يورو ” زمان ” بالصور الحصرية على نجوم مصرية

العالم ينتظر بشغف يورو 2016 المقامة في فرنسا، بطولة لها مذاق خاص بنكهة الكبار الذين يبهرون عشاق الكرة على ملاعب القارة العجوز في أكبر الآندية العالمية، وقد يكون كل عاشق لكرة القدم بحاجة إلى أن يتعرف قبل انطلاق يورو 2016 إلى تاريخ كأس الأمم الأوروبية العريق، وسوف نشرح تفصيليا تاريخ تلك البطولة، التي اعتادت الجماهير أن تنتظرها وهى تنتظر معها القوة والأثارة والسحر. أقرأ أيضاً ملف شامل عن يورو 2016

 

 

أول نهائي في تاريخ بطولة أمم أوروبا

شهد عام 1960 أول نهائي في تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية، وكان بين منتخبي الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا وقد استطاع الاتحاد السوفيتي أن يفوز على المنتخب اليوغسلافي ويحرز أول لقب لبطولة كأس أمم أوروبا، وقد أقيم أول نهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية في العاصمة الفرنسية باريس.

1

 

السياسة وبطولة أمم أوروبا

رغم أن العهد الذي بين السياسيين وصناع كرة القدم، أن لا سياسة في الكرة، الا أن الأمر أختلف كثيرا في تاريخ اليورو، نعم هذا هو الواقع، فبعد النهائي الأول لبطولة أمم أوروبا عام 1960 بأربع سنوات وتحديدا في عام 1964، اقيمت بطولة اليورو في إسبانيا وحينها رفض الاتحاد اليوناني لكرة القدم العب ضد منتخب ألبانيا، حيث كان هناك حربا مشتعلة بين البلدين، وبالفعل تم الغاء المباراة التي كانت مقررة بينهما، وفي تلك البطولة عام 1964 استطاع صاحب الأرض المنتخب الإسباني أن يفوز بالقب.

2

 

بطولات أمم أوروبا حتى بطولة المفاجئات 1992

اقيمت البطولة الثالثة لأمم أوروبا في ايطاليا عام 1968 وكما البطولة الثانية التي فاز فيها المنتخب الإسباني صاحب الأرض والجمهور فعلها منتخب ايطاليا عام 1968 وفاز بالقب بعد تغلبه على المنتخب اليوغسلافي. قد يهمك أيضاً من هو المرعب الصغير في يورو 2016

3

 

أما بطولة أمم أوروبا لعام 1972 فقد أقيمت في بلجيكا، وفاز بلقبها منتخب ألمانيا الغربية الذي تغلب على منتخب الاتحاد السوفيتي الذي كان له وقتها صيتا كبيرا في عالم كرة القدم.

4

 

أما البطولة الأولى في اليورو التي انتهى حسم لقبها بركلات الترجيح فكانت بطولة عام 1976 المقامة في يوغسلافيا، وفاز بلقبها منتخب تشيكوسلوفاكيا بعد تغلبه على حامل اللقب منتخب ألمانيا الغربية.

5

 

وفي عام 1980 شهد فوز أول منتخب بلقب اليورو مرتين متتاليتين، حيث فاز منتخب المانيا الغربية باللقب على منتخب بلجيكا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

6

 

وفي بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1984 فاز المنتخب الفرنسي لأول مرة بلقب البطولة التي أقيمت في أرضه وبين جمهوره، وذلك بعد فوز المنتخب الفرنسي على نظيره الإسباني بنتيجة 2- 0وشهدت تلك البطولة بزوغ نجم فرنسا ميشيل بلاتيني.

7

وفي عام 1988 قاد الساحر الهولندي ماركو فان باستن منتخب بلاده للفوز بلقب اليورو بعد التغلب على منتخب الاتحاد السوفيتي في المباراة النهائية، في البطولة التي استضافتها المانيا الغربية.

8

 

أما عن بطولة عام 1992 فلقد شهدت أحداث دراماتيكيا كبيرة في البطولة، حيث تفكك الاتحاد السوفيتي ولعب باسم اتحاد الدول المستقلة، وأيضاً توحدت المانيا وصار لها منتخب واحد يجمع المانيا الشرقية والغربية، أم الحدث الأغرب على الاطلاق في تلك البطولة التي اقيمت في السويد، هو عدم تمكن يوغسلافيا من المشاركة في البطولة بسبب الحرب في البلقان، وشارك بدلا منها مصادفة المنتخب الدنماركي الذي فاجأ الجميع وفاز بلقب البطولة بعد تغلبه على المنتخب الألماني بطل العالم في مونديال 90 بنتيجة 2-0 وكان لحارس مرمى الدنمارك العملاق بيتر شمايكل فضلا كبيرا في تتويج بلاده ب القب.

9

 

فهل تشهد بطولة يورو 2016 مفاجأة جديدة ويفوز منتخب غير متوقع باللقب، أم يظل لقب اليورو حكرا على الكبار ولن يخرج عن المانيا أو اسبانيا أو ايطاليا أو انجلترا وربما صاحبة الارض والجمهور منتخب الديوك الفرنسية.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد