ما هى الجمعة البيضاء white Friday والفرق بينها وبين الجمعة السوداء Black Friday


الجمعة البيضاء White Friday  من المواسم التجارية التي يحدث فيها تخفيضات كبيرة خاصة مع ارتفاع نسبة التجارة الإلكترونية في مصر والعالم العربي، فهذا المصطلح تم انشاءه على غرار الجمعة السوداء Black Friday  في الولايات المتحدة الأمريكية والمعنى الكامل لسواء هذا اليوم أو هذا اليوم هو يوم يقدم فيه موقع التجارة الإلكترونية عروضًا وخصومات هائلة جدًا قد تصل إلى خمسين بالمئة.

ويوم الجمعة البيضاء White Friday  هو المعنى العربي للخصومات السنوية وقد أطلقه موقع سوق دوت كوم في عام 2014 وسارت وراءه مجموعة من سلاسل المحال في مصر والعالم العربي تقدم خصومات هائلة أيضًا في ذلك اليوم من أجل البيع الكثير في أيام قليلة، ما يعني ربحًا جيدًا ورواجًا أكثر لمجموعة من السلع والأشياء التي قد تستغرق شهورًا لبيعها.

وموعد الجمعة البيضاء White Friday  عادة ما يكون آخر جمعة من شهر نوفمبر كل عاد، لكن أماكن البيع التي تقدم الخصومات تقوم بمد فترة الخصومات أيامًا وليس يومًا واحدًا فقط وذلك للترويج التجاري لمبيعاتها، وكذلك للتقليل من الازدحام الذي يكون موجود في مراكز البيع المختلفة.

الفرق بين الجمعة السوداء و الجمعة البيضاء

إذا ما تحدثنا عن الفرق ما بين الجمعة السوداء Black Friday  والجمعة البيضاء White Friday  فإننا سنتطرق إلى عدة نقاط هامة جدًا في مقالتنا، رغم أن المفهوم واحد هو أنه يوم أو بضعة أيام يحدث عليها خصومات على العديد من السلع على الفضاء الإلكتروني ومواقعه الخاصة بالتسوق مثل سوق دوت كوم، أو أمازون، أو جوميا أو غيرهم من المواقع الإلكترونية الشهيرة، أو خصومات في متاجر التجزئة في العالم الواقعي في السلاسل المعروفة للجميع.

أولًا الفرق من ناحية المفهوم:

الجمعة السوداء Black Friday  هي جمعة ( الخامس من شهر نوفمبر) الخصومات الأمريكية بالأساس لأنه اليوم الذي يلي عيد الشكر Thanksgiving  في الولايات المتحدة الأمريكية ( الخميس الرابع من شهر نوفمبر ) منذ عام 1952، ويعتبر بداية لموسم التسوق لعيد الميلاد المجيد في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم تجار التجزئة الكبار يفتحون في وقت مبكر جدًا ( ومؤخرًا خلال ساعات بين الفجر والشروق)، ويتم عرض المبيعات التي عليها خصومات.

الجمعة البيضاء White Friday  هو المعنى العربي للخصومات السنوية وقد أطلقه موقع سوق دوت كوم في عام 2014 وسارت وراءه مجموعة من سلاسل المحال في مصر والعالم العربي تقدم خصومات هائلة أيضًا في ذلك اليوم من أجل البيع الكثير في أيام قليلة، ما يعني ربحًا جيدًا ورواجًا أكثر لمجموعة من السلع والأشياء التي قد تستغرق شهورًا لبيعها.

ما يعني أن الجمعة السوداء هي أقدم بكثير من الجمعة البيضاء وفي الواقع هو الاختلاف الطبيعي ما بين الشرق والغرب في التسوق وسلوكه بشكل عام.

ثانيًا الفرق من ناحية الموعد

الجمعة السوداء Black Friday  دائمًا ما تكون الخامس من نوفمبر كل عام بعد عيد الشكر، أما الجمعة البيضاء White Friday فتكون آخر جمعة من شهر نوفمبر.

ثالثًا الفرق من ناحية المعنى للألفاظ

الجمعة السوداء Black Friday  سميت بذلك لسببين أما السبب الأول فهو أن الأرباح لدى تجار التجزئة يتم كتابتها باللون الأسود في السجلات المالية، أما الخسائر فيكتبونها باللون الأحمر.

ويظن البعض أنها سميت بالجمعة السوداء Black Friday  في الولايات المتحدة كان اليوم التالي بعد عيد الشكر Thanksgiving في لافتة تسويقية منشأها ولاية فلادلفيا حيث كان يستخدم هذا الوصف لوصف حركة المشاة الثقيلة والتي أصابت المرور بالشلل، والتي كان يشار إليها عادة في اليوم التالي لعيد الشكر.

الجمعة البيضاء White Friday

الجمعة البيضاء سميت بذلك اجتهادًا من القائمين على موقع سوق دوت كوم عام 2014 فالعالم العربي يعتبر يوم الجمعة من الأيام المقدسة المستجاب فيها الدعاء، لذلك لا يمكن وصفه بالجمعة السوداء لكن يمكن وصفه بالجمعة البيضاء.

وفي الواقع هذه تسمية عاطفية مجردة من أي ارتباطات خاصة بالبيع والشراء واحصاءاتها.

اقرأ أيضًا هنا


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.