بالصور أهم مميزات نظام تشغيل ويندوز 11

ويندوز 11 والذي تم إطلاق أول إصداراته في أكتوبر 2021 هو نقلة تقنية كبيرة من مايكروسوفت في مجال أنظمة التشغيل، فهو نظام تشغيل يستخدم كل ما يستطيع استخدامه من التقنيات الحديثة الموجودة في مكونات الكمبيوتر، لذلك هو يمتلك الكثير من المميزات التي سنحاول التعرف عليها معًا من خلال هذه المقالة.

وتظهر مميزات ويندوز 11 من خلال مكونات جهاز الكمبيوتر، فإذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر جديد فلا بد من معرفة تفاصيل هذه المميزات، لأنها سترشدك إلى القطع التي ستحتاجها لتحقيق أفضل استفادة ممكنة من هذه المميزات.

مميزات ويندوز 11:

1. صغر حجم التحديثات

فهو أقل من حجم تحديثات ويندوز 10 بنسبة 40 %، فكبر حجم التحديثات للإصدارات السابق منعت بعض المستخدمين من تنزيلها، فحينما يكون التحديث حجمه 4 أو 6 جيجا بايت فقد يجده بعض المستخدمين للإنترنت المحدود ضخمًا جدًا ولا يمكن تنزيله.

2. إعادة تصميم متجر التطبيقات Microsoft Store

انتبهت مايكروسوفت أخيرًا لسوء متجرها السابق وقلة التطبيقات به فقررت إعادة تصميمه مجددًا، التصميم الجديد سيوفر تحكمًا أكثر في التطبيقات التي اشتريتها، والاستفادة من المحتوى المرئي المقدم من شركات مثل Netflix و+ Disney بأفضل طريقة ممكنة.
وعلى سبيل المثال نلاحظ عددًا كبيرًا من التطبيقات التي خضعت لإعادة تصميم كامل مثل VLC media player، Discord and Adobe Reader LibreOffice.
كما أن بعض هذه التطبيقات لم تكن موجودة أساسًا على متجر ويندوز 10، وكان لابد لتحميل تطبيق مثل Discord أو Zoom من الدخول على الموقع الرسمي لتحميلها لعدم تواجدها على المتجر الخاص بويندوز 10، لكنه الآن سيكون متوفر في المتجر الخاص بويندوز 11.
توفر هذه التطبيقات على المتجر يمنح الأمن والحماية، حيث إنك غير مجبر على الدخول للمواقع الغير رسمية والمشبوهة لتحميلها.

3. دعم تشغيل الألعاب والتطبيقات الخاصة بنظام أندرويد

قبل ويندوز 11 كان لابد من تنزيل محاك خاص لتستطيع تشغيل التطبيقات والألعاب الخاصة بنظام الأندرويد، لكن بعض المحاكيات تحتوي على العديد من المشاكل، وتستهلك قدرًا كبيرًا من موارد الكمبيوتر دون الحاجة.

4. مميزات خاصة لتحسين تجربة اللعب

أنظمة تشغيل ويندوز تهتم اهتمامًا كبيرًا بالألعاب منذ نظام ويندوز XP، فحاليا تستطيع أن تنافس أجهزة الألعاب المنزلية المتخصصة مثلا Xbox وPlayStation، على عكس أنظمة ماك ولينكس وأوبونتو الفقيرة جدًا تجاه الألعاب، لذا نجد أن ألعاب الكمبيوتر تعتبر شبه حصرية لنظام ويندوز.
انتشار مجال صناعة الألعاب، جعلت مايكروسوفت تهتم بشدة بتحسين أدائها بشكل مستمر لتوازي نفس أداء أجهزة الألعاب المتخصصة.

5. تغيير جذري لميزة تعدد النوافذ Multiple Windows

تعتبر ميزة تعدد النوافذ هي أهم مميزات ويندوز 11 التي تعمل على تنظيم المهام، ولتعلم مدى الفائدة من هذه الميزة يمكنك مقارنتها بأداة Task View الموجود في نظام تشغيل ويندوز 10 والتي إذا تم تفعيلها ستعرض لك البرامج والنوافذ التي تستخدمها حاليًا وآخر المجلدات والملفات التي قمت بفتحها.

نلاحظ من الصورة أنها تعرض لك المهام والنوافذ المفتوحة لتسهيل الوصول إليها.
أما بالنظر للصورة التالية في نظم تشغيل ويندوز 11:

سنجد أن ميزة تعدد النوافذ تمكنك من مشاهدة فيديو على اليوتيوب أثناء تصفحك لأحد المواقع أو أداء إحدى المهام الأخرى.

6. تصميم جديد لشريط المهام Task bar وقائمة البدء Start menu

بالنظر للصورة التالية سنرى أن قائمة البدء قد تغير مكانها لتتواجد في وسط الشاشة بدلًا من تواجدها على اليسار، مع إمكانية تغيير مكانها وقتما تريد.

يعد تواجد قائمة البدء في منتصف الشاشة من المميزات التي كانت تختص بها أنظمة ماك ولينكس لكنها جديدة على نظام تشغيل ويندوز، وبشكل عام فإن شكل نظام تشغيل ويندوز 11 سيختلف تمامًا عن شكل ويندوز 10،
حيث سنلاحظ اختلاف تام في قوائم النظام، كما سيحتوي الويندوز الجديد على خلفيات جديدة، وأصوات وتأثيرات بصرية حديثة.

7. مستكشف ملفات جديد File explorer

التغييرات لن تقف عند شكل عرض الملفات والأيقونات فقط بل سوف تضيف مميزات جديدة لتسهل عملية التعامل مع الملفات عبر تعديل وظائف القائمة الخاصة بالملفات Right- Click Menu.

8. دعم الأجهزة اللمسية

ويندوز 11 سيكون متوفرًا بعدد كبير من الأجهزة التي تعمل باللمس، حيث سيتمكن ويندوز 11 من إظهار التطبيقات فوق بعضها البعض مثل الهواتف الذكية، كما سيتمكن من دعم إشارات التحكم في التطبيقات مثل استخدام ثلاثة أصابع لإخفاء التطبيقات من على الشاشة واستخدام إصبعين لفتح الشاشة.

9. إعادة تصميم إعدادات النظام

نظام تشغيل ويندوز 10 حاول تغيير شكل لوحة التحكم المعتادة في نظام xp إلى صفحة الإعدادات أو settings، لكنه لم ينجح حيث كان لابد من الوصول للوحة التحكم القديمة للوصول إلى خصائص النظام.
أما الآن فتحاول مايكروسوفت في ويندوز 11 تغيير شكل لوحة التحكم، لتسهل الوصول إلى كل خصائص النظام والتحكم به من خلال صفحة الإعدادات.
فستجد ظهور الإعدادات بشكل أكثر ترتيبا في قوائم رئيسية وفرعية تمكنك من إدارة نظام التشغيل بشكل أسهل وأسرع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد