آبل تخسر دعوة قضائية أمام شركة حديثة التأسيس

تعرضت شركة أبل العملاقة لخسارة قاسية قضائيا، حيث صدر حكم قضائي ضد أبل في قضية تقنية مع شركة حديثة العهد هي كورليوم المتخصصة في مجال الأمن التقني، حيث قامت تلك الشركة نظام افتراضي يحاكي ذأي أو أس و ذلك لدواعي أمنية تقنية.

آبل تخسر دعوة قضائية أمام شركة حديثة التأسيس 1 31/12/2020 - 5:39 م

و في تفاصيل الخبر قامت شركة أبل برفع دعوة قضائية ضد الشركة الحديثة العهد، و سبب رفع الدعوة هو قيام تلك الشركة ب إنتهاك صارخ لحقوق النشر الخاصة بشركة أبل كما تزعم آبل، حيث تقدم الشركة المدعى عليها برامج تساعد المختصين، في مجال الأمن من إظهار أي ثغرة امنية في المنتجات التي تقدمها أبل.

و بعدما عرضت الدعوة على المحكمة، أصدر القاضي حكمه برد الدعوة و رفضها كليا كون الشركة المدعى عليها لم تنتهك حقوق النشر لدى أبل، و أن ما فعلته الشركة فعلته ضمن ما يسمى الاستخدام العادل، و خصوصا أنها تسهل عمل المطور من خلال اكتشاف الثغرات الأمنية.

فيما قالت أبل أن الشركة قامت بشكل متعمد بتأسيس محاكي افتراضي يعمل بنظام أيفون أي أو أس، و الهدف الوحيد هو السماح بعمل أي نسخة غير مسموح بها من نظام أي أو أس من خلال هواتف غير مملوكة لشركة أبل.

بدوره قال القاضي الفيدرالي أن الشركة أضافت مزايا جديدة، مثل رؤية أي عملية جارية وحتى إيقافها، و ميزة التقاط الصور، بل رأى القاضي أن هذه الأمور تزيد من مصداقية الدفاع، و أردف القاضي أن الهدف المالي لا يمكنه إسقاط دفاع الشركة عن ميزة الاستخدام العادل،  خصوصاإذا كان هناك انتفاع عام من المنتج.

أبل بدورها قامت بالإدعاء بأن الشركة تعمل ب خبث و دهاء، عبر إتاحة المنتج للبيع بعملية غير منضبطة و ربما يصل إلى قراصنة، و عدم ورود أي ملاحظات من المستخدم إلى أبل، فا رد القاضي أن أبل لم تذكر حكم أو شرط يقول بوجوب ورود ملاحظات عن الأخطاء التي تحصل.

فيما كان رد الشركة المدعى عليها أن قراى القضاء لا غبار عليه، فيما يتعلق في قضية الاستخدام العادل.

الجدير بالذكر أن آبل حاولت قبل ثلاثة سنوات تقريبا شراء الشركة، و لكن لسبب غير معلوم فقد توقف الحديث عن البيع.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.