استضافة مواقع الويب المُخصصة، والسحابية، والاستضافة المشتركة والخوادم الافتراضية “VPS”، ما الذي يناسب موقعك؟

تحدثنا في المقالات السابقة عن أفضل شركات الاستضافة في السعودية ومصر والعالم، كما أجبنا على عددٍ من أهم الأسئلة حول أفضل حلول استضافة مواقع الويب للأعمال الكبيرة، وشرحنا بالتفصيل ميزات استضافة مواقع الويب بتقنية SSD، أما اليوم سنوضح أوجه الاختلاف بين استضافة مواقع الويب المُخصصة والاستضافة المشتركة، كما سوف نبين خصائص الخوادم الافتراضية الخاصة (VPS) وخدمات استضافة مواقع الويب السحابية لاختيار الأنسب فيما بينها، نجوم مصرية والتفاصيل.

استضافة مواقع الويب المُخصصة

تتميز استضافات مواقع الويب المخصصة بأنَّ الخادم المطلوب سوف يتم تخصيصه بالكامل لموقع الويب الخاص بك، ورغم أنَّ التكلفة سوف تكون أعلى نسبياً، إلَّا أنك سوف تكون قادراً على الاستفادة من كامل الامتيازات والموارد الخاصة بالخادم وهو ما يوفِّر أداءً ممتاز وسرعة استجابة عالية، إضافة إلى المرونة الفائقة التي تساعد على تلبية احتياجات الموقع، والسيطرة الكاملة على الخادم والإعدادات.

الاستضافة المشتركة للمواقع

في هذا النوع من الاستضافة يتم تقاسم موارد الخادم بين مجموعة من المواقع، ما يُسبب قدرة أقل على التحكم بالإعدادات والسلطة الإدارية في الخادم، كما قد يتأثَّر أداء الخادم في أحد المواقع بحركة المرور الخاصة بالمواقع الأخرى على نفس الخادم.

رغم ذلك لا يُمكن استبعاد الاستضافة المشتركة من الخيارات المتاحة، فهي مناسبة بشكلٍ كبير للمواقع الصغيرة والمشاريع الشخصية، إضافة إلى أنَّها مُعتمدة من جميع المواقع تقريباً في مراحل الانطلاقة، كون المواقع الناشئة لا تشهد حركة مرور كبيرة في البداية من ناحية، ولأن الاستضافة المشتركة أقل تكلفة في بدايات الموقع، مع إمكانية توسيع أو نقل الاستضافة مع تطور الموقع لاحقاً.

صورة تعبيرية حول استضافة مواقع الويب المخصصة والمشتركة والسحابية والافتراضية – المصدر: الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

الخوادم الافتراضية الخاصة (VPS)

الخوادم الافتراضية الخاصة (Virtual Private Server) هي خدمة استضافة تقدم نوعاً من الخوادم الافتراضية التي تقوم بتقسيم وتجزئة الخادم الفعلي إلى عدة خوادم افتراضية يعمل كل منها بنظام تشغيل مستقل، حيث يحصل كل مستأجر على مساحة وموارد خاصة به دون تداخل، مما يجعله يشبه الخادم الفعلي فيما يخص السيطرة والتكوين.

وبهذا تتميز الخوادم الافتراضية الخاصة (VPS) بتوفر العديد من الموارد بسعر معتدل، مع الكثير من المرونة والاستقرار والقدرة على التخصيص بما يناسب احتياجات المستأجر.

صورة تعبيرية حول استضافة مواقع الويب المخصصة والمشتركة والسحابية والافتراضية – المصدر: الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

خدمات استضافة مواقع الويب السحابية

هي تقنية توفر موارد الخادم اعتماداً على شبكة من الخوادم الافتراضية المتصلة في بنية سحابية، وتتميز بإمكانيات زيادة أو تقليل الموارد بسهولة وفقاً لاحتياجات الموقع، كما توفِّر البنية السحابية قدرة كبيرة على تحسين الأداء وضمان توافر عالي، مع تكاليف مرنة تعتمد على الاستخدام الفعلي.

طريقة اختيار خدمات الاستضافة الأنسب

يعتمد اختيار خدمات الاستضافة الأنسب على حجم ونوع الموقع وفقاً لما يلي:

  1. يُفضل كثير من الخبراء أن تستفيد المواقع الصغيرة والناشئة من الاستضافة المشتركة.
  2. تحتاج المواقع الكبيرة ذات الحركة المرورية العالية إلى خدمات الاستضافة المخصصة عالية المرونة والأداء.
  3. تحتل الخوادم الافتراضية الخاصة (VPS) أهمية كبيرة لتلبية احتياجات المواقع المتوسطة من الموارد الخاصة والمرونة في التكوين، بأسعار معتدلة.
  4. خدمات استضافة مواقع الويب السحابية “مثالية” للتطبيقات التي تحتاج إلى توسع سريع أو لديها تقلبات كبيرة في حركة المرور.
استضافة المواقع المشتركة الاستضافة المخصصة الخادم الافتراضي الخاص VPS استضافة الويب السحابية
التكلفة منخفضة مرتفعة متوسطة مرونة في التكاليف
الأداء متأثرة بالحركة على الخادم ممتاز وعالي الأداء مستقر وموارد مخصصة عالي الأداء وتوافر عالي
التحكم والسيطرة محدود سيطرة كاملة على البيئة سيطرة كاملة على الخادم سيطرة وإدارة مرنة
المرونة منخفضة مرتفعة متوسطة عالية جداً
المستخدم المستهدف المواقع الصغيرة والشخصية المواقع الكبيرة والمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة التطبيقات الكبيرة والمواقع ذات الحركة المرورية العالية
صورة تعبيرية حول استضافة مواقع الويب المخصصة والمشتركة والسحابية والافتراضية – المصدر: الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد