بعد إطلاق السعودية شبكات الجيل الخامس رسميًا هذا كل ما تود معرفته عن شبكات 5G ” “

تعد شبكات الجيل الخامس ” 5G “، أحدث ما أنتجت التقنيات اليوم في مجال الشبكات، سوف تحل محل شبكات الجيل الرابع بسبب توفيرها للعديد من الإمكانيات وتحسينات السرعة ومجال التغطية الواسع، وكان الهدف من شبكات الجيل الخامس هو دعم العدد الهائل والمتزايد من الأجهزة التي تتطلب الاتصال والوصول لشبكة الإنترنت، فكثير من الأجهزة اليوم يحتاج لنطاق واسع حتى يعمل بشكل جيد وهذا لا تستطيع شبكات الجيل الرابع توفيره على المدى البعيد.

شبكات الجيل الخامس

تستخدم شبكات ” 5G ” مجموعة مختلفة من الترددات لكي تستطيع توصيل عدد كبير من الأجهزة بالشبكة العنكبوتية، كما أنها توفر سرعات فائقة وتقلل من وقت الانتظار.

ما هي  شبكات الجيل الخامس” 5G “؟

شبكات ” 5G ” هي الجيل التالي من شبكات الاتصال بالأنترنت عبر الهاتف المحمول، حيث توفر سرعات أسرع واتصالات أسرع وأكثر موثوقيه على الأجهزة والهواتف الذكية أكثر من أي وقت مضى، توفر سرعات تنزيل متوسطة تبلغ حوالي 1 جيجابايت في الثانية الواحدة ومن المتوقع زيادتها قريبًا.

سوف تساعد شبكات الجيل الخامس على زيادة السرعة والطاقة وخاصة مع تقنية إنترنت الأشياء، حيث أنها توفر البنية التحتية اللازمة لنقل كميات هائلة من البيانات، مما يسمح بعالم أكثر اتصالًا، ومن المتوقع إطلاق شبكات الجيل الخامس في العالم بأسره بحلول عام 2020م، تعمل جنبًا إلى جنب مع شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع، من أجل توفير اتصالات أسرع وتواصل أقوى على الإنترنت بصرف النظر عن وجودك في أي مكان في العالم.

وستوفر شبكات الجيل الخامس كل ما كانت تقوم به شبكات الجيل الرابع من خدمات الهواتف وإرسال الرسائل والمكالمات والأنترنت ولكن الفرق في زمن تحميل المواقع أسرع، يمكنك إجراء مكالمات الفيديو في وقت أسرع، ومشاهدة مقاطع الفيديو بشكل أسرع، كما يمكنك توصيل كافة الأجهزة المنزلية بالإنترنت وستجد أن جميعها يعمل معًا على نفس الدرجة من الكفاءة، وأيضًا نظام GPS المتواجد بالسيارات ستجده يعمل بكفاءة أعلى لمزيد من توصيل البيانات..

الهواتف المتاحة للشبكات

في مطلع عام 2019 تم إصدار عدد من الهواتف تعمل بالجيل الخامس منها Galaxy S10 5G، وOppo Reno 5G، وXiaomi Mi Mix 3 5G، وSamsung Galaxy S10 5G، وغيرها.

سرعات شبكات الجيل الخامس

سوف تختلف السرعات بين المواقع والبلدان والشركات والأجهزة وعلى على وجه العموم ستكون السرعة أعلى من شبكات الجيل الرابع 4G.

تحتوي شبكات الجيل الخامس على ترددات لاسلكية فريدة من نوعها وهذا غير متواجد في شبكات الجيل الرابع، في العادة يتم تقسيم الطيف الراديوي لنطاقات وعند تحركها تتحول لترددات عالية ويصبح كل نطاق له ميزات فريدة مستقلة بذاتها، ولكن شبكات الجيل الرابع تستخدم ترددات أقل من 6 جيجا هرتز، أما الجيل الخامس فمن المرجح لها أن تستخدم ترددات تصل لـ 300 جيجا هرتز، وهذا ما سيمنحها سرعات ومميزات عالية جدًا منها القدرة على نقل البيانات الهائلة  بسرعات فائقة.

بجانب ذلك ستكون شبكات الجيل الخامس أقل عرضة للتشويش ويمكن استخدمها بجانب الإشارات اللاسلكية بعكس الشبكات الحالية، وتستخدم أطوال موجية أقصر، وهذا يعني زيادة حجم الهوائيات  وزيادة توجيه الموجات بدقة أعلى، وهذا يعني قدرتها على توصيل الإنترنت لعدد أكبر من الأجهزة 1000 جهاز لكل واحد متر.

كما أنها ستفهم بكل سهولة نوعية البيانات المطلوبة، وسوف تكون قادرة على التحويل لوضع توفير الطاقة، يمكنك معها تحميل عشرة أفلام في الوقت الذي  تحمل فيه شبكات الجيل الرابع نصف الفيلم ولكننا لا نعرف هل ستكون هذه الأرقام واقعية أم لا مع بداية التشغيل..


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.