من هو أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية في التاريخ؟

من أهم المواضيع بكل تأكيد التي تشغل بال الآلاف من عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم وهو موضوع النجم العامي الأكثر حصولا على جائزة الكرة الذهبية أو البالون دور المقدمة بشكل سنوي من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية في التاريخ

أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية في التاريخ

حيث تعتبر هذه الجائزة من أهم الجوائز العالمية التي يتم منحها بشكل موسمي لأفضل لاعب في الموسم وفقا لهذه المجلة ووفقا للتصويت الذي يتم اعتماده من الصحفيين بتلك المجلة العالمية الشهيرة.

وجدير بالذكر أن بداية هذه الجائزة كانت سنة 1956 ميلاديا، وكانت أول نسخة منها حصل عليها اللاعب الانجليزي الشهير ستانلي ماثيوس، وسوف نتطرق للتحدث عن أكثر اللاعبين حصولا على هذه الجائزة قراءنا الأعزاء واهم التفاصيل عنها أيضا.

الكرة الذهبية

البالون دور أو الكرة الذهبية، هي جائزة عالمية تقام بشكل سنوي، يتم تنظيم حفل ضخم من قبل مجلة فرانس فوتبول في باريس بشكل موسمي ويتم منحا للاعب الأفضل في دولة أوروبا بالكامل لكل الجنسيات المختلفة، بدأت الجائزة سنة 1956 وكانت أول نسخة حينها من هذه المجلة المعروفة والمشهورة فرانس فوتبول.

كانت النسخة الأولى التي تقام فيها هذه الجائزة هي التي حصل عليها اللاعب الانجليزي المميز ستانلي ماثيوس، ويشار إلى أن مجلسة فرانس فوتبول هي التي كانت تعمل دائما على اختيار اللاعب الأفضل بنفسها لتقوم بمنحه الجائزة.

وهو ما لاقى اعتراضا كبيرا من قبل أكثر من جهة تجاه المجلة، مما دفعها لتتجه بعدها لإقامة حفل ضخم لتسليم الجائزة وتيم منحها للاعب الأفضل وفقا لتصويت العديد من الصحفيين المتخصصين في هذا المجال بكرة القدم.

كما أنه قبل سنة 1995 كانت الجائزة يتم منحها فقط للاعبين الذين يحملون جنسية أروبية ولا يتم منحها لأي لاعب يلعب داخل أوروبا وهو يحمل جنسية أي دولة من خارج أوروبا، إلى أن تم تعديل هذا القانون وأصبحت الجائزة لكل اللاعبين داخل أوروبا من كل الجنسيات.

أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية في التاريخ

يعتبر اللاعب الأرجنتيني الأسطوري المميز ليونيل ميسي هو أكثر من حصل على جائزة الكرة الذهبية على مدار تاريخها، حيث حصلا اللاعب على الجائزة 7 مرات وهو الرقم الذي لم يتمكن أي لاعب من تحطيمه على مدار السنوات.

حصل ميسي على الجائزة أول مرة في سنة 2009 مع فريقه برشلونة، وفي العام التالي على التوالي يكررها ميسي ويحصل على الجائزة سنة 2010، ويستمر ميسي في السيطرة على أوروبا والعالم في سنة 2011 ويحصل على الجائزة مجددا،

ولم يمل ميسي من هذا الانجاز حتى حصل عليها للمرة الرابعة على التوالي سنة 2012، وعاد ميسي للجائزة بعدها بعامين في سنة 2015 وحصل عليها، من ثم غاب الليو عن الجائزة 3 سنوات وعاد وحققها سنة 2019.

وغاب عامين أيضا عن الجائزة وحققها سنة 2021، وكل هذه الجوائز حققها ميسي مع فريقه برشلونة، ويأتي في المرتبة الثانية اللاعب البرتغالي الشهير “كريستيانو رونالدو” الذي حصل على الجائزة 5 مرات.

حيث حصل رونالدو على الجائزة لأول مرة في سنة 2008 مع فريق مانشستر يونايتد الانجليزي، من ثم عاد مجددا سنة 2013 وحقق الجائزة بعد غياب 5 سنوات، قبل أن يسيطر الدون على الجائزة ويحققها للموسم الثاني على التوالي سنة 2014.

وعاد اللاعب من جديد وحققها سنة 2016، من ثم حصل عليها للعام الثاني على التوالي أيضا سنة 2017، وكل هذه المرات حققها رونالدو مع ريال مدريد باستثناء المرة الأولى التي حققها مع الشياطين الحمر “مانشستر يونايتد”، ومنذ رحيل الدون عن الفريق الإسباني لم يحقق الجائزة حتى الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد