( للمبتدئين ) أفضل 4 لغات برمجة لتعلمها في 2023

البرمجة في الوقت الحالي تلعب دوراً محورياً في عالمنا، فبدونها لن تتمكن من قراءة هذه السطور، أو استخدام هاتفك، أو أجهزتك الذكية، فالبرمجة واحدة من أهم لغات العصر الحديث حيث تعد البرمجة هي إحدى العمليات التي يتم فيها إعطاء أوامر معينة لأجهزة الحاسوب، بالإضافة للعديد من الأجهزة الأخرى التي من أبرزها: الأجهزة الموجودة في نظم الاتصالات الحديثة التي تستقبل الصوت والصورة.والجدير بالذكر أن لغات برمجة الحاسوب يتم اختيارها من قبل المبرمج، حيث أن لكل لغة خصائصها التي تتميز عن غيرها، كما تتفاوت درجاتها على حسب نوع البرنامج والمهمة المطلوب منه أدائها.

افضل لغات برمجة

ما هي البرمجة

البرمجة تهدف إلى إنشاء برامج مهمتها تطبيق خوارزميات لها وظيفة تم تحديدها من قبل، بالإضافة ألى أن نتائجها متوقعة، وبناءاً عليه تقوم بتنفيذها.
والجدير بالذكر أن عملية البرمجة تتم عن طريق استخدام واحدة من لغات البرمجة أو أكثر من لغة معاً، كما أن الهدف منها هو إنشاء برنامج ينفذ بعض العمليات المحددة التي تطلب منه من قبل المبرمج، أو إظهار سلوك معين، ومن هنا يتبين أن عملية البرمجة تستلزم أن يكون المبرمج على دراية بعدة المجالات، وخاصة الرياضيات، والخوارزميات، وكذلك المنطق، ولكن لا تقلق يمكنك تعلم هذا مع الوقت، وفي هذا المقال سوف نكشف لكم عن أهم المعلومات للمبتدئين في البرمجة وافضل اللغات للبدء بها.

هل يلزم خبرة لتعلم البرمجة؟

الجدير بالذكر أن تعلم البرمجة هو إحدى المهارات السلسة، حيث لا يشترط وجود خبرة مسبقة لها، بل يتم اكتسابها عن طريق التعلم والممارسة.
لذا لا داعي للقلق بشأن مهاراتك الضعيفة في استخدام الحاسوب، وتذكر أن أكبر المبرمجين أمثال ستيف جوبز، وبيل جيتس، وكذلك زوكربيرج بدءوا حياتهم من الصفر.
وعلاوة على ذلك فإنه يجب على من يريد تعلم البرمجة البحث والتعلم بنفشه من الألف إلى الياء، وهو ما يجعله بحاجة إلى بعض العوامل الأساسية، وهي: الجهد، والوقت والمال ( اختياريا إذا كنت تريد أن تستثمر في كورسات جيدة تختصر عليك الطريق ).
وعلى الرغم من سهولة تعلم البرمجة من الصفر، يجب أخذ الاعتبار بأنه من الطبيعي مواجهة بعض الصعوبات خلال تعلم أي مهارة جديدة، وأن المشوار لم يكن معبداً بالأزهار، كما يتطلب منك كثير من الصبر، ومن أهم الطرق المستخدمة للمبتدئين في تعلم البرمجة هو تخصيص دفتر يحلل به طريقة عمل الأكواد الجديدة معه والمسائل المعقدة، بالإضافة لتدوين الملاحظات عليه.

تخصصات البرمجة

من المعروف أن تخصصات البرمجة تنبع من قلب علم الحاسوب، وهو ما يجعل البرمجة تندرج تحت فروع علم الحاسوب بما فيه من تخصصات مترابطة ومتداخلة، ومن أبرز تلك التخصصات ما يلي:

  • الذكاء الاصطناعي
  • أمن الشبكات
  • تطوير المواقع والبرامج والألعاب
  • علم البيانات، وعلم الروبوتات

افضل لغات برمجة

يبدأ التعرف على أساسيات تعلم البرمجة للمبتدئين من خلال لغات الترجمة التي يتم التواصل من خلالها مع أجهزة الحاسوب، وذلك عن طريق إعطائه بعض التعليمات التي يقوم بفهمها وتنفيذها.
والجدير بالذكر لغات الترجمة لا تختلف كثيراً عن لغات البشر، حيث أنه لكل منها قواعدها الصارمة التي لا بد من اتباعها والعمل بها.

ينتاب المبرمج المبتدأ حالة من الحيرة بشأن كيفية البدء في تعلم البرمجة، ويقضي وقتاً طويلاً في البحث عن أفضل لغات برمجة يمكن أن يتعلمها، ومعظم الخبراء يرى أن المبتدآ يفضل أن يبدأ بلغات برمجة سهلة والتي تساعده في توسيع مهاراته لكي يستطيع فهم اللغات الأخرى وسنعرض لكم بعض اللغات التي يمكنك البدء بها.

1- لغة البرمجة Python

 

تعتبر هذه اللغة إحدى اللغات المستخدمة في برمجة الذكاء الاصطناعي والتطوير، والجدير بالذكر أنه يتم تدريسها للمبتدئين نظراً لسهولة قراءة الأكواد الخاصة بها.
ومن المعروف أنها تستخدام في إضافة برمجة قواعد البيانات وتمثيلها، بالإضافة لتطوير التصوير في البرامج الخاصة بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وتطوير الألعاب لذا ننصجك بالبدء بهذه اللغة، ويمكنك تعلم لغة Paython بشكل مجاني من خلال هذا الرابط.

2- لغة البرمجه Java

افضل لغات برمجة

تعتبر هذه اللغة هي الأشهر حول العالم، وذلك لاستخدامها في علوم الحاسوب وبرمجة التطبيقات الخاصة به، بالإضافة لأنها تستخدم في تطوير الألعاب والبرامج وتطبيقات الأندرويد وIOS.
الجدير بالذكر أن تلك اللغة معقدة ولا يمكن للمبتدئين التعلم من خلالها، لذلك نجد أن أكثر من يستخدمها هم أصحاب الخبرات في كتابة الكود البرمجي، ويمكنك تعلم لغة JAVA من هذا الرابط.

3- لغة برمجة JavaScript

افضل لغات برمجة

تعد لغة جافا سكريبت هي من أهم لغات البرمجة للويب في مجال Front End حيث يمكن لجافا سكريبت تحديث وتغيير كل من HTML وCSS ويمكنها حساب البيانات ومعالجتها والتحقق من صحتها أي بإختصار تجعل صفحة الويب تفاعلية، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا السلوك معقداً نوعاً ما، نظراً لأنه يقوم بإرسال المعلومات واستعادتها مرة أخرى بأمان إلى الخادم الآخر.
يمكنك تعلم لغة JavaScript بشكل مجاني من خلال هذا الرابط

4- لغة البرمجة PHP

تعتبر هذه اللغة إحدى أفضل وأهم اللغات البرمجية وذلك لضرورة تلك اللغة لمن يطمح في تعلم برمجة مواقع الويب وتطويرها وتدخل تحت تخصص Back End Web Developing، كما أنها من اللغات مفتوحة المصدر، ويمكنك تعلم لغة PHP بشكل مجاني من خلال هذا الرابط

وبعد أن ذكرنا لك بعض لغات البرمجة التي يمكنك البدء بها ما عليك سوى اختيار اللغة المناسبة لك والبدء في رحلتك الشيقة لدخول هذا المجال الكبير والبدء في رسم مستقبلك المبهر بإذن الله لكن دائما تحلى بالصبر والعزيمة ونتمنى لك التوفيق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد