ايلون ماسك يسيطر على كوكب الأرض بإطلاق 42000 قمر صناعي

بالرغم من التقدم التكنولوجي العظيم الذي وصلنا إليه الآن، لا يزال يوجد حتى تلك اللحظة في هذا العالم مناطق مجهولة موحشة، وهي عبارة عن صحار وجبال ومساحات مائية وغابات ومحيطات واسعة ومساحات جليدية في نهاية العالم، ومن الصعب أن نجد في هذه المناطق لمسه من التكنولوجيا أو حتى تصل اليها اي اشارة تليفون لذلك أخذت شركات التقنية الكبرى تفكر كيف نستطيع بناء شبكة اتصالات تسيطر بها على كوكب الأرض بالكامل؟ الإجابة في المقال التالي فكونوا معنا.

ايلون ماسك يصنع ستارلينك

ايلون ماسك يشرح كيفية الوصول للأماكن غير المأهولة كالتالي:

  • وضحنا أن هناك مناطق يصعب توصيل الإنترنت أو حتى أى وسيلة اتصال إليها، هذه المناطق قد أطلقنا عليها اسم مناطق غير مأهولة، إيلون ماسك أو الرجل الحديدي- كما وصفه الإعلام الأمريكي- قد أطلق عليها الأماكن الميتة.
  • هناك مناطق ميتة لا يسمع أحد فيها  صوت لخلوها من البشر، أي لا يوجد بها بشري واحد، وهناك الكثير المناطق الميتة مليئه بمليارات البشر، ولا يصل إليها اشارة تليفون واحدة أو انترنت أو حتى أي تكنولوجيا.
ايلون ماسك يسيطر على السماء بإطلاق 42000 قمر صناعي
ايلون ماسك يسيطر على السماء بإطلاق 42000 قمر صناعي
  •  لكي نفهم ذلك فيجب معرفة ان هناك حوالي 3 مليار إنسان على وجه الأرض لا يصل إليهم الانترنت أي 36% من سكان العالم، نصفهم تقريبا في الهند والصين، وهناك نسبة من البشر لم تسمع عن الانترنت أصلا، ومن الصعب جدا توصيل الانترنت لهؤلاء البشر بالكابلات البحرية لأنها سوف تتكلف أموال طائلة، ووقت وجهد كثير جدا.

إقرأ: لماذا يطلق إيلون ماسك الآلاف من الأقمار الاصطناعية؟

  • من وقت قريب كان لا يوجد حل لهذه المشكلة، وكنا لا نستطيع توصيل الإنترنت لتلك المناطق، ولكن في عام 2015 إجتمع ايلون ماسك مع أفراد شركته الشهيرة سبيس إكس، وقال لهم أنه سوف ينفذ مشروع جديد يستطيع من خلاله أن يسيطر على السماء، هذا المشروع عبارة عن مجموعة كبيرة جداً من الأقمار الصناعية الصغيرة  التي يتم إطلاقها لتدور على ارتفاع منخفض حول الأرض تسمى ستارلينك.

إقرأ أيضاً عن؛ تكلفة الإنترنت الفضائي من ستارلينك

  • ايلون ماسك بهذا المشروع كان يريد أن يصل بالانترنت لكل مكان على وجه الأرض، وقد قدرت شركه سبيس إكس في عام 2018 أن هذا المشروع سوف يتكلف 10 مليار دولار، وسوف يستغرق 10 سنوات على الأقل لكي يتم تنفيذه، ولكي يتم تصميم وتصنيع آلاف الأقمار الصناعية ويتم توصيلها الى اماكنها واطلاقها لتدور حول الأرض بهذا المنطق تماماً.

تعرف على: الإنترنت الفضائي بمصر والشرق الأوسط

  • وبالفعل قد حدث ذلك، واستطاعت شركة سبيس إكس تصنيع أقمار صناعية تم إطلاقها لتدور في المدار المنخفض على ارتفاع ما بين من 300 الى 600 ميل فوق سطح البحر وهذا ارتفاع منخفض  بالنسبة للأقمار الصناعية المعتادة التي تدور على ارتفاع 22 ألف ميل على الأقل من سطح البحر.

كيف يستطيع ايلون ماسك باستخدام ستارلينك السيطرة على كوكب الأرض بأكمله؟

دعونا نتحدث الآن عن ستارلينك بالتفصيل كالتالي:

  • ستارلينك هو مشروع أساسه مجموعة ضخمة من الأقمار الصناعية الصغيرة التي يكون وزنها خفيف، وتديرها شركة سبيس إكس على ارتفاعات منخفضة جداً حول الأرض، ويكون وزن القمر الواحد من 100 الى 500 كيلو جرام فقط، وذلك وزن خفيف جداً مقارنة بالأقمار الصناعية المعتادة التي يكون وزنها من خمسه الى سته طن، بمعنى أنها تزن من 5000 كيلو جرام الى 6000 كيلو جرام للقمر الواحد.
  • وتستخدم ستارلينك ليزر لنقل الإشارات بينها، وذلك يجعلها تحتاج إلى محطات أرضية أقل، بالإضافة إلى أن دورانها على ارتفاع منخفض، وذلك سوف يتيح لها حرية وحركة أوسع، وبالتالي زيادة سرعة الإنترنت وتقليل انقطاعه.

إقرأ أيضاً؛ سبيس إكس تبدأ تجربة إنترنت ستارلينك الفضائي بسعر 99$ شهرياً

 

  • وقد تم إطلاق أول 60 قمر في مايو 2019، وكانوا يشبهون قطر مضيء في السماء، ومن ذلك الوقت قد حدثت تطورات هائله في هذا المشروع، وقد وصلت عدد ستارلينك في مايو 2023 إلى 4000 قمر، ووصل عدد مستخدمي الشبكة إلى مليون ونصف مشترك، هذه الأقمار توفر الوصول السهل للإنترنت في 53 دولة.
ايلون ماسك يسيطر على السماء بإطلاق 42000 قمر صناعي
ايلون ماسك يسيطر على السماء بإطلاق 42000 قمر صناعي
  • والخطة المرسومة أن يصبح عدد الأقمار 12000 قمر في 2030 وأيضاً حوالي 42000  قمر في المستقبل القريب، وتستهدف الشركة في بداية 2025 أن يكون عدد المشتركين 40 مليون مشترك، مع أرباح قدرتها مبدئيا على ان تكون 30 مليار دولار.
  • في المستقبل سوف يتضاعف عدد الأقمار 15 مرة ضعف عدد الأقمار الصناعية الموجودة  في الفضاء لكل دول العالم مجتمعة.

الصين تدخل سوق إنترنت الفضاء مع ايلون ماسك

قررت الصين أن تبني شبكة إنترنت خارقة كالتالي:

  • في الأيام الأولى لظهور التليفونات المحموله، كان هناك حلم واحد فقط يسيطر على شركات التقنية الكبرى، وهو بناء شبكة اتصالات تنقل معلومات، وبالتالي تستطيع أن تعمل في أي مكان على كوكب الأرض.

إقرأ هذا الخبر؛ الصين تخطط لإنشاء كابل إنترنت بحرى يمر عبر مصر

  • حتى إنترنت الأقمار الصناعية نفسه ليس اختراعاً حديثاً إنما هو يستخدم منذ منتصف التسعينات، لكنه بعيد عن الأرض لكي يغطي مساحات جغرافية أوسع، وهذا يعني أن السرعة منخفضة عن المطلوب مع احتمالات انقطاع وتأخير.
  • لذلك فإن هذا الحلم سيتم تحقيقه عن طريق شبكة من الأقمار الصناعية الصغيرة والقريبة من الأرض وهي تقنية فائقة وتمتلكها في الوقت الحالي بشكل أساسي أمريكا والصين، ويتوقع أن تصل قيمة سوق إنترنت الفضاء خلال أقل من 20 سنة إلى 412 مليار دولار يعني قرابة نصف تريليون دولار.
  • لذلك فقد أدركت الصين إمكانية أن تستخدم هذه الأقمار الصناعية في استخدامات عديدة أخري، وقررت أن تتفوق على ايلون ماسك، وذلك عن طريق بناء شبكة إنترنت فائقة، تتفوق بها على ستارلينك.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد