برنامج سكراتش لتعليم البرمجة البسيطة للأطفال

إذا كنت تبحث عن طرق لجذب اهتمام أطفالك الصغار بالبرمجة، فإن Scratch الخيار الأنسب لأطفالك من أجل تصميم وبرمجة الألعاب والرسوم المتحركة الخاصة بهم في أقل من ساعة دون معرفة متقدمة بالبرمجة، سكراتش هو عبارة عن منصة ترميز سهلة الاستخدام للمبتدئين ومثالية لأولئك الصغار وقد تم تصميمه للأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين  16 و8 عامًا، ولكنه يتيح للأطفال الصغار البدء حتى قبل ذلك العمر.

موقع سكراتش للأطفال

موقع سكراتش للأطفال

أهمية البرمجة للأطفال

هناك العديد من الأسباب تدل على أهمية البرمجة للأطفال منها تحسين التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات وتعزيز الإبداع في الحياة الواقعية، فكما يذكر في موقع سكراتش أن برنامجهم “يعزز التفكير الحسابي ومهارات حل المشكلات والتعلم الإبداعي والتعبير عن الذات والتعاون والمشاركة”.

يؤدي تعلم البرمجة بهذه الطريقة الممتعة إلى الإعداد المسبق للطلاب في النجاح الوظيفي في مراحلهم التعليمة أي كانت فهو أفضل برنامج برمجة للأطفال.

البرمجة هي مجرد لغة ترشد أجهزة الكمبيوتر لأداء مهام محددة ونحن جميعًا بحاجة إلى أن نكون قادرين على التحدث بهذه اللغة لأننا سنعتمد على تكنولوجيا الكمبيوتر أكثر من الاّن في المستقبل القريب.

موقع سكراتش للأطفال
موقع سكراتش للأطفال

الدخول إلى موقع سكراتش

  • إن البدء من نقطة الصفر أمر بسيط يجب عليك التوجه إلى موقع الويب الخاص موقع سكراتش
  • بمجرد دخولك إلى موقع الويب يمكن أن تختار لغة الموقع العربية، ومن ثم يجب النقر فوق الزر “باشر الإنشاء” في الشريط العلوي.
  • يوجد مقطع فيديو مفيد لمشاهدته، ولكن أساسيات Scratch هي أنك تبدأ بشكل (رمز قطة كارتوني) ويمكنك اختيار ما يفعله، وكيف يتحرك وما يقوله وبأي ترتيب تحدث هذه الأشياء.

سكراتش ليس الوحيد من هذا النوع فهناك عدد لا بأس به من البرامج التعليمية على يوتيوب للمبتدئين متاحة عبر الإنترنت باستخدام البحث.

موقع سكراتش للأطفال
موقع سكراتش للأطفال

مميزات موقع سكراتش

إليك أفضل جزء في موقع سكراتش مجاني 100٪. فهو افضل برنامج برمجة للأطفال ولا توجد رسوم مقابل استخدامه ولا اعلانات ولا توجد خيارات ترقية أو عمليات شراء داخل الموقع.

سكراتش غير ربحي يعتمد على المانحين لمواصلة عملها وبعد تجربة طفلك له إذا كنت تشعر أنه منتج جيد وممتع ومفيد لأطفالك يمكنك المساهمة في مؤسسة سكراتش، ولكنك لست ملزمًا بالقيام بذلك.

يعد تعلم وفهم البرمجة أحد أهم الأشياء التي يجب على الأجيال القادمة استيعابها فقد أصبحنا الاّن نستخدم البرمجة في أماكن العمل.

على سبيل المثال لن تعمل إشارات المرور بدون برمجة تخبر المارة ما اللون الظاهر وما الهدف منه وفي أي ترتيب يجب أن يظهر، وعلى الأطفال أن يكونوا مجهزين للتعامل مع البرمجة والتطور التكنولوجي السريع الذي يجعل أمتنا وكوكبنا يسير للأفضل.

إذا كنت تأمل في تعليم أطفالك البرمجة الأساسية مع قليل من المتعة فإن Scratch مفيد جدًا لأنه ممتع لجميع الأطفال ويمنحهم القدرة على الإبداع وتوسيع الاّفاق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد