إضافة ميزة أمان جديدة لمتجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد

في خطوة هامة نحو تعزيز الأمان ومكافحة البرامج الضارة، قامت شركة جوجل بتحديث آليتها الخاصة بالأمان المعروفة بـ “Play Protect”. هذا النظام المختص بالكشف عن التهديدات في التطبيقات المثبتة من متجر جوجل بلاي على أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. واليوم، سنستعرض الإضافة الجديدة التي أضيفت إلى هذا النظام لزيادة مستوى الأمان والحماية لمستخدمي هذه الأجهزة.

إضافة ميزة أمان جديدة لمتجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد

فحص التطبيقات المنزلة من خارج متجر جوجل بلاي

حتى الآن، كانت وظيفة Play Protect تقتصر على فحص التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي فقط. ومع ذلك، أضيفت ميزة جديدة تتيح لهذا النظام أن يقوم بفحص التطبيقات التي تم تنزيلها من خارج المتجر، وذلك باستخدام ملفات التثبيت Android المعروفة باسم APKs.

الإعلام بالتطبيقات الغير موثوقة

عندما يتم الكشف عن أي تهديد محتمل في التطبيقات المنزلة من خارج متجر جوجل بلاي، يقوم نظام Play Protect بمنع تثبيتها على الهاتف أو الجهاز اللوحي على الفور. تظهر رسالة تنبيه للمستخدم تُشير إلى أن التطبيق الذي يحاول تثبيته غير موثوق به.

فحص في الوقت الفعلي وتقييم التهديد

تُجرى عمليات الفحص في الوقت الفعلي، وهو إجراء إلزامي لأي هاتف ذكي أو جهاز لوحي يحمل نظام الحماية. يُشغل Play Protect هندسة الأمان للتحقق من كل تطبيق بمجرد تنزيله. سيحدد النظام ما إذا كان التطبيق آمنًا أم يشكل تهديدًا للجهاز. وسيوفر تفاصيل دقيقة حول نوع التهديد الذي يمكن أن تكون قادرة على توليده البرامج الضارة على الجهاز.

كما يتضح في الشاشة السابقة ستظهر رسالة منبثقة على الشاشة في حال محاولة المستخدم تثبيت تطبيق مجهول باستخدام Play Protect
كما يتضح في الشاشة السابقة ستظهر رسالة منبثقة على الشاشة في حال محاولة المستخدم تثبيت تطبيق مجهول باستخدام Play Protect

الدور الإضافي للذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن تكون هذه الإضافة قادرة على حماية المستخدمين من التطبيقات الضارة التي تستخدم تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي لتجنب الكشف عنها. تعتمد جوجل على التعلم الآلي لكشف علامات السوء في استخدام بيانات المستخدم.

التوسع العالمي

تم تنفيذ هذه الإضافة أولاً في الهند، ولكن جوجل تعتزم طرح هذه الميزة الجديدة لمستخدميها في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر القليلة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد