أسباب جعلت محرك البحث جوجل رقم واحد في العالم

محرك البحث رقم واحد في العالم الذي يتعامل معه ما يزيد عن نصف مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم وهو المملوك لشركة جوجل الأمريكية التي تمتلك الكثير من الخدمات التي تقدمها للجمهور مثل البريد الإلكتروني وخدمات البحث على الإنترنت وخدمات الإعلانات.

محرك البحث جوجل

وهي من الشركات التي بدأت بالعمل في هذا المجال في عام 1996 في شهر يناير وذلك من خلال المشروع الذي تم العمل عليه عن طريق لاري بيج ثم بدأ فى مساعدته سيرجي برين فكانا يحاولان القيام بالبحث عن طريقة يمكن من خلالها العمل على ترتيب نتائج البحث على شبكة الإنترنت بشكل عملي وعلمي.

حيث أن هذه المشكلة دائما ما كانت تواجه أصحاب المواقع الإلكترونية ومستخدمي شبكة الإنترنت فحاول فريق العمل القيام بوضع استراتيجية يمكن من خلالها عمل ترتيب بشكل مبني على أسس وقواعد وذلك من خلال الصفحات التي تشتمل على رابط لصفحات أخرى لها نفس الصلة أو الصفحات التي ترتبط بشكل أكثر بعملية البحث.

محرك البحث جوجل والتطور الطبيعي

بدأءت شركة جوجل العمل في مجال البرمجيات برأس مال يقدر بحوالي 100 ألف دولار ووصل رأسمالها الأن إلى المليارات كما أن هذه الشركة بدأت بمقر في جراج للسيارات وأصبحت الأن تمتلك مقر هو الأكبر في العالم حيث نم تأسيس المقر الأول للشركة في عام 1999 في مدينة بالو ألتو وهي من المدن المشهورة بشركات التقنيات في منطقة وادي السيليكون وبعد اتساع عمل الشركة تم تغيير مقرها في عام 2003 بتأجير عدد من المباني في مدينة ماوتن فيو ثم قامت الشركة بعد ذلك بشراء مجموعة من المباني في نفس المكان تقدر بحوالي 390 مليون جنيه.

شركة جوجل تستحوذ على العديد من الشركات

تمكنت جوجل مع الوقت من الاستحواذ على العديد من الشركات الصغيرة ودمجها مع محرك البحث جوجل حيث بدأت عملية الاستحواذ في عام 2001 على مجموعة صغيرة من الشركات وفي عام 2006 تمكنت الشركة من الاستحواذ على شركة كي هول انك المسؤولة عن عمل إحصائيات لمدونات الإنترنت.

كما اشترت جوجل في عام 2006 أيضا موقع اليوتيوب المتخصص في مقاطع الفيديو وذلك بمبلغ واحد ونصف مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى استحواذها على شركة جوت سبوت وهي المسؤولة عن تطوير تقنيات المواقع الالكترونية كما تمكنت شركة جوجل من الاستحواذ على شركه دبل كليك في عام 2007 بحوالي 3 مليار دولار أمريكي الى جانب شركة جراند سنترال إلى جانب العديد من الشركات الأخرى.

أهم الخدمات التي تقدمها شركة جوجل

تقدم شركة جوجل بالإضافة إلى محرك البحث جوجل العديد من الخدمات الأخرى التي يأتي على رأسها الإعلانات التي تقدمها للمواقع الإلكترونية المختلفة والتي تجنى من خلالها حوالي 99% من إيراداتها حيث أن أحد أهم مميزات جوجل أنها لديها القدرة على التتبع الدقيق لاهتمامات المستخدمين على مواقع الويب وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا دبل كليك إلى جانب جوجل انالتيكس بالإضافة إلى أنها تمتلك خدمة جوجل أدورد وخدمة جوجل أدسنس التي توفر من خلالها الإعلانات لشركائها من المواقع الإلكترونية.

محرك البحث جوجل

محرك البحث جوجل أحد أهم الخدمات التي يتم تقديمها من خلال شركة جوجل والذي أصبح يحتل المرتبة رقم واحد في العالم حيث أنه محرك البحث الأكثر استخدام فهو يستحوذ على حوالي 53% من إجمالي مستخدمي شبكة الإنترنت ويأتي في المرتبة الثانية محرك البحث ياهو الذي يستحوذ على معدل 19% من المستخدمين.

يعمل محرك البحث جوجل على فهرسة أعداد كبيرة من المواقع الإلكترونية التي تصل إلى الملايين بحيث يتم استخدامها بشكل مبني على قواعد كما توفر جوجل العديد من أشكال البحث الأخرى مثل استخدام تقنية ويب سيرش التي تشتمل على العديد من أشكال البحث منها البحث على حسب الصورة أو البحث على حسب الخبر كما تمتلك جوجل شبكة تفاعلية أرشيفية بالإضافة إلى امتلاك خدمة البريد الإلكتروني المجاني المعروفة باسم جي ميل.