إنتل تكشف بشكل رسمي عن Thunderbolt 5، الذي يأتي بسرعات قياسية ليأسر عالم التكنولوجيا بأكمله

كشفت شركة إنتل عن الجيل الخامس من تقنية التوصيل “Thunderbolt 5″، والتي تعتمد على الموصلات السلكية من نوع USB-C ذات السرعات الفائقة، تقدم هذه التقنية سرعات نقل بيانات غير مسبوقة تصل إلى 120 جيجابايت في الثانية، مما يمكّن من دعم شاشات الألعاب بدقة تصل إلى 540 هرتز ونقل الطاقة بسرعة تصل إلى 240 واط للشحن.

إنتل تكشف عن Thunderbolt 5

صورة لموصل من نوع usb-c والذي يعتمد على تقنية Thunderbolt 5 - مصدر الصورة: موقع نت بوك

إنتل قادت طريقها في عالم التكنولوجيا بالتعاون مع أبل في تطوير أول وثاني أجيال USB-C من نوع Thunderbolt، واليوم، مع الجيل الخامس Thunderbolt 5، تستمر إنتل في تقديم المزيد من الابتكار باستخدام نفس التكنولوجيا المذهلة التي بدأت بها.

سرعات غير مسبوقة وتكنولوجيا مذهلة

Thunderbolt 5
صورة توضح إمكانيات موصل من نوع usb-c والذي يعتمد على تقنية Thunderbolt 5 – مصدر الصورة: موقع نت بوك

هذا الإعلان الذي جاء عبر مدونة إنتل الرسمية يؤكد أن هذه التقنية الجديدة متوافقة تمامًا مع الإصدارات السابقة من Thunderbolt، مما يسهل تحديث الأجهزة والإستفادة منها بشكل كامل.

بينما كان الجيل السابق Thunderbolt 4 يقدم سرعات نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابايت في الثانية، يأتي الجيل الخامس Thunderbolt 5 بأضعاف هذه السرعة، وهو قادر على نقل البيانات بسرعة تصل إلى 120 جيجابايت أو 80 جيجابايت في نقل بيانات ذهاب وإياب في نفس الوقت.

وتعتبر هذه التقنية مثالية لشاشات الألعاب المتقدمة، حيث تمكّن من تشغيل شاشات بدقة تفوق 16K وبمعدل تحديث للصورة يصل إلى 540 هرتز.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن ربط الأجهزة بعدة شاشات في وقت واحد ونقل المحتوى بدقة تصل إلى 8K لشاشتين في نفس الوقت و4K لثلاث شاشات مع معدل تحديث للصورة حتى 144 هرتز.

وفيما يتعلق بنقل الطاقة، تقدم Thunderbolt 5 القدرة على شحن الأجهزة بطاقة تصل إلى 240 واط.

رغم أن هذا الإعلان جاء رسميًا وأكدت إنتل جاهزيتها التامة، إلا أنه لا يزال لا يوجد أجهزة متوفرة حاليًا تدعم هذه التقنية الجديدة، ومن المُتوقع أن تبدأ الأجهزة المتوافقة بالظهور في العام القادم 2024، مما يعني أننا سننتظر لفترة قصيرة قبل أن نتمكن من الإستفادة الكاملة من إمكانيات Thunderbolt 5 الرائعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد