انخفاض مبيعات هواتف آيفون في الصين.. ترى ما السبب؟

مع استمرار المنافسة الصينية الأميريكية، شهدت مبيعات هواتف “آيفون” التابعة لدى شركة “آبل” الأميريكية انخفاضًا يفوق التوقعات في الصين، وتمثل دولة الصين خمس مبيعات آبل من أجهزتها، وهي تعتبر أكبر سوقها وقاعدة إنتاجها الدولية، وهذا الانخفاض يعتبر بمثابة ضربة موجعة لدى آبل، فما سبب انخفاض مبيعات هواتف آيفون في الصين؟

هاتف آيفون وعلم الصين_ مصدر الصورة موقع صدى البلد

أسباب انخفاض مبيعات آيفون في الصين؟

يأتي هذا التراجع بسبب انخفاض الشحنات من مصنع “فوكسكون” بمدينة “تشنغتشو”، والذي يستخدم لإنتاج هواتف آيفون، وشهدت هذه المصانع احتجاجًا من العمال في عام 2022 واعتراضهم على الأجور وظروف العمل، وتأخير الشركة دفع المكافآت، بالإضافة إلى غلق المصنع بشكل متكرر بسبب فيروس “كورونا”، بحسب ما أكد المحلل المتخصص في شؤون آبل “مينج تشي كو”.

شركة آبل في الصين_ مصدر الصورة صحيفة تواصل الإلكترونية

كما يري المحللون، أن الإغلاق المتكرر شكل ضربة قوية لسلسلة التوريد الخاصة بشركة آبل، إذ أدى إلى قيام شركة فوكسكون بتقليل شحنات هواتف آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس بواقع يبلغ 12 مليون وحدة، وهذا الأمر تسبب في تراجع عائدات آبل خلال الربع الرابع من العام المالي السابق.

إيرادات شركة آبل

وتوقعت شركة آبل أن تكون إيراداتها في الربع الرابع من عام 2023 مماثلة للربع نفسه في العام الماضي، إلا أن الشركة سجلت انخفاضًا، حيث بلغت إيراداتها زهاء 89.5 مليار دولار مقارنة بنحو 90.1 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022.

شركة هواوي وآبل_ مصدر الصورة جريدة البيان

وتسبب العودة القوية لشركة هواوي إلى انخفاض الطلب على هواتف آيفون في السوق الصيني، ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض حتى عام 2024.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد