تعرف على 9 منتجات ومنصات تقنية انتهت في عام 2022

يشهد العالم كثير من التطورات الغير متوقعة والأحداث وخلال عام 2022 أعلنت العديد من شركات التقنية أنها ستتوقف عن إطلاق بعض منتجاتها التي كانت لها شعبية بشكل واسع لسنوات سواء كانت هذه المنتجات والمنصات قد استمرت لفترة طويلة أو كانت لم تتجاوز المرحلة التجريبية فقط.

RIP

وإليك أبرز المنتجات التقنية التي توقفت عن العمل خلال عام 2022:

1- جهاز آيبود iPod من Apple:

أعلنت شركة آبل خلال شهر يونيو 2022 عن الإيقاف الإنتاجي لآخر نسخة من جهاز آيبود وهو iPod Touch، مما يشهد نهاية رحلة الجهاز الذي كان قد حقق ثورة في كيفية الاستماع للموسيقى منذ 21 عامًا من إطلاقه.

قبل وجود الهواتف الذكية ومنصات الموسيقى الجديدة مثل Spotify وSound Cloud كان هناك جهاز iPod وiTunes  الذين هم من بين أهم المنتجات التقنية التي ظهرت في بداية القرن الحادي والعشرين، وكشف ستيف جوبز مؤسس شركة Apple عن النسخة الأولى من جهاز الآيبود في عام 2001.

كان الجهاز في ذلك الوقت ثورة في عالم الموسيقي فكان الجهاز الأول الذي يستطيع تخزين 1000 أغنية مع عمر بطارية يدوم 10 ساعات وأطلقت شركة آبل حملة إعلانية حينها بعنوان “ألف أغنية في جيبك” وفريق تصميم iPod Touch هو نفس الفريق الذي قام بتصميم هاتف iPhone لكن مع الوقت أصبح الآيفون يأخذ مكان الآيبود.

إن شركة آبل قد أنتجت العديد من الإصدارات المختلفة لجهاز الآيبود على مدى السنوات، مثل iPod nano وiPod Shuffle، ولكن iPod Touch الذي صدر في عام 2007 هو الإصدار الأخير الذي سيتوقف عن الإنتاج.

iPod

2- هاتف بلاك بيري BlackBerry:

في السنوات الأولى من القرن الحادي عشر كانت هواتف BlackBerry هي الأكثر شهرة في السوق، حيث جذبت فئة رجال الأعمال والمشاهير الذين كانوا يطلبون الدخول الدائم إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم ولم تكن هواتف BlackBerry محدودة فقط إلى هذه الفئة بل كانت لها شعبية كبيرة بين المراهقين والطلاب الذين كانوا يشعرون بالجذب لخدمة الرسائل الخاصة بهاتف BlackBerry المجانية التي كانت معروفة باختصار BBM بالإضافة إلى لوحة المفاتيح التي يستطيع الكتابة عليها بسرعة.

ولكن مع وصول هاتف iPhone من شركة Apple في عام 2007 غيرت الأمور وبدأت الشركة بفقدان كبير من مستخدميها ببطء حتى اختفت من السوق وقامت الشركة بإنشاء نظام تشغيل خاص بها للتنافس مع نظامي Android وiOS لكنها لم تنجح في هذا الأمر.

أعلنت الشركة خلال عام 2022 عن توقف الدعم للأجهزة الكلاسيكية التي تعمل بنظام تشغيل BlackBerry 10 وBlackBerry 7.1 والإصدارات الأقدم مما يعني أن جميع الأجهزة القديمة التي لا تعمل بنظام الأندرويد لن تكون قادرة على استخدام البيانات أو إرسال الرسائل النصية أو الدخول إلى الإنترنت أو إجراء مكالمات.

BlackBerry

3- هاتف آيفون ميني iPhone Mini:

أعلنت شركة آبل خلال حدث إطلاق هواتف iPhone 14 في عام 2022 عن إيقاف إنتاج هاتف الآيفون iPhone Mini الذي يحمل شاشة بحجم 5.4 بوصة دون التوضيح إلى السبب الذي أدى إلى هذا الإجراء.

على الرغم من ذلك فإن هذه الخطوة لم تكن مفاجئة لمستخدمي أجهزة Apple فكانت مبيعات هاتف آيفون 12 iPhone Mini وiPhone Mini 13 ضعيفة جدًا.

iPhone mini

4- جهاز Meta Portal:

عام 2022 كان عام صعب لشركة Meta حيث فقدت الشركة أكثر من 70% من قيمتها منذ أن أعلن زوكربيرج تغيير الاسم من Facebook إلى Meta وتركيزها على بناء عالم Meta verse ميتافيرس في بداية نوفمبر 2022 تراجعت أسهم شركة Meta بنسبة 24% بعد تقديم تقرير الأرباح التفصيلية لتصل إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من أربع سنوات سابقة.

بالرغم من هذا يصر مارك زوكربيرج على الاستثمار في بناء عالم Metaverse ميتافيرس والإنفاق الكثير من المال عليه مثل سماعات Quest VR ومنصة Horizon Worlds  Metaverse وعلى الرغم من اعتراض الكثير من المستثمرين على ذلك إلا أن هذا الاعتراض قد نجح في إيقاف العديد من المنتجات التقنية التي كان يتم تقديمها مثل

الشاشة الذكية Meta Portal الذي أكد مارك زوكربيرج في رسالته بعد إطلاق تشغيل 1100 موظف “لقد قررنا التحول إلى مجالات النمو الأساسية مثل البحث الذكي، الإعلانات، الأعمال، والميتافيرس”.

Meta Portal

5- منصة الألعاب جوجل ستاديا Google Stadia:

أعلنت شركة جوجل في شهر سبتمبر 2022 رسميًا عن إغلاق خدمة الألعاب (جوجل ستاديا Google Stadia) بعد ثلاث سنوات من إطلاقها.

وقال فيل هاريسون المدير العام لخدمة Stadia “على الرغم من أنه تم بناء منصة ستاديا لبث الألعاب للمستخدمين على أساس تقني قوي كانت الخدمة لا تجذب المستخدمين كما كنا نتوقع لذلك قررنا إغلاقها”.

يجب الإشارة إلى أن خدمة جوجل ستاديا هي خدمة بث ألعاب إلكترونية التي توفر وصولًا فوريًا إلى الألعاب المفضلة على أي نوع من الشاشات بما في ذلك التلفاز واللاب توب والحاسب الشخصي والجهاز اللوحي والهاتف الذكي.

كما توفر Google Stadia الألعاب بدقة تصل إلى 4K وبسرعة 60 إطار في الثانية مع الدعم لتقنية HDR وتقنية 360 الصوت المحيطي.

Google Stadia

6- تطبيق Google Street View:

أعلنت شركة جوجل في شهر نوفمبر 2022 أنها ستسحب تطبيق (Street View) من متاجر التطبيقات وأنها ستتوقف عن تقديم الدعم الفني لهذا التطبيق في شهر مارس 2023.

يتيح لك تطبيق (Street View) المتاح للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو iOS الاطلاع على مشاهد ذات زاوية 360 درجة لأي شارع أو معلم في مكان ما في العالم وهو مثالي للتعرف على الوجهة التي تخطط للسفر إليها أو للاستكشاف العالم من منزلك.

لكن ستظل تقنية Street View ميزة رئيسية في خرائط جوجل Google Maps لذلك يزال بإمكانك الاستكشاف لجميع الأماكن. كما يمكنك الاستمرار في إضافة الصور البانورامية للخرائط ونشر مقاطع فيديو ذات زاوية 360 درجة باستخدام تطبيق الويب Street View Studio.

Street View

7- تطبيق يوتيوب جو YouTube Go:

أوقفت شركة جوجل في شهر أغسطس 2022 تطبيق يوتيوب جو YouTube Go لأنه أصبح لا حاجة له بعد التحسينات التي تطبقت على التطبيق الرئيسي Youtube.

واقترحت جوجل لمستخدمي التطبيق إلى الاطلاع على التطبيق الرئيسي يوتيوب لأنه يوفر العديد من الميزات الغير متوفرة في (YouTube Go)، مثل التعليق، ونشر المشاركات، وإنشاء المحتوى، واستخدام الوضع الداكن.

يجدر الإشارة إلى أن جوجل أطلقت التطبيق (يوتيوب جو) في عام 2016 للمناطق التي يصعب فيها الحصول على تجربة مثالية في التطبيق الرئيسي ليوتيوب، بسبب نوعية الاتصال بالإنترنت وأسعار البيانات والأجهزة التي تعمل بمواصفات أدنى.

YouTube Go

8- متصفح إنترنت إكسبلور Internet Explorer:

أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft في شهر يونيو 2022 عن إيقاف إصدار متصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer بعد 27 عامًا من الإصدار.

وأعلنت الشركة أن متصفحها الجديد Microsoft Edge هو المتصفح الذي ينصح به المستخدمون لأن الدعم الذي كان متاح لإصدار Internet Explorer 11 انتهى، ولن يكون متاحاً بعد 14 فبراير 2023. وظهر متصفح Internet Explorer في الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز Windows في عام 1995، وقد كان يحتل 95% من سوق المتصفحات في عام 2004،

ولكن أصبحت المتصفحات الأكثر شعبية هي Google Chrome وFirefox وSafari، وتحاول شركة مايكروسوفت الحصول على جزء من هذا السوق من خلال متصفحها الجديد (مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge) الذي أطلقته عام 2015 مع إصدار نظام ويندوز الجديد ويندوز 10 Windwos.

Internet Explorer

9- متصفح فايرفوكس رياليتي Firefox Reality:

أعلنت شركة Mozilla خلال شهر فبراير 2022 عن إيقاف إصدار متصفحها فايرفوكس رياليتي Firefox Reality بعد مرور 4 سنوات من إطلاقه. وذلك لأنه احتاج إلى المزيد من الاستثمارات والتحديثات لمواكبة تطورات الأجهزة الجديدة التي تعمل بنظام الواقع الافتراضي فقد قررت الشركة تقديم السورس الكود للمتصفح إلى شركة أخرى تدعي Igalia التي ستستخدمه في متصفحها الجديد Wolvic الذي سيقدم نفس المميزات التي كان يقدمها Firefox Reality.

متصفح Wolvic يعتبر أول متصفح مفتوح المصدر للواقع الافتراضي يحترم خصوصية المستخدم.

Firefox Reality


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد