كارثة تسمى “الكاميرا الأمامية” والداخلية تحذر المواطنين من استخدام الكاميرا الأمامية للهاتف

حذر العميد على محمد أباظة، مدير إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات خلال حواره مع أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، الشباب والشابات من الحيل التي يلجأ إليها مخترقوا أجهزة الحاسب الآلى والهواتف الذكية، موضحا أن المخترقون لديهم القدرة على تشغيل الكاميرا الأمامية للموبايل لتصوير الضحية وسماع وتسجيل ما يقوله بوضوح تام.

اختراق الهاتف عن طريق الكاميرا الامامية

وطالب «أباظة» أنه لابد من وضع قطعة لصق صغيرة على الكاميرا الأمامية بصفة دائمة وكذلك على الكاميرا الأمامية لأجهزة الحاسب، ولا تنتزع إلا في حالة الاستخدام فقط.

إختراق خصوصية أكثر من 1270 أسرة

وشدد العميد على محمد أباظة، على أن المواطن المصري ليس لديه الوعي الكافي من مخاطر جرائم الإنترنت والتعامل معها رغم إن يمكنه حماية نفسه بطرق بسيطة، مشيراً أن هناك أكثر من 1270 أسرة تم انتهاك حرمة حياتهم الخاصة بسبب جرائم الإنترنت.

وقال مدير إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات، إن الضحايا لا يدركون خطورة ترك الحاسب الآلي متصلا بالانترنت بالمنزل، موضحا أن الهاكرز لا يمكنهم اختراق الحاسب الآلي أو التليفون إذا لم يكن متصلا بالنت، قائلا: “اي جهاز متصل بالإنترنت متاح للجميع”.
وطالب أباظة، المواطنين بفصل الإنترنت عن الهواتف المحمولة والحاسب الآلي إلا في حالة استخدامه فقط، منوها إلى أن المخترق يتعامل مع أجهزة الضحايا من خلال برامج معينة لإختراق أجهزة الضحايا وسحب واستخدام ملفاتهم الخاصة لطرق غير شرعية.

وقال إنه تم ضبط مهندسين أحدهما اخترق 360 “حاسب آلي” وآخر اخترق 1270 “حاسب آلي”، موضحًا أن المُخترق يقوم باستخدام الأجهزة وتشغيل الكاميرا والميكوفون والهواتف دون علم صاحبها ومتابعة حياة الضحية طالما كان متصلاً بالإنترنت.

وأضاف «أباظة» أن إدارة مكافحة جرائم الحاسبات تضم ضباطاً صغاراً في السن لديهم استيعاب التقنيات الحديثة للتعامل مع مثل هذه البلاغات.

حدث بالفعل

ذكر العميد على محمد أباظة، واقعة حدثت لفتاة، صورها أحد المخترقين وهدّدها بالصور التي التقتها دون علمها، واتضح في النهاية أنه أحد أصدقاء شقيقها، موضحًا أن الفتاة ارادت التنازل عن المحضر، ولكنه رفض وشجعها على الاستمرار في القضية، وبناءا عليه تم التنسيق مع الجهات الأمنية واكتشفوا  أثناء ضبط المتهم أنه اخترق أكثر من 1270 جهازاً آخرين ويتابع حياتهم الخاصة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.