

ووفقًا لما قالته ليزا أومالي، فانه من الممكن استخدام إمكانات البحث الجديدة من جوجل في تطبيقات حياتية أخرى ذات أهمية، مثل تطبيق رموز الفواتير الصحيحة وتحديد ما إذا كان المرضى يستوفون معايير التسجيل في التجارب السريرية.

وأضافت أن التقنية قادرة على استشهاد المصدر الأصلي للمعلومات وربطه مباشرة بالبيانات الداخلية للمؤسسة.

ومن المتوقع أن يساهم ذلك في تخفيف قلق الأطباء من أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى الهلوسة أو إنتاج استجابات غير دقيقة.

ستكون فوائد البحث ذات قيمة خاصة بالنسبة للمهنيين في مجال الرعاية الصحية الذين يعانون من نقص في العمالة وتحمل كميات ضخمة من الأوراق الكتابية.

ووجدت دراسة أُجريت بتمويل من الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016 أن الأطباء يقضون ساعتين إضافيتين في العمل الإداري مقابل كل ساعة يقضونها مع المرضى.

وتشير الدراسة إلى أن الأطباء يميلون أيضًا إلى قضاء ساعات إضافية في الأعمال الكتابية خارج ساعات العمل، وهذا ما يُشار إليه في الصناعة بـ “وقت البيجامة”.

وفي عام 2022، أفاد 53 في المئة من الأطباء أنهم يشعرون بالإرهاق، مقارنة بنسبة 42 في المئة في عام 2018، وفقًا لاستطلاع أجرته Medscape في يناير الماضي.

جوجل تأمل أن تساهم ميزات البحث الجديدة في تقليل الوقت الذي يحتاجه الأطباء للبحث في السجلات وقواعد البيانات الإضافية.

وستُقدم المزايا الجديدة لمؤسسات الصحة وعلوم الحياة من خلال منصة Vertex AI Search من جوجل، التي يمكن للشركات في الصناعات الأخرى استخدامها بالفعل لإجراء عمليات البحث عبر مواقع الويب العامة والمستندات وقواعد البيانات الأخرى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد