بعد 27 عام… مايكروسوفت توقف إنترنت إكسبلورار

قامت شركة مايكروسوفت بإحالة إصدار المستهلك من متصفحها الشهير ” إنترنت إكسبلورار للتقاعد بعد خدمة وصلت إلى 27 عام من إطلاقه عبر حواسيبها المكتبية في عام 1995م، حيث يشار إلى أن المتصفح حصل على نسبة 95% من بين المتصفحات في السوق وذلك في العام 2004م.

وقد أعلنت مايكروسوفت مسبقاً وأنه واعتباراً من تاريخ 15 يونيو الجاري، يتم تعطيل المتصفح وإعادة توجيه المستخدمين إلى متصفح إيدج بدلاً عنه مع سحب الدعم رسمياً من نسخة IE 11.

وكان متصفح إنترنت إكسبلورار يمثل بوابة الإنترنت للأشخاص في العصر الذي هيمنت فيه مايكروسوفت على عالم التكنولوجيا بشكلٍ عام، قبل جوجل وفيسبوك وتيك توك وغيرها من شركات التكنولوجيا، وكان يجب تثبيته حينها ضمن الحواسيب باستخدام قرص مضغوط.

ومما منح مايكروسوفت تلك الهيمنة الكبيرة على السوق هو قيامها بتجميع البرامج كجزء من نظام التشغيل ” ويندوز “.

ويمثل نهاية حقبة في تاريخ الإنترنت بعد أن بدأت الشركة بالابتعاد في البداية عن علامة إنترنت إكسبلورار التجارية مع إصدار ويندوز 10 في عام 2015م.

أما بالنسبة للمستخدمين ففي السنوات الأخيرة قل استخدام إنترنت إكسبلورار بشكل كبير جداً فبحسب إحصائية أخيرة أظهرت بأن ذلك المتصفح يحصل على نسبة 0.5% من إجمالي حصة السوق.

ومن المقرر أن تقوم مايكروسوفت في الأيام والأشهر القليلة المقبلة من طرح رسالة جديدة توجه من خلالها مستخدمي إنترنت إكسبلورار إلى استخدام متصفح إيدج، ويتم تعطيل إنترنت إكسبلورار بشكل دائم كجزء من تحديث مستقبلي في إصدارات الويندوز.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد