مونديال قطر 2022: هامل “Hummel” يخفف الشعار على مجموعات الدنمارك في احتجاج على حقوق الإنسان

تقول الشركة إن القرار اتخذ بشأن سوء معاملة العمال المهاجرين الذين قاموا ببناء ملاعب كأس العالم في البلاد.

مونديال قطر 2022 هامل Hummel

قالت شركة الملابس الرياضية الدنماركية هاميل إنها خففت تفاصيل قمصان كرة القدم الدنماركية وأصدرت أيضاً أطقم سوداء احتجاجاً على سجل قطر في مجال حقوق الإنسان قبل كأس العالم في نوفمبر / تشرين الثاني.

الطقم الأحمر الجديد مستوحى من نجاحه في Euro 92 عندما فازت الدنمارك بلقبها الرئيسي الوحيد، لكن شعارها وتفاصيلها بالكاد مرئية.

سيكون التصميم الأسود بالكامل، والذي قال هاميل إنه يدل على “لون الحداد”، هو الزي الثالث في قطر.

وقال هاميل سبورت على إنستغرام “قمنا بتقليل كل التفاصيل الخاصة بالقمصان الدنماركية الجديدة لكأس العالم، بما في ذلك شعارنا وشعاراتنا المميزة”.

“نود الإدلاء ببيان حول سجل قطر في مجال حقوق الإنسان ومعاملتها للعمال المهاجرين الذين بنوا ملاعب المونديال في البلاد”.

الدنمارك ليست الفريق الوحيد الذي انتقد قطر، التي واجهت انتقادات شديدة من جماعات حقوق الإنسان بشأن معاملتها للعمال المهاجرين.

كما قال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إنه يجب تعويض أسر العمال المهاجرين في قطر الذين أصيبوا أو قُتلوا أثناء تشييد البنية التحتية لكأس العالم هذا العام.

في الأسبوع الماضي، قالت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش إن شركاء الفيفا ورعاة كأس العالم يجب أن يحثوا الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية والحكومة القطرية على تعويض العمال المهاجرين.

تطالب قطر بالنزاعات

قالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، الجهة المنظمة لكأس العالم في قطر، إنها شككت في ادعاء هاميل أن “البطولة كلفت آلاف الأشخاص حياتهم”.

وقال متحدث باسم اللجنة لرويترز “دخلنا في حوار قوي وشفاف مع اتحاد كرة القدم الدنماركي.”

“أدى هذا الحوار إلى فهم أفضل للتقدم المحرز، والتحديات التي تمت مواجهتها، والإرث الذي سنحققه بعد عام 2022.

“نحن نرفض بشدة التقليل من أهمية التزامنا الحقيقي بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل قاموا ببناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم ومشاريع البطولات الأخرى.

“هذا الالتزام نفسه يمتد الآن إلى 150.000 عامل عبر خدمات البطولة المختلفة و40.000 عامل في قطاع الضيافة.”

قالت الحكومة إن نظام العمل الخاص بها هو عمل مستمر، لكنها نفت تقرير منظمة العفو لعام 2021 الذي قال إن آلاف العمال المهاجرين لا يزالون يتعرضون للاستغلال.

بعد أن اختتمت الدنمارك التأهل لبطولة 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر العام الماضي، قال اتحاد DBU إنه بصدد اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان في قطر.

وقال اتحاد DBU إن رعاة مجموعته التدريبية سوف يفسحون الطريق للرسائل التي تنتقد قطر، بينما سيقلل أيضًا عدد الرحلات إلى الدولة لتجنب الأنشطة التجارية التي تروج لفعاليات مضيفي كأس العالم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد