أفضل طريقة لتأمين الهاتف الذكي وحماية خصوصيتك

من الضروري جداً تأمين هاتفك الذكي لحماية خصوصيتك، ومما لاشك فيه فإن هاتفك الذكي يحتوي على كم كبير من المعلومات الشخصية التي لا تود أن يطلع أو يصل إليها أحد، لذلك من الضروري جداً أن تقوم بحماية نفسك وخصوصيتك.

في هذه المقالة عبر موقع نجوم مصرية نقدم لك طريقة تأمين هاتفك الذكي وحماية خصوصيتك من خلال اتباع بعض النصائح حول هذا الموضوع المهم.

استخدم كلمة مرور قوية

كلمات مرور للهاتف

اختر كلمة مرور لهاتفك قوية جداً ولا يمكن تخمينها من قبل أي شخص مهما كانت معرفته بك، والأفضل في اختيارك لكلمة المرور أن تكون مزيجاً من الأحرف والأرقام والرموز، وتجنب استخدام كلمات المرور المعروفة والمشهورة مثل 123456 أو أن تختار رقم هاتفك ككلمة مرور، ويمكن استخدام المصادقة البيومترية مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه.

نزل تطبيقات الهاتف من مصادر موثوقة

من الأفضل أن تقوم بتنزيل تطبيقات هاتفك Google Play Store وApple App Store، فهما أكثر الأماكن أمناً، ويمكن تنزيل تطبيقات لهاتفك من أماكن ومتاجر أخرى ولكن لا تتوفر على درجة الأمن والأمان المتوفر في هذه المتاجر المقدمة من شركتي جوجل لأنظمة الأندرويد أو من آبل لأنظمة Ios.

حدث نظام تشغيل هاتفك وتطبيقاتك

في الغالب تأتي تحديثات أنظمة التشغيل لمعالجة أخطاء في النظام ومن أهم تلك الأخطاء هي أخطاء أمان، فتأتي التحديثات لإجراء تصحيحات الأمان، ويمكن هذا في حماية جهازك من البرامج الضارة والتهديدات الأخرى، فمن المهم تثبيت هذه التحديثات بمجرد توفرها.

نسخ احتياطي لبياناتك بشكل مستمر

بكل تأكيد في حال ضياع هاتفك الذكي أو تعرضه للسرقة أو الإعطاب، فمن المؤكد أن أكثر الأشياء التي ستحزن عليها هي فقدان البيانات الموجودة فيه، فيفضل إجراء نسخة إحتياطية لمعلومات هاتفك بشكل منتظم إما على التخزين السحابي أو محرك أقراص ثابت أو جهاز الكومبيوتر.

انتبه لأذونات التطبيقات

عند تثبيت أي تطبيق على هاتفك، سيطلب ذلك التطبيق التمكن من الوصول لصلاحيات معينة في هاتفك، كالتحكم في جهات الاتصال أو الموقع أو الميكروفون، فكر بشكل جيد قبل أن تعطي الأذونات للتطبيق.

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للأندرويد

برامج حماية هاتفك

يمكن الاستعانة بتطبيقات الأمن ومكافحة الفيروسات ومن ضمن أفضل تطبيقات حماية الهاتف الذكي 2023:

  • Bitdefender Mobile Security
  • Norton Mobile Security
  • Avast Mobile Security
  • McAfee Mobile Security
  • TotalAV
  • ESET Mobile Security
  • Kaspersky Mobile Security
  • Trend Micro Mobile Security
  • Malwarebytes

وفي الختام، يوجد عدة إجراءات لحماية الهاتف ربما ذكرنا في هذه المقالة أبرزها وهناك الكثير مثل تجنب توصيل الهاتف بشبكات الإنترنت العامة أو عدم ترك الهاتف بدون رقابة أو إعارة الهاتف لأي شخص أو صيانة الهاتف بعيداً عن عينك وغيرها التي من الممكن أن أكون نسيت ذكرها أو لم يحيطني علماً بها حتى اللحظة، ونسأل الله أن يزيدنا ويزيدكم علماً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد