كيفية إصلاح جهاز التحكم عن بعد “الريموت كنترول”

 

كيف يمكنني إصلاح جهاز التحكم عن بعد أو لوحة المفاتيح؟

تُستخدم لوحات المفاتيح ذات الأغشية المطاطية على نطاق واسع في أجهزة الإنذار ضد السرقة وأجهزة التحكم عن بُعد للتلفزيون والصوت وأجهزة الأقمار الصناعية، إلخ. غالبًا ما تكون لوحات المفاتيح الموجودة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الآن عبارة عن أنواع من الأغشية المطاطية، مع وجود مفاتيح قبة مثبتة في الأعلى للحصول على ملاحظات اللمس.

كيف تعمل لوحات المفاتيح الغشائية المطاطية؟

إذا نظرت داخل إحدى لوحات المفاتيح هذه، فهناك الكثير من الوسادات المطاطية الصغيرة على الجانب السفلي من الأزرار التي تضغط على لوحة الدائرة. عند الضغط على أحد المفاتيح. يتم تشريب سطح هذه الوسادات المطاطية بالكربون لجعلها موصلة، بحيث يتم تلامس الوسادة مع أزواج من الملامسات المعدنية الموجودة على  لوحة الدوائر المطبوعة والتي تُكتب اختصاراً (PCB)، فإنها تكمل دائرة، مما يؤدي إلى تشغيل الدائرة للقيام بشيء ما (على سبيل المثال إرسال إخراج إشارة الأشعة تحت الحمراء إلى جهاز تلفزيون، أو تسجيل رقم على لوحة إنذار). بمرور الوقت، يمكن أن تتدهور الطبقة الموصلة ويمكن أن تصبح الملامسات الموجودة على PCB متسخة.

التحقق من البطاريات أولا!

إذا لم يعمل جهاز التحكم عن بُعد، فتحقق أولاً من أن البطاريات غير فارغة. يمكنك،   ببساطة  بمحاولة إدخال بطاريات جديدة. أيضاً يمكن أن تكون الأطراف الداخلية في حجرة البطارية التي تتلامس مع البطاريات بها رطوبة أو عازل مما يؤدى الي فشل مرور التيار. حاول تنظيفها باستخدام الصوف السميك أو ورق الصنفرة الجيد أو ما شابه.

اختبار إشارة الأشعة تحت الحمراء؟

أجهزة التحكم عن بعد لأجهزة التلفزيون وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية ترسل إشارة بالأشعة تحت الحمراء عند الضغط على زر. تنبعث الإشارة من خلال مؤشر LED في مقدمة التحكم. لا يمكنك رؤية ذلك بالعين المجردة، ولكن إذا شاهدت جهاز التحكم عن بعد بكاميرا رقمية أو هاتف، فمن الممكن اكتشاف هذه الإشارة التي تظهر كضوء ساطع.

يمكنك التحقق من أن جهاز التحكم ينبعث منه إشارة الأشعة تحت الحمراء بهاتف أو كاميرا رقمية.

كيفية فتح جهاز التحكم عن بعد

 أولاً: قم بإزالة البطاريات!

يمكن غلق أجهزة التحكم عن بُعد بالبراغي أو المشابك، أو باستخدام تقنية ربط اللحام / الغراء البلاستيكي، أو مزيج من هذه الطرق.
غالبًا ما تكون البراغي موجودة في حجرة البطارية، ولكن في بعض الأحيان يمكن إخفاؤها تحت وسادات مطاطية يمكنك الحصول عليها باستخدام مفك البراغي الضيق أو الخفيف.
بمجرد القيام بذلك، حاول شد النصفين. إذا لم ينفصلوا بسهولة أو في حالة عدم وجود براغي، استخدم سكينة  في الشق الفاصل بين نصفي التحكم لفصل النصفين، بدءًا من طرف واحد.
أمسك طرف الشفرة بين الإبهام والسبابة. هذا يمنحك مزيدًا من التحكم ويقلل من خطر السكين الذي قد ينزلق ويطعنك في الجانب الآخر!
من السهل جدًا كسر المقاطع، لذا احرص على التمهل قليلاً. تحتاج إلى أن تشق طريقك على طول الجانب وبقدر قليل من الممارسة، يمكنك تحديد موقع الفاصل عن طريق الانزلاق والدفع في نفس الوقت (غطس السكين في المسافة البداية).
تحتوي لوحات مفاتيح الإنذار عن بعد بوجه عام على غطاء حماية مثبت بمسامير، لذلك لا تحتاج إلى القيام بأي من الخطوات المذكورة أعلاه.

 

 

 

 

كيفية تنظيف جهاز التحكم عن بعد

إذا كان عنصر التحكم متسخًا ولزجًا بالفعل، على سبيل المثال قام شخص ما بسكب الشاي أو القهوة أو الصودا المسكوبة عليه، فسيلزم تنظيفه.

بعد تفكيكها، يمكنك غسل نصفي الغلاف ولوحة المفاتيح الغشائية ولوحة الدارات بماء صابوني دافئ. أعتقد أنه من الآمن القيام بذلك لأنه عادة ما يكون هناك شريحة واحدة فقط على السبورة وبعض المكونات السلبية، وعلى عكس الهاتف الخلوي، لا توجد إلكترونيات معقدة أو عالية الكثافة أو محمولة على السطح أو وحدات أخرى يمكن أن تضر المياه بها. بعد تنظيف لوحة المفاتيح ، يمكن تركها في الواء لتجف، أو التجفيف  بمجفف الشعر.
إذا كان عنصر التحكم لا يستجيب ولكنه لم يتسخ كما هو موضح أعلاه، يمكنك محاولة تنظيف الوسادات المطاطية الموصلة بكحول الأيزوبروبيل. هذا هو المعروف أيضاً باسم فرك الكحول أو IPA. يمكنك شرائه في زجاجات أو علب. يباع في المتاجر الإلكترونية أو منتج تنظيف لوحات الدوائر. رش قليلا على قطعة صغيرة من منشفة قماش  وتنظيف كل وسادة والمسارات المقابلة على PCB. كبديل، يمكنك استخدام براعم القطن المغطاة بالكحول للتنظيف.
التنظيف  بالكحول عادة ما يعمل لفترة، ولكن في بعض الأحيان يصبح جهاز التحكم عن بُعد غير مستجيب مرة أخرى. من المحتمل أن يكون لهذا علاقة بالطبقة الموصلة على الوسائد التي تتعطل بشكل دائم. الحل الوحيد  هو استخدام الحبر الموصل أو رقائق الألمنيوم لإصلاح الفوط.

وبعد ذلك قم باغلاق جهاز التحكم عن بعد وتشغيلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد