تجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال.. تعرف على أبرز 5 خدع بتطبيق “واتساب”

يستخدم تطبيق “واتساب” من قبل أكثر من 2.2 مليار شخص حول العالم، وهذا يعتبر فرصة مغرية للمحتالين الذين يستغلون أي وسيلة ممكنة للوصول إلى ضحاياهم والاستيلاء على أموالهم وبياناتهم.

ويقول الخبراء إن المحتالين أصبحوا أكثر ذكاء في استخدام التكنولوجيا لجعل خدعهم تبدو أكثر تعقيدًا.

وبالتالي، يتطلب من مستخدمي “واتساب” أن يكونوا حذرين أثناء استخدامهم للتطبيق والتعامل مع الرسائل الواردة، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

خدع النصب والاحتيال على واتساب

وفي هذا السياق، حذر الخبراء من 5 حيل رئيسية يستخدمها المحتالون للوصول إلى المستخدمين في تطبيق التواصل الفوري “واتساب”، وهي:

  • حيلة “أبي وأمي”: تستغل هذه الحيلة قلق الوالدين على أبنائهم، حيث ترسل رسالة تدعي أنها من الابن وتزعم أنه فقد هاتفه ويتحدث من هاتف جديد، ومن ثم، يُطلب من الوالدين تحويل أموال إلى حساب معين، وتحتوي الرسالة المرسلة على عبارات مثل: “أمي وأبي، ساعدوني في الحصول على المال، فقد تم منعي من الوصول إلى حسابي المصرفي”.
  • حيلة “جواز السفر”: تستغل المحتالين الإضرابات التي تحدث في بعض الدول والتي تؤثر على تخليص المعاملات الحكومية مثل جواز السفر، حيث يُنشئون مواقع وهمية تدّعي قدرتها على إنهاء هذه المعاملات بسرعة، ومن الطبيعي أن يتجه الراغبون في إنهاء المعاملة بسرعة.
  • فيما يتعلق بتذاكر الحفلات، فإن المحتالين لا يفوتون أي فرصة للاستفادة والاحتيال على الناس، ولا سيما خلال مواسم الحفلات، حيث يتزايد عدد عمليات تزوير التذاكر بشكل كبير، بريطانيا على سبيل المثال شهدت زيادة بنسبة 500 في المئة في حالات التزوير بين فبراير وإبريل من هذا العام، ويرجع ذلك إلى أن الجميع يشترون تذاكرهم في هذا الموسم، وفقاً لخبير بريطاني.
  • عمليات النصب التي تستند إلى إعلانات التوظيف والعمل تكون صعبة، حيث يحتاج المحتال إلى الحصول على العديد من المعلومات عن الضحية مثل تفاصيل حساباته المصرفية.
  • حيلة الذاكرة الممتلئة تستهدف مستخدمي “مايكروسوفت أوفيس”، حيث تظهر رسالة تُفيد بأن الذاكرة ممتلئة ويجب دفع مبلغ مالي للحصول على مساحة أكبر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد